فقه العبـــودية [ المستوى الخامس]

نتيجة بحث الصور عن بسم الله الرحمن الرحيم متحركة

فقــــــــــــــــــه
العبـــــــــــــــــودية
موسوعة فقه القلوب
 الشيخ محمد بن إبراهيم التويجري
 – حفظه الله -

 نتيجة بحث الصور عن فواصل متحركة






١

💎 فقه حقيقة الاستقامة 💎

قال الله تعالى:{إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (30) نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ (31) نُزُلًا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ (32)} [فصلت: 30 - 32].

وقال الله تعالى :{فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِير} [هود: 112].

🔰الاستقامة : أن يعبد المؤمن ربه وحده لا شريك له
ويستقيم على الأمر والنهي فيعمل بطاعته، ويجتنب معصيته
ويؤدي فرائضه.

والمطلوب من العبد الاستقامة،
وهي السداد في النيات والأقوال والأعمال ،
🔺فإن لم يقدر عليها
فالمقاربة ،
🔺 فإن نزل عن ذلك
فالتفريط والإضاعة.
💫 كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «سَدِّدُوا وَقَارِبُوا، وَاعْلَمُوا أنْ لَنْ يُدْخِلَ أحَدَكُمْ عَمَلُهُ الْجَنَّةَ، وَأنَّ أحَبَّ الأعْمَالِ أدْوَمُهَا إِلَى الله وَإِنْ قَلَّ» متفق عليه .

فأمرهم بالاستقامة ثم بين أنهم لا يطيقونها، فنقلهم إلى المقاربة، 
وهي أن يقربوا من الاستقامة بحسب طاقتهم ، ومع هذا فأخبرهم أن الاستقامة والمقاربة لا تنجي يوم القيامة.

🔹فلا يركن أحد إلى عمله ولا يعجب به، ولا يرى أن نجاته به،
🔺 بل إنما نجاته برحمة الله وعفوه وفضله.

🔘 والاستقامة تتعلق بالنيات والأقوال والأعمال والأحوال،

والاستقامة فيها وقوعها لله، وبالله ، وعلى أمر الله.

والاستقامة للحال بمنزلة الروح للبدن،
فكما أن البدن إذا خلا عن الروح مات، فكذلك الحال إذا خلا عن الاستقامة فهو فاسد.

📌وتحصل الاستقامة بثلاثة أشياء:

🔺الأول تحقيق (لا إله إلا الله) في قلب العبد.

فيتيقن أن الخالق الرازق المالك المتصرف في الكون كله هو الله وحده لا شريك له، فيتوجه إليه وحده في جميع أحواله.

🔺الثاني تحقيق شهادة (أن محمداً رسول الله)
بأن يعلم أن الوصول إلى الله عن طريق هدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فيؤثر حياته على حياة الشهوة والهوى واللعب واللهو.

🔺الثالث أن يعيش حياته بالإيمان والأعمال الصالحة كأنه عابر سبيل ومسافر من هذه الدنيا
💫 كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «كُنْ فِي الدُّنْيَا كَأنَّكَ غَرِيبٌ أوْ عَابِرُ سَبِيلٍ» أخرجه البخاري.

وهذه الأمة لها مقصد وهو العبادة .. ولها وظيفة وهي الدعوة إلى الله،
📍وكلما تجاوز الإنسان مقصده، وترك وظيفته أصيب بآفتين :

🔹الأولى الإحساس بالتعب كما قال سبحانه عن موسى - صلى الله عليه وسلم :
{فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا} [الكهف: 62].

🔹الثانية مرافقة الشيطان له،
🔰فإذا غفل عن الرحمن وأعرض عنه، رافقه الشيطان يزين له المعاصي والمنكرات والقبائح والكبائر ويؤزه إليها
كما قال سبحانه : {وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ (36) وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ (37)} [الزخرف: 36، 37].

🔰وهذه الأمة الآن في كثير من البلاد قد تجاوزت مقصد حياتها، وتركت وظيفتها، وظلمت نفسها، وظلمت غيرها، واستقلت المراكب لعمارة الدنيا فماذا حصل؟.

🔷عامة بلاد الإسلام في شقاء وتعب .. وذل وهوان.
💡ملوكها وأمراؤها .. تجارها    
💡وفقراؤها .. رجالها ونساؤها .. أبناؤها وبناتها ..

📖موسوعة فقه القلوب📖


📚 جامعة الفقه الإسلامى فى ضوء القرآن والسنه 📚



2

💎 مكانة الاستقامة فى الحياة البشرية 💎

إن الأمة الأسلامية في أغلب ديار الإسلام قد تجاوزت مقصد حياتها، وسافرت إلى الدنيا،
فهي الآن عليلة تشكو من كل شيء في أخلاقها ومعاشراتها، في معاملاتها وكسبها، في بيوتها وأسواقها.

🔺لأنها تجاوزت مقصد حياتها فرافقها الشيطان في جميع أحوالها،

🔺لا يبيع الإنسان ويشترى إلاوالشيطان معه
ولا يأكل ولا يشرب إلا والشيطان معه
ولا يلبس إلا والشيطان معه
ولا ينفق إلا والشيطان معه
ولا يقوم ولا يقعد ولا يمشي إلا والشيطان معه.

🔰ولا صلاح للبشرية إلا بأن ترجع الأمة الإسلامية إلى مقصدها ووظيفتها،
بعبادة الله وحده لا شريك له، وطاعة الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم - والدعوة إلى الله.

💡فموسى - صلى الله عليه وسلم - لما جاوز مقصده قال لفتاه:
{آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا} [الكهف: 62].

🔘فأحس موسى بالتعب لما جاوز مقصده ، ولا يتخلص من هذا التعب، ولا يسلم من الشيطان إلا بالرجوع إلى مقصده.
{فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا (64) فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا (65)} [الكهف: 64، 65].

💡فلما رجعا ظفرا بالخير ونالا مرادهما.
وقد منَّ الله على هذه الأمة، وطلب منها أن تستقيم في جميع أمورها ، وأن تعيش كما عاش الأنبياء والمرسلون؛
لأنها قدوة البشرية إلى يوم القيامة
كما قال سبحانه: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ} [آل عمران: 110].

🔘ولكن أكثر الأمة ترك مقصد حياته.
فصار كثير من المسلمين اليوم يعيشون عيشة اليهود والنصارى في أفكارهم وأعمالهم وفي كسبهم ومعاملاتهم
وفي سائر شعب حياتهم في الدنيا يرافقون ويشاركون اليهود والنصارى والشياطين في طريقة حياتهم
وفي الآخرة يريدون مرافقة الأنبياء والمرسلين في الجنة، وهذا ليس من سنة الله، بل سنة الله معلومة لا تتبدل.

{وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا (69) ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ عَلِيمًا (70)} [النساء: 69، 70].

فالأمة إذا تركت الحق حركها الشيطان بالباطل .
وإذا لم تقتدِ بالأنبياء والمرسلين ابتليت بالاقتداء بأحفاد القردة والخنازير والشياطين
💫كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُمْ شِبْرًا بِشِبْرٍ، وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ، حَتَّى لَوْ سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ». قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ، الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى؟ قال: «فَمَنْ» متفق عليه .

📌وحسب أعمال البشر يرسل الله تبارك وتعالى الأحوال على العباد .

🔹فمن كانت أعماله طيبة نزلت عليه من الله أحوال طيبة،
🔹 ومن كانت أعماله سيئة نزلت عليه أحوال سيئة
كما قال سبحانه:{وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} [الأعراف: 96].

فإذا كانت الأعمال التي تصدر من الجسد موافقة لأوامر الله، وعلى هدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فهي أعمال صالحة.

🔺فالعين إذا رأت حسب أمر الله .
🔺والأذن إذا سمعت حسب أمر الله
🔺 واللسان إذا تكلم حسب أمر الله .
🔺 والبدن عَبَدَ الله حسب أمر الله،

🔰 فهذه أعمال صالحة تسعد الإنسان في دنياه وآخرته.

والإنسان آلة الأعمال، فهو إما أن يتحرك بطاعة أو يتحرك بمعصية فهو يومياً ينتج أعمالاً كثيرة.

🔰والملائكة كل يوم يتعاقبون على البشر، ويصعدون بسجلات الأعمال إلى ربهم، ويعرضونها أمام الله، ثم يرسل آخرون
💫 كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «يَتَعَاقَبُونَ فِيكُمْ مَلائِكَةٌ بِاللَّيْلِ، وَمَلائِكَةٌ بِالنَّهَارِ، وَيَجْتَمِعُونَ فِي صَلاةِ الْفَجْرِ وَصَلاةِ الْعَصْرِ، ثُمَّ يَعْرُجُ الَّذِينَ بَاتُوا فِيكُمْ، فَيَسْألُهُمْ رَبُّهُمْ، وَهُوَ أَعْلَمُ بِهِمْ: كَيْفَ تَرَكْتُمْ عِبَادِي؟ فَيَقُولُونَ: تَرَكْنَاهُمْ وَهُمْ يُصَلُّونَ وَأَتَيْنَاهُمْ وَهُمْ يُصَلُّونَ» متفق عليه .

📖موسوعة فقه القلوب📖


📚 جامعة الفقه الإسلامى فى ضوء القرآن والسنه 📚




٣

💎الاستقامة ثمرة الإيمان 💎

سبحان من أحصى كل شيء عدداً في كتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها.

ثم الله عزَّ وجلَّ ينزل الأحوال حسب الأعمال خيراً كانت أو شراً

{فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7) وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى (8) وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى (9) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى (10)} [الليل: 5 - 10].

🔵ولله على كل قلب هجرتان :
الأولى :هجرة إلى الله
بالتوحيد والإيمان .. والإخلاص والتقوى .. والإنابة والمحبة .. والخوف والرجاء .. والتوكل والاستعانة .. وعدم الالتفات إلى ما سواه.

الثانية : هجرة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
بالتحكيم له، والتسليم والانقياد لحكمه، وتلقي الأحكام من مشكاته.

فمن قام بهذه الهجرة فهو من أسعد الناس في الدنيا والآخرة
كما قال سبحانه: {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [النحل: 97].

📖وأصول الدين الإسلامي ثلاثة:
الإيمان ..
والأحكام ..
والأخلاق.

🔷فالإيمان
هو اليقين على ذات الله وأسمائه وصفاته وأفعاله،

💡وأساسه العلم بالله وأسمائه وصفاته وأفعاله
وملائكته وكتبه، ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره.

🔷أما الأحكام
فهي ما شرعه الله لعباده من الأعمال والأوامر التي يسيرون عليها،
والمراد بها الأعمال الظاهرة التي تقوم بها الجوارح كالعبادات والمعاملات.

🔗والشريعة لا تنفك عن العقيدة، ولا يتم قبول العمل إلا بهما جميعاً.

والعقيدة لن تثمر والشريعة لن تؤثر في حياة الإنسان إلا حين يتحلى الإنسان بصفة الإحسان في كل شيء.

فالإحسان أعظم الأخلاق وأعلاها، وهو أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك .

📌فيجب على العبد أن يحسن المعاملة مع ربه، ومع الناس،
وأن يحسن في عبادته كلها، وأن يحسن في جميع أموره كما أمر الله ورسوله.

والاستقامة ثمرة الإيمان، وبها يحصل كمال التقوى، وكمال العمل.

وكمال العمل يحصل
بتطبيق حياة النبي - صلى الله عليه وسلم
والقيام بجهد محمد - صلى الله عليه وسلم في العبادة
والدعوة إلى الله .

📍والمؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل ممن لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم.

وعند الفتن يلزم جماعة المسلمين وإمامهم ، فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام اعتزلهم.

🔗 لكن ينبغي أن ينوي بعزلته كف شره عن الناس،
🔺 ثم طلب السلامة من شر الأشرار،
🔺 ثم الخلاص من آفة القصور عن القيام بحقوق المسلمين،
🔺 ثم تجريد الهمة لعبادة الله أبداً،
ثم ليكن في خلوته مواظباً على العلم والعمل، والذكر والفكر،

🔺والاستغناء عن الناس، وعدم الإصغاء إلى أراجيف البلد، والقناعة باليسير من المعيشة، وتذكر الموت.

والعزلة والخلطة تختلف بحسب الأحوال والأشخاص، لكن في الأصل الخلطة أفضل.

📌ولا كمال للعبد أعلى وأشرف من كونه مستغرق القلب بمعرفة الله عزَّ وجلَّ .. مستغرق اللسان بذكره ..

مستغرق الأعضاء والجوارح بعبودية الله.

📍فإذا كان كذلك أحبه الله ثم أنزل له القبول والمحبة في الأرض،
فصارت الألسنة جارية بمدحه، والقلوب مجبولة على حبه
كما قال سبحانه: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا} [مريم: 96].

📖موسوعة فقه القلوب📖

📚 جامعة الفقه الإسلامى فى ضوء القرآن والسنه 📚 
                  



نتيجة بحث الصور عن فواصل متحركة لتزيين المواضيع







٤

💎 فقه حقيقة تحقيق الاستقامة 💎

⚪كما أن النفس تحب تكميل الشهوات ،
🎐فكذلك الله عزَّ وجلَّ يحب تكميل الأوامر التي هي الدين وهي :
🔺الإيمان .
🔺 والعبادات .
🔺والمعاملات .
🔺 والمعاشرات .
🔺 والأخلاق .

🔖 فالإيمان : أساس كل شيء .

🔖والعبادات : تنظم علاقة العبد مع ربه سبحانه ، وتقوي إيمانه، ليكون ذاكراً لربه حامداً له.

🔖والمعاملات والمعاشرات والأخلاق تنظم علاقة العبد مع العباد، ليكون الجميع كالجسد الواحد.

🔰وعلى من يطلب الاستقامة أن يحفظ نفسه من أربعة أشياء :-

⚪اللحظات والخطرات .

⚪واللفظات والخطوات .

🔵ومن حفظ نفسه من هذه الأربعة فقد أحرز دينه، وحفظ استعمالها كما أمر الله سبحانه.

وإذا أهملها العبد وغفل عنها دخل منها العدو فجاس خلال الديار وأهلك الحرث والنسل ، وأفسد الظاهر والباطن .

📌وكلما كان إيمان العبد أقوى، وعبادته أحسن ، كانت معاملاته ومعاشراته وأخلاقه أفضل وأحسن .

🔘وبمقدار ما يكون العبد محبوباً عند الله، يكون محبوباً عند أهل السماء وعند أهل الأرض.

🔗 وكل من ضحى بشهواته من أجل الدين أعطاه الله امتثال أوامره في جميع الأحوال على وجه الكمال.

والله تبارك وتعالى أوجب على كل مسلم من هذه الأمة العبادة والدعوة.

🔷وكما يسأل الإنسان عن حياته، فكذلك سيسأل عن مسئوليته.

🛢وجميع المسلمين يحبون النبي - صلى الله عليه وسلم وأكثرهم يكرهون حياته.

وكل المسلمين يكرهون اليهود والنصارى ، وأكثرهم يحبون حياتهم.

وبعض المسلمين يحبون حياة النبي - صلى الله عليه وسلم -،

ولكن لا يريدون ولا يطيقون ولا يرغبون في جهد النبي - صلى الله عليه وسلم .

📍وتمام الاستقامة بتطبيق حياة النبي - صلى الله عليه وسلم -،

والقيام بجهد النبي - صلى الله عليه وسلم
كما قال سبحانه :{لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا} [الأحزاب: 21].

وقال سبحانه: {قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ} [يوسف: 108].

💡وأبو طالب عم النبي - صلى الله عليه وسلم - عنده محبة النبي - صلى الله عليه وسلم -
ولم يكن عنده إيمان النبي - صلى الله عليه وسلم ، ولا حياة النبي - صلى الله عليه وسلم -
فهو في النار.

💡والمنافقون عندهم صحبة النبي - صلى الله عليه وسلم -، ولم يكن عندهم دين النبي - صلى الله عليه وسلم ، ولا حياة النبي - صلى الله عليه وسلم - فهم في النار ،
فشرط الصحبة القيام بالدين .

🔹والإنسان يقضي حاجاته الدنيوية بالأسباب

🔹وكذلك الله يدخلنا الجنة بالأسباب والأعمال .

وهي الإيمان والعبادات والأخلاق والأعمال الصالحة فهذه أسباب.

💡فللدنيا أسباب .
💡وللآخرة أسباب .
💡وللجنة أسباب .
💡وللنار أسباب .

📖 موسوعة فقه القلوب📖


📚 جامعة الفقه الإسلامى فى ضوء القرآن والسنه 📚





٥

💎ومضات النور بوصول الرسول إلى المدينة المنورة  💎

💫عن أبي بكر الصديق  قال: ارْتَحَلْنَا مِنْ مَكَّةَ، فَأَحْيَيْنَا، 

أَوْ سَرَيْنَا لَيْلَتَنَا وَيَوْمَنَا حَتَّى أَظْهَرْنَا وَقَامَ قَائِمُ الظَّهِيرَةِ،

فَرَمَيْتُ بِبَصَرِي هَلْ أَرَى مِنْ ظِلٍّ فَآوِيَ إِلَيْهِ، فَإِذَا صَخْرَةٌ 

أَتَيْتُهَا فَنَظَرْتُ بَقِيَّةَ ظِلٍّ لَهَا فَسَوَّيْتُهُ،

ثُمَّ فَرَشْتُ لِلنَّبِيِّ فِيهِ، ثُمَّ قُلْتُ لَهُ: اضْطَجِعْ يَا نَبِيَّ الله، فَاضْطَجَعَ النَّبِيُّ .

🚩ثُمَّ انْطَلَقْتُ أَنْظُرُ مَا حَوْلي هَلْ أَرَى مِنَ الطَّلَبِ أَحَدًا، فَإِذَا أَنَا بِرَاعِي غَنَمٍ يَسُوقُ غَنَمَهُ إِلَى الصَّخْرَةِ يُرِيدُ مِنْهَا الَّذِي أَرَدْنَا،
فَسَالتُهُ فَقُلْتُ لَهُ: لِمَنْ أَنْتَ يَا غُلاَمُ، قَالَ لِرَجُلٍ مِنْ قُرَيْشٍ، سَمَّاهُ فَعَرَفْتُهُ،
فَقُلْتُ: هَلْ فِي غَنَمِكَ مِنْ لَبَنٍ؟ قَالَ: نَعَمْ،
قُلْتُ: فَهَلْ أَنْتَ حَالِبٌ لَنَا؟ قَالَ: نَعَمْ،
فَأَمَرْتُهُ فَاعْتَقَلَ شَاةً مِنْ غَنَمِهِ،
ثُمَّ أَمَرْتُهُ أَنْ يَنْفُضَ ضَرْعَهَا مِنَ الغُبَارِ،
ثُمَّ أَمَرْتُهُ أَنْ يَنْفُضَ كَفَّيْهِ،
💬فَقَالَ: هَكَذَا، ضَرَبَ إِحْدَى كَفَّيْهِ بِالأُخْرَى، فَحَلَبَ لِي كُثْبَةً مِنْ لَبَنٍ،
وَقَدْ جَعَلْتُ لِرَسُولِ الله إِدَاوَةً عَلَى فَمِهَا خِرْقَةٌ، فَصَبَبْتُ عَلَى اللَّبَنِ حَتَّى بَرَدَ أَسْفَلُهُ،
فَانْطَلَقْتُ بِهِ إِلَى النَّبِيِّ فَوَافَقْتُهُ  قَدِ اسْتَيْقَظَ، فَقُلْتُ: اشْرَبْ يَا رَسُولَ الله، فَشَرِبَ حَتَّى رَضِيتُ،
ثُمَّ قُلْتُ: قَدْ آنَ الرَّحِيلُ يَا رَسُولَ الله؟ قَالَ: «بَلَى». فَارْتَحَلْنَا وَالقَوْمُ يَطْلُبُونَنَا. أخرجه البخاري.

⏮وقبل قدوم الرسول المدينة، لقي الزبير بن العوام  في ركب من المسلمين، كانوا تجاراً قافلين من الشام، فكسا الزبير رسول الله وأبا بكر ثياباً بيض.

💎 وصول النبي إلى المدينة 💎

⚪سار النبي من مكة، من غار ثور ومعه صاحبه أبو بكر الصديق رضي الله عنه
🔺وعامر بن فهيرة خادماً لهما،
🔺وعبد بن أبي أريقط دليلاً في الطريق لهما.
📍وقد وصل الركب المبارك الميمون إلى المدينة يوم الاثنين،
من شهر ربيع الأول، من السنة الأولى من الهجرة.

واستقبله أهل المدينة استقبالاً حاراً،

💬وصاح النساء والخدم والغلمان:
جاء رسول الله ، جاء محمد، الله أكبر، جاء محمد،
💬 وأنشدوا فرحاً بقدومه :🔻🔻
🌕طلــــع البـــــدر علينــــــا
🔅من ثنيــات الوداع
🔅وجب الشكر علينـــا
🔅مــــــا دعــــــــا لله داع

⚪ثم سار حتى نزل قباء، في بني عمرو بن عوف من الأوس،
🔺ونزل في بيت كلثوم بن الهدم، شيخ بني عمرو بن عوف،
🔺ونزل عنده بضع عشرة ليلة،
🕌حتى بنى مسجد قباء، وصلى فيه.

🔵وكان يجلس ويتحدث مع أصحابه رضي الله عنهم في بيت سعد بن خيثمة،
لأنه كان عزباً لا أهل له هناك، وكان عزاب الصحابة عنده، ونزل أبو بكر رضي الله عنه على خارجة بن زيد.

💫عن أَنَس بْن مَالِكٍ  أَنَّ رَسُولَ اللهِ قَدِمَ المَدِينَةَ، فنزلَ فِي عُلْوِ المَدِينَةِ، فِي حَيٍّ يُقَالُ لهمْ بَنُو عَمْرِو بْنُ عَوْفٍ، فَأَقَامَ فيهِمْ أَرْبَعَ عَشْرَةَ لَيْلَةً. متفق عليه.


📕فقه السيرة النبوية في ضوء القرآن والسنة 📕


📚جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة📚




٦

💎 فقه كلمة الاستقامة💎

الاستقامة كلمة جامعة،
وهي القيام بين يدي الله على حقيقة الصدق والطاعة والوفاء بالعهد.

🛢واستقامة الأمة المسلمة تقوم على أمرين :
🔺الأول الإيمان والتقوى .

🔖 التقوى التي تبلغ أن توفي بحق الله الجليل ،
🔖 التقوى الدائمة المستمرة حتى يبلغ الكتاب أجله
كما قال سبحانه: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} [آل عمران: 102].

🔺الثاني الأخوة في الله على منهج الله، والتعاون لتحقيق منهج الله، بالاعتصام بحبل الله، لا بأي حبل من حبال الجاهلية الكثيرة
كما قال سبحانه: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} [آل عمران: 103].

وبهذين الأمرين تحقق الأمة وجودها،
🔺 وتؤدي دورها وفق مراد ربها،
وبدون ذلك يكون تجمعها جاهلياً يمزق الأمة، ويفسد الأخلاق، ويعبث في حياة الأمة بلا منازع.

🔵والحياة البشرية لا تستقيم إلا إذا تلقت العقيدة والشعائر والشرائع من مصدر واحد ،
🔸يملك السلطان على القلوب والأبدان،
🔸ويملك السلطان على الظواهر والبواطن
🔸ويملك السلطان على الحركة والسلوك.

ويجزي الناس وفق شرائعه في الحياة الدنيا، كما يجزيهم وفق حسابه في الآخرة ،
وذلك لا يكون إلا لله وحده لا شريك له.

وإنما تشقى البشرية وتفسد حياتها وتضطرب أحوالها حين تتوزع السلطة، وتتعدد مصادر التلقي.

🔺حين تكون السلطة لله في القلوب والشعائر،
بينما السلطة لغيره في الأنظمة والشرائع.

🎐حين تكون السلطة لله في جزاء الآخرة، بينما السلطة لغيره في عقوبات الدنيا.

🔶وبمثل هذا تفسد الحياة، وتتمزق النفس البشرية بين سلطتين مختلفتين، فيحصل التصادم بين أوامر الله، وأهواء البشر.

🎐ويحصل لمن فعل ذلك الخزي في الدنيا، والعذاب الشديد في الآخرة
كما قال سبحانه:{أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ} [البقرة: 85].

ومن أجل هذا جاء كل دين من عند الله ليكون منهج حياة،

🔰سواء كان هذا الدين لقرية من القرى  ، أو لأمة من الأمم، أو للبشرية كافة في جميع أجيالها.

🛢فقد جاء ومعه شريعة معينة تحكم واقع الحياة،
🔺إلى جانب عقيدة تنشئ التصور الصحيح بالإيمان بالله،
🔺 إلى جانب الشعائر التعبدية التي تربط القلوب بالله، والتي تذكره بربه

🎐 فيقبل على طاعته ويحذر معصيته.

وهذه الجوانب الثلاثة قوام دين الله حيثما جاء دين من عند الله.

🔘والحياة البشرية لا يمكن أن تصلح وتستقيم، حتى يكون دين الله هو منهج الحياة كلها.

والحكم بما أنزل الله وإقامة الحياة وفق شريعة الله سيواجه في كل زمان ومكان معارضة من بعض الناس ،

ولن تقبله نفوس هذا البعض بالرضى والقبول والاستسلام.

⚪وهذه سنة الله، فالحق له أهل وأنصار،
⚫والباطل له أهل وأنصار ستواجه الحق وأهله معارضة الكبراء والطعام والسلاطين.

🔰وستواجهه معارضة أصحاب المصالح المادية القائمة على الاستغلال والظلم والسحت.

🔰وستقاومه سهام ذوي الشهوات والأهواء والمتاع الفاجر والانحلال؛
ذلك أن دين الله سيأخذهم بالتطهر منها، وسيأخذهم بالعقوبة عليها، وسيجعل الناس أمام دين الله سواء.

🔰وستواجهه أفراد وأمم ومذاهب حسداً من عند أنفسهم.

🔰وستقاومه وتقف له الجموع المضللة أو المنحرفة أو المنحلة التي تستثقل أحكام شريعة الله وتشغب عليها.

🔷فعلى أهله الذين كلفوا بالاستقامة عليه والمحافظة عليه ،
🔶وكلفوا أن يكونوا شهداء عليه أن يؤدوا الشهادة له في أنفسهم بالاستقامة عليه، والثبات عليه، وبذل النفوس من أجله.

📖موسوعة فقه القلوب📖


📚 جامعة الفقه الإسلامى فى ضوء القرآن والسنه 📚


نتيجة بحث الصور عن فواصل متحركة لتزيين المواضيع




٧

💎 فقه عظمة التحكيم بشرع الله💎

🔘 قد علم سبحانه أن الحكم بما أنزل الله ستواجهه هذه المقاومة من شتى الجبهات،

🔖 فلا بدَّ من مواجهة هذه المقاومة والصمود لها، واحتمال تكاليفها في النفس والمال

كما قال سبحانه: {فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ } [المائدة: 44].

🔺فلا تقف خشيتهم للناس دون تنفيذهم لشريعة الله .
🔺ولا تقف خشيتهم لهؤلاء وغيرهم دون المضي في تحكيم شريعة الله في الحياة.

📌فالله وحده هو الذي يستحق أن يخشوه ويخافوه.

🔖 وقد علم سبحانه أن بعض المستحفظين على كتاب الله قد تراودهم أطماع الدنيا وهم يجدون
📍 أصحاب السلطان
📍وأصحاب المال
📍وأصحاب الشهوات
لا يريدون حكم الله ورسوله.

💡فيتملقون شهوات هؤلاء جميعاً طمعاً في عرض الحياة الدنيا كما يقع من علماء السوء المحترفين في كل زمان ومكان .

🔰فالله ينادي هؤلاء بقوله :
{وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ } [المائدة: 44].

وذلك لقاء السكوت
📍أو لقاء التحريف
📍أو لقاء الفتاوى المدخولة .

💧وكل ما أخذوه ولو كان ملك الدنيا فهو قليل يباع به الدين، وتشترى به جهنم عن يقين .

🔹فما أشنع خيانة المستأمن .
🔹 وما أبشع تفريط المستحفظ .
🔹وما أخس تدليس المستشهد .
🔹وما أخطر الحكم بغير ما أنزل الله .
🔹 وما أشد تحريف الكلم عن مواضعه لموافاة أهواء ذوي السلطان على حساب كتاب الله سبحانه .

🔺فما أخسر هؤلاء؟
🔺وما أشد حسابهم؟
🔺وما أعظم جرمهم؟.

{وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ } [المائدة: 44].

📍إن كيد الأعداء للمسلمين عجيب، وأعجب منه غفلة المسلمين عن هذا الكيد قروناً طويلة،
🎐وأعجب من هذا وذاك وجود العلاج بين أيديهم، وهم لا يفقهونه، ولا يعرفونه، ولا يستخدمونه.

⚪ومن هذا الكيد اللئيم :
هذه الدراسات والبحوث الفقهية غير المطبقة في الحياة،
إنها دراسة للتلهية، لمجرد الإيهام بأن لهذا الفقه مكاناً في الأرض التي تدرسه في معاهدها ومساجدها وهي لا تطبقه في واقع حياتها،

وهو إيهام يبوء بالإثم من يشارك فيه ليخدر مشاعر الأمة بهذا الإيهام والتضليل ، وإضاعة الأوقات في بحوث باردة لا تحرك ساكناً ولا تقيم معوجاً.

⚪إن هذا الدين جد وحق، جاء ليحكم الحياة
في النفس .. والمجتمع،
في المسجد .. والبيت والسوق، وفي كل مكان وزمان.

🔗جاء ليعبد الناس الله وحده، ويرد الأمر كله إلى شريعة الله، لا إلى شرع أحد سواه.

🔰جاء هذا الدين العظيم الكامل الشامل ليحكم الحياة كلها، ولتواجه بأحكام الله حاجات الحياة الواقعية.

🔴 ولم يجيء هذا الدين ليكون مجرد اشارة أو شعار ،

🔵 ولا لتكون شريعته موضوع دراسة نظرية لا علاقة لها بواقع الحياة،

ولا لتعيش مع الفروض التي لم تقع، وتضع لهذه الفروض الطائرة أحكاماً فقهية في الهواء.

🔖وبمثل هذا انحدر كثير من المسلمين في القاع،
وبدلوا نعمة الله كفراً، وارتدوا على أعقابهم من بعد ما تبين لهم الهدى ، وركبوا مركباً آخر .

🎐وما يعدل عن شرع الله إلى شرع الناس إلا :
🔸ضال جهول .
🔸أو مغتر كفور .

{أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ} [المائدة: 50].

إن هذا الدين الذي أكرم الله به هذه الأمة ليس نظرية يتعلمها الناس في كتاب للترفه الذهني ، والتكاثر بالعلم والمعرفة.

وليس كذلك عقيدة سلبية يعيش بها الناس بينهم وبين ربهم وكفى،

💡كما أنه ليس مجرد شعائر يؤديها
الناس لربهم فيما بينهم وبينه،

بل إنما هو مع ذلك حركة لتغيير منهج الناس في الحياة ليكون على مراد الله لا على مراد غيره

كما قال سبحانه: {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (39) وَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَوْلَاكُمْ نِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ (40)} [الأنفال: 39، 40] .

📖 موسوعة فقه القلوب 📖


📚 جامعة الفقه العالمية فى ضوء القرآن والسنه 📚


٨

💎 فقه أسباب حفظ الخواطر 💎

🔵الاستقامة مبنية على شيئين:🔵

💢أحدهما حراسة الخواطر وحفظها،
🔸 والحذر من إهمالها،
🔸 والاسترسال معها.

💢الثاني ⬅صدق التأهب للقاء الله عزَّ وجل َّ.

🔖فأصل الفساد كله يجيء من قبل الخواطر لأنها هي بذر الشيطان، والنفس في أرض القلب.

فإذا تمكن بذرها في القلب تعهدها الشيطان بالسقي مرة بعد أخرى حتى تصير إرادات .

ثم يسقيها بسقيه حتى تكون عزائم،

ثم لا يزال بها حتى تثمر الأعمال المهلكة.

🔘 ولا ريب أن دفع الخواطر أيسر من دفع الإرادات والعزائم،

🎐 فالخواطر كالشرارة يسهل إطفاؤها،
والإرادات والعزائم كالنار المشتعلة.

ولحفظ الخواطر أسباب عدة :

🔺أحدها العلم الجازم باطلاع الرب سبحانه عليك، ونظره إلى قلبك، وعلمه بتفاصيل خواطرك .

🔺الثاني حياؤك منه.

🔺الثالث إجلالك له أن يرى مثل تلك الخواطر في بيته الذي خلق لمعرفته ومحبته وعبادته.

🔺الرابع خوفك منه أن تسقط من عينه بتلك الخواطر.

🔺الخامس إيثارك له أن تساكن قلبك غير محبته.
🔺السادس خشيتك أن يستعير شرر تلك الخواطر فتأكل ما في القلب من الإيمان ومحبة الله.

🔺السابع أن يعلم العبد أن تلك الخواطر بمنزلة الحب الذي يلقى للطائر ليصاد به.

🔺الثامن أن يعلم العبد أن تلك الخواطر الرديئة لا تجتمع هي وخواطر الإيمان .. ودواعي المحبة في قلب المؤمن
لأنها ضدها من كل وجه.

🔺التاسع أن يعلم أن تلك الخواطر بحر من بحور الخيال لا ساحل له،
فإذا دخل القلب في غمراته غرق فيه، وتاه في ظلماته.

🔺العاشر أن تلك الخواطر الرديئة هي وادي الحمقى، وأماني الجاهلين، فلا تثمر لصاحبها إلا الندامة والخزي،

أما الخواطر الإيمانية فهي أصل الخير كله،
فإذا بذر في القلب بذر الإيمان، والخشية، والمحبة، والإنابة، أثمرت كل فعل جميل، وملأت قلبه من الخيرات، واستعملت جوارحه في الطاعات.

🔴وحفظ الخواطر نافع لصاحبه بشرطين

🔹أحدها أن لا يترك به واجباً ولا سنة.
🔹الثاني أن لا يجعل مجرد حفظها هو المقصود،
💡بل لا يتم ذلك إلا بأن يجعل موضعها خواطر الإيمان والمحبة والإنابة والتوكل والخشية،

فيفرغ قلبه من تلك الخواطر الرديئة، ويعمره بأضدادها،

وإلا فمتى عمل على تفريغه منها معاً كان خاسراً، فلا بدَّ من الانتباه لهذا.

🔗أما صدق التأهب للقاء الله فهو من أنفع ما للعبد، وأبلغه في حصول استقامته.

🎐فإن من استعد للقاء الله انقطع قلبه عن الدنيا وما فيها وعن مطالبها،
وخمدت من نفسه نيران الشهوات، وأخبت قلبه إلى الله،

وعكفت همته على الله وعلى محبته، وعلى إيثار مرضاته.

🔰واستحدث همة أخرى وعلوماً أخر، وولد ولادة أخرى تكون نسبة قلبه فيها إلى الدار الآخرة كنسبة جسمه إلى هذه الدار بعد أن كان في بطن أمه .

فيولد قلبه ولادة حقيقية كما ولد جسمه حقيقة.

🔘 فخروج قلبه عن نفسه بارزاً إلى الدار الآخرة، كخروج جسمه عن بطن أمه بارزاً إلى هذه الدار.

🔶وأكثر الناس لم يولدوا هذه الولادة ولا تصوروها، فضلاً عن أن يصدقوا بها، لم يكن لهم إليها همة ولا عزيمة، وإلا كما كان بطن أمه حجاباً لجسمه عن هذه الدار،

فهكذا نفسه وهواه حجاب لقلبه عن الدار الآخرة.

وإذا كشف حجاب الغفلة عن القلب صدق بذلك وعلم أنه لم يولد قلبه بعد.

📖 موسوعة فقه القلوب 📖


📚 جامعة الفقه العالمية في ضوء القرآن والسنه 📚





٩

💎 فقه اصلاح الإنسان نفسه وإصلاحه لغيره 💎

🔘وكل إنسان في العالم هالك وخاسر إلا من قضى حياته في أمرين  :
⏪إصلاح نفسه .. وإصلاح غيره.

🔺فإصلاح النفس تزكيتها وتربيتها حتى تستقيم على أوامر الله.

🔺وإصلاح الغير دعوة الناس إلى الحق والصبر على ذلك
كما قال سبحانه:{وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3)} [العصر: 1 - 3].

📌 والاستقامة هي سلوك الصراط المستقيم الموصل إلى الله،
وهو العدل الذي يجمع الحكمة والعفة والشجاعة،

🔗 فالله عزَّ وجلَّ لما أسكن الروح في البدن المعرض للمهالك أودع فيه ثلاث قوى:

🔹القوة الشهوانية البهيمية الجالبة للمنافع .
🔹والقوة الغضبية السبعية الدافعة للمضار ..
🔹 والقوة العقلية الملكية المميزة بين النافع والضار.

والله بحكمته لم يحدد تلك القوى.

🔖فيحصل فيها إما الزيادة، أو النقصان، أو العدل -وهو الوسط-.

فتفريط القوة العقلية الغباوة والبلادة .

💡إفراط الدقيق في سفاسف الأمور .. ووسطها الحكمة.

🔺وتفريط القوة الشهوانية الخمود وعدم الاشتياق إلى شيء،

🔺وإفراطها الفجور، بأن يشتهي ما صادف ، حَلّ أو حَرُم .

🔺ووسطها العفة، بأن يرغب في الحلال، ويهرب من الحرام.

وتفريط القوة الغضبية الجبن والخوف مما لا يخاف منه،

وإفراطها التهور
🔺 ووسطها الشجاعة لإعلاء كلمة الله.

🎐فالأطراف الستة ظلم ..

🔵 والأوساط الثلاثة هي العدل الذي هو الصراط المستقيم.

📍وقد أرسل الله الأنبياء بالدين الذي جاء بتنظيم وتحسين حياة الناس عامة في العبادات والمعاملات، والمعاشرات والأخلاق.

فمن استقام على ذلك أسعده الله في الدنيا والآخرة.

ومن انحرف عن ذلك شقي في الدنيا والآخرة.

🔖أما من يصلي على طريقة الرسول - صلى الله عليه وسلم - .

🔖 ويبيع ويشتري على طريقة اليهود .. ويتزوج ويلبس على طريقة النصارى ..

🔺ويأكل ويشرب على طريقة المجوس،

فهذا الخلط مردود غير مقبولة،
ولمن فعل ذلك الخزي في الدنيا،
والعذاب في الآخرة .

قال سبحانه: {أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ} [البقرة: 85].


📖 موسوعة فقه القلوب 📖


📚 جامعة الفقه العالمية في ضوء القرآن والسنه 📚






نتيجة بحث الصور عن فواصل متحركة لتزيين المواضيع



نتيجة بحث الصور عن الحمد لله متحركة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق