الأسبوع الثاني
اللقاء الأول
الأحــــــــــد
1⃣
💎فقه أحكام الصائمين 💎
🔖ثبوت دخول شهر رمضان:
يثبت دخول شهر رمضان بأحد أمرين:🔻🔻
1⃣الأول: رؤية هلال شهر رمضان من مسلم، عدل، قوي البصر، رجلاً كان أو امرأة.
2⃣الثاني: إكمال شهر شعبان ثلاثين يوماً إذا لم يُر هلال رمضان.
💫عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النَّبِيُّ ﷺ: «صُومُوا لِرُؤْيَتـهِ ، وَأفْطِرُوا لِرُؤْيَتـهِ، فَإنْ غُبِّيَ عَلَيْكُمْ فَأكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاثينَ». متفق عليه.
🔷 أحكام رؤية هلال رمضان:
🔹إذا ثبت دخول شهر رمضان وجب البدء بالصوم.
🔹وإذا لم يُر هلال رمضان مع صحو ليلة الثلاثين من شعبان أصبحوا مفطرين، وكذا لو حال دونه غيم أو قَـتَر، وإذا صام الناس ثمانية وعشـرين يوماً ثم رأوا هلال شوال أَفطروا،
🎐ولزمهم صوم يوم بعد العيد ،
🎐 وإن صاموا بشهادة واحد ثلاثين يوماً فلم يُر الهلال لم يفطروا حتى يروا هلال شوال.
🔰 من يلزمه الصوم بالرؤية:
🔺1- إذا رأى الهلال أهل بلدٍ لزمهم الصوم، وحيث أن مطالع الهلال مختلفة، فلكل إقليم أو قُطر حكم يخصه في بدء الصيام ونهايته حسب رؤيتهم ، وإذا رؤي الهلال في المشرق فلابد أن يهل على من كان في جهة المغرب ، وإذا رؤي في المغرب فلا يلزم أن يهل على أهل المشرق .
🔖وإن صام المسلمون جميعاً في أقطار الأرض برؤية واحدة فهذا حسن، وهو مظهر يدل على الوحدة والإخاء والاجتماع، وإلى أن يتحقق ذلك إن شاء الله تعالى .
🔖فعلى كل مسلم أن يصوم مع دولته، ولا ينقسم أهل البلد على أنفسهم فيصوم بعضهم معها، وبعضهم مع غيرها؛ حسماً لمادة الفرقة التي نهى الله عنها.
🔺2- من رأى وحده هلال رمضان ، ورُدَّ قوله صام سراً،
🔖ومن رأى هلال شوال ورُدَّ قوله أفطر سراً،
🔖وإن رُئي هلال رمضان نهاراً فهو لليلة المقبلة، فإن غاب قبل الشمس فهو لليلة الماضية.
🕐حكم صوم من جهل الوقت:
مَنْ جَهِل وقت الصوم كالأعمى والسجين وغيرهم فله ثلاث حالات:🔻🔻🔻
1⃣الأولى: إذا وافق صومه الشهر أو بعده فصومه صحيح عدا الأيام التي لا يصح صومها.
2⃣الثانية: إن صام قبل الشهر لم يصح؛ لأنه جاء بالعبادة قبل وقتها.
3⃣الثالثة: إن وافق صومه الليل دون النهار لم يصح؛ لأن الليل ليس وقتاً للصوم.
☀️قال الله تعالى: { لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} [البقرة/286].
🔰 أحكام نية الصيام:
🔺1- يجب على المسلم ليحصل على الأجرأن يصوم رمضان إيماناً واحتساباً ، 🎐لارياءً ولا سمعة،
🎐ولا تقليداً للناس،
🎐أو متابعة لأهل بلده،
⬅️فيصوم لأن الله أَمَره، ويحتسب الأجر عند الله، وكذا سائر العبادات.
🔺2- يجب تعيين نية الصوم الواجب من الليل قبل طلوع الفجر لصوم رمضان وغيره ،
🔖وتجزئه نية واحدة عن كل الشهروكذا في صيام المتتابع ؛
⬅️لأن الأصل استصحاب النية ، ورمضان كله كيوم واحد.
🔖ويصح صوم النفل بنية من النهار إن لم يفعل ما يُفطِّر بعد طلوع الفجر.
🔺3- يصح صوم الفرض بنية من النهار إذا لم يعلم وجوبه بالليل كما لو قامت البينة بالرؤية في أثناء النهار فإنه يمسك بقية يومه ، ولا يلزمه قضاء وإن كان قد أكل ؛ لأنه شرع في الواجب بعد العلم به.
🔺4- من وجب عليه الصوم نهاراً كالمجنون يفيق، والصبي يبلغ، والكافر يسلم ونحوهم،
🔷هؤلاء تُـجزيهم النية من النهار حين الوجوب ولو بعد أن أكلوا أو شربوا، ولا قضاء عليهم.
🔺5- من نوى الصوم ثم تسحر، وغلبه النوم ولم يستيقظ إلا بعد غروب الشمس فصومه صحيح ولا قضاء عليه ،
⬅️ لكنه آثم إن فرط وتساهل ، فعليه التوبة والاستغفار.
🔺6- من نوى الإفطار أفطر؛ لأن الصيام مركب من ركنين:
🔹النية..
🔹والإمساك عن المفطرات.
⬅️فإذا نوى الإفطار سقط الركن الأول وهو أساس الأعمال، وأعظم مقومات العبادة وهو النية.
🔺7- من نام ليلة الثلاثين من شعبان وقال:
🔖إن كان غداً من رمضان فأنا صائم، فتبين أنه رمضان فصومه صحيح.
🔰 أحكام الصائمين :
🎐إذا أكل المسلم، أو شرب ناسياً، في نهار رمضان،◀️ فصيامه صحيح ، ولا إثم عليه.
🎐وإذا احتلم المسلم وهو صائم ◀️فصيامه صحيح، وعليه الاغتسال، ولا إثم عليه.
🎐ومن كان مريضاً يشق عليه الصوم ويضره فالصوم عليه حرام، والفطر واجب، ويقضـي فيما بعد.
⬅️والأفضل للمسلم أن يكون على طهارة دائماً، ويجوز تأخير غسل الجنابة وغسل الحيض والنفاس لمن كان صائماً إلى طلوع الفجر، والصيام صحيح.
🎐ومن أراد السفر فلا يترخص برخص السفر إلا إذا فارق العمران.
⬅️والسنة لمن أراد سفراً في رمضان وأراد أن يفطر فلا يفطر إلا إذا فارق العمران.
🔖وإذا أقلعت الطائرة قبل غروب الشمس، وارتفعت في الجو، لا يحل للصائم الفطر حتى تغرب الشمس ،
🔖ومن أكل معتقداً أنه في ليل فبان نهاراً، أو أكل معتقداً أن الشمس قد غربت فبان أنها لم تغرب فصومه صحيح، ولا قضاء عليه.
🔷ومن أفطر متعمداً لمصلحة غيره كإنقاذ غريق، أو إطفاء حريق ونحوهما فله أجر عظيم، وعليه القضاء فقط ، ولا إثم عليه.
📕مختصر الفقه الإسلامي 📕
💚 فقه زاد القلوب في رمضان 💚
📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚
اللقاء الثاني
الاثنــــــــــين
2⃣
💎فقه أحكام رؤية الهلال💎
♦️أحكام رؤية الهلال:
1⃣1 - الطريق إلى معرفة دخول الشهر هو ◀️ رؤية الهلال بالبصر لا بالحساب الفلكي.
💫عنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا عَنِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - أنَّهُ قَالَ: «إِنَّا أمَّةٌ أمِّيَّةٌ، لا نَكْتُبُ وَلا نَحْسُبُ، الشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا». يَعْنِي مَرَّةً تِسْعَةً وَعِشْرِينَ، وَمَرَّةً ثَلاثِينَ. متفق عليه .
2⃣2 - إذا رأى هلال رمضان جمع من المسلمين العدول وجب صومه،
🔷ويجوز الاكتفاء بخبر الواحد إن كان ثقة.
💫عنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُما قَالَ: تَرَاءَى النَّاسُ الهِلاَلَ فَأَخْبَرْتُ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - أَنِّي رَأَيْتُهُ فَصَامَهُ وَأَمَرَ النَّاسَ بصِيَامِهِ. أخرجه أبو داود .
3⃣3 - إذا رأى هلال شوال اثنان من المسلمين العدول وجب الإفطار،
🔷 ولا يقبل في خروج رمضان أقل من شاهدين.
💫عنْ عَبْدِالرَّحْمَنِ بْنِ زَيْد قَالَ: أَلاَ إِنِّي جَالَسْتُ أَصْحَابَ رَسُولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - وَسَاءَلْتُهُمْ، وَإِنَّهُمْ حَدَّثونِي أَنَّ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: «صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ وَانْسُكُوا لَهَا، فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا ثلاَثِينَ فَإِنْ شَهِدَ شَاهِدَانِ فَصُومُوا وَأَفْطِرُوا». أخرجه أحمد والنسائي .
4⃣4 - إذا صام الناس بشهادة واحدٍ ثلاثين يوماً فلم ير الهلال، لم يفطروا حتى يروا الهلال.
5⃣5 - إذا صام الناس ثمانية وعشرين يوماً ثم رأوا هلال شوال فيجب عليهم أن يفطروا، ويصوموا يوماً بعد العيد قضاء؛ لأن الشهر لا ينقص عن تسعة وعشرين يوماً.
💫عنْ عَبْدِاللهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أنَّ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - ذَكَرَ رَمَضَانَ، فَقالَ:«لا تَصُومُوا حَتَّى تَرَوُا الهِلالَ، وَلا تُفْطِرُوا حَتَّى تَرَوْهُ، فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَاقْدُرُوا لَهُ». متفق عليه .
6⃣6 - إذا رئي الهلال نهاراً فهو لليلة المقبلة، فإن غاب قبل الشمس فهو لليلة الماضية.
🔰حكم من صام أو أفطر خطأً:
🔖1 - إذا أذن المؤذن قبل الوقت، ثم أفطر بعض المسلمين بأذانه،
⤴️فعليهم قضاء ذلك اليوم،
🔺وهكذا لو تأخر المؤذن فلم يؤذن إلا بعد وقت طويل من طلوع الفجر، فأمسكوا بأذانه،
⤴️ فعليهم قضاء ذلك اليوم؛
🔹 لأن الله عز وجل حد حدوداً، وجعل لكل عبادة بداية ونهاية،
🔹وأوجب على المسلم أن يصوم يوماً كاملاً من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وحق الله يجب ضمانه.
🔹وهذا الخطأ يُسقط الإثم، ولكنه لا يُسقط الحق، فالحق ثابت، ودَيْن الله أحق أن يُقضى.
🔖2 - إذا صام المسلمون وحال دون الشمس غيم أو قتر فأفطروا ثم طلعت الشمس، أمسكوا إلى الغروب، وصومهم صحيح، ولا قضاء عليهم.
💫عنْ أسْمَاءَ بِنْتِ أبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُما قَالَتْ: أفْطَرْنَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - يَوْمَ غَيْمٍ، ثُمَّ طَلَعَتِ الشَّمْسُ. أخرجه البخاري .
🔵صفة الإطعام:
🔺إذا لم يستطع المسلم الصيام لكبر أو مرض ◀️لا يرجى برؤه
🔺 أطعم عن كل يوم مسكيناً، وله في الإطعام طريقان:🔻🔻
🔖الأول:
⤴️ أن يصنع طعاماً حسب طعام أوسط الناس في بلده، ويطعمه ثلاثين فقيراً عن كامل شهر رمضان.
🔖الثاني:
⤴️ أن يعطي كل مسكين نصف صاع من الطعام كالأرز ونحوه أو بر أو نحوهما من طعام بلده، (أي كيلو جرام ونصف تقريباً) ، ومعها اللحم الذي يكفيها أو غيره، حسب عادة بلده.
🔷وقت الإطعام:
🔹من أفطر لكبر أو مرض ◀️ لا يرجى برؤه فهو بالخيار:
🔺إن شاء أطعم عن كل يوم من رمضان بيومه ..
🔺وإن شاء قدَّم الإطعام عن الشهر كله في أول رمضان ..
🔺وإن شاء أخره كله إلى آخر يوم.
🔸فالحمد للهِ على حسن التسهيل والتيسير:
☀️{يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } [البقرة:185].
📕موسوعة الفقه الإسلامي 📕
📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚
اللقاء الثالث
الثلاثــــــــاء
3⃣
💎 فقه مفسدات ومبطلات الصوم 💎
🔴 حكم من سمع أذان الفجر والإناء في يده:
⤴️من سمع أذان الفجر والإناء في يده فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه.
❎ الأشياء التي يفسد بها الصوم ما يلي: 🔻🔻🔻
1⃣1- الأكل والشرب متعمداً في نهار رمضان.
2⃣2- الجماع في نهار رمضان.
3⃣3- إنزال المني يقظة بمباشرة، أو تقبيل، أو استمناء، أو نحوها في نهار رمضان.
4⃣4- استعمال الإبر المغذية للبدن في نهار رمضان.
⤴️وهذه المفطرات يفطر بها الصائم إذا فعلها متعمداً، عالماً، ذاكراً لصومه.
5⃣5- خروج دم الحيض والنفاس في نهار رمضان.
6⃣6- الردة عن الإسلام.
7⃣7- غسيل الكلى ،
🔰وينقسم غسيل الكلى إلى قسمين :🔻🔻
🔷الأول : الغسيل الدموي ،
🔹وهو سحب دم المريض من أحد الأوردة ليمر بجهاز يقوم بعمل الكلية الطبيعية مع إضافة بعض المواد إليه ،
🔹 ثم يعود للبدن نقياً في مدة ثلاث أو أربع ساعات .
🔹وخروج هذا الدم ودخوله لا ينقض الوضوء ، لكنه يفسد الصوم .
🔶الثاني : الغسيل البروتيني ،
🔸وهو أنبوب يوضع في جوف بطن المريض بين السرة والعانة ،
🔸يجمع الدم والبول والسوائل ، ثم يقوم المريض بتفريغ هذا الأنبوب مما اجتمع فيه .
✒️وحكمه :🔰
⤴️إن كان الخارج دماً فلا ينقض الوضوء ، وإن كان بولاً، أو غائطاً ، أو ما له صفتهما
- وهذا هو الغالب - ◀️فإنه ينقض الوضوء ◀️ولا يفسد الصوم .
🔶 يحرم بلع النخامة على الصائم وغيره
⤴️لأنها مستقذرة مضـرة، لكنها لا تفطِّر،
🔶وإذا ظهر دم من لسانه، أو أسنانه، أو ذاق طعاماً فلا يبلعه، وإذا بلعه الصائم فإنه يفطر.
🔴أنواع المفطرات🔴
📍المفطرات ترجع إلى نوعين:🔻🔻
1⃣الأول:
🔹دخول أشياء تفيد البدن وتغذيه وتقويه كالأكل والشرب وما يقوم مقامهما كحقن الدم للمريض ،
🔹 أو أشياء تضـره كشرب الدم والمسكر ونحوهما.
2⃣الثاني:
🔸خروج أشياء منهكة للجسم، مضعفة له، فتزيده ضعفاً إلى ضعف
🔖كتعمد الجماع، والاستمناء، ودم الحيض، والنفاس.
🔵 الأشياء التي لا يفسد بها الصوم كثيرة، ومنها: 🔻🔻
📍 الكحل،والحقنة، وما يُـقَطَّر في إحليله، والاحتلام،والغسيل المِــهْبلي ، والتحاميل،والدهانات، والمراهم، واللصقات العلاجية ، ومداواة الجروح، والطيب، والدهن، والبخور، والحناء، والقطرة في العين أوالأذن أوالأنف،
📍وبلع الريق من غيرجمع، والقيء، والفَصْد للعِرق، واستخراج الدم، والرعاف، والنزيف، ودم الجروح، وخلع الضـرس، وخروج المذي والودي، والاغتسال للتبرد أو النظافة ، وتحليل الدم ، وبخاخ الربو، ومعجون الأسنان، ⤴️كل ذلك لا يفطِّر الصائم.
📍والإبرة إذا كانت للدواء لا للتغذية
🔹 لا تفسد الصوم كإبرة السكر ونحوها، ◀️وتأخيرها إلى الليل إنْ قدر أولى ،
📍والأقراص التي توضع تحت اللسان لعلاج الأزمات القلبية لا تفطِّر الصائم ؛ لأنه لا يدخل منها شيء إلى الجوف ، بل تُـمتص في الفم ، فهي تشبه المضمضة ،◀️ لكن بشرط ألا يبتلع ما تحلل منها .
📍ومنظارالمعدة أنبوب طبي يدخله الطبيب في المريض عن طريق الفم إلى البلعوم ، ثم إلى المريء، ثم إلى المعدة ، ليصور ما في المعدة من قرحة ونحوها.
◀️وهذا المنظار لا يفطِّر ،
🔰إلا إن وضع عليه مادة دهنية مغذية تسهل دخوله إلى المعدة ⏪فإنه يفطر.
📍والتخدير الموضعي لبعض الأعضاء لا يفطِّر سواء كان عن طريق الشم، أو بإدخال إبر جافة تحت الجلد ، أو بحقن الوريد ،
⤴️فهذا كله لا يفسد الصوم ؛
🔰لأنه موضعي ، ولا يدخل الجوف ، ولا يزول معه الوعي ،
🔷 أما التخدير الكلي فإن لم يفق المريض جميع النهار ◀️فلا يصح صومه
🔶وإن أفاق جزءاً من النهار◀️ فصومه صحيح .
📍وقسطرة الشرايين لا تفطر ؛
◀️لأنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا في معناهما .
📍والتلقيح الصناعي في رحم المرأة لايفسد صومها ،
🚩 أما إخراج المني من الرجل من أجل التلقيح ◀️فهو مفسد للصوم ،
🔹سواء أخرجه أو أُخرج منه .
📍ومنظار الرحم الذي يدخل عن طريق فرج المرأة إلى الرحم لا يفطِّر ،
📍وكذا تركيب اللولب للمرأة لا يفسد الصوم ،
📍والرطوبات والدم التي تخرج من فرج المرأة عند الفحص لا تفسد صيامها ؛
◀️ لأنه لا يفسد الصوم إلا دم الحيض أو النفاس .
🚩والحقنة الشرجية إذا كان فيها مواد غذائية أو ماء ⬅️فإنها تفطِّر ، وإلا فلا .
☀️قال الله تعالى: { يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } [البقرة/185].
📕مختصر الفقه الإسلامي 📕
💚 فقه زاد القلوب في رمضان 💚
📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚
اللقاء الرابع
الأربعـــــــــــــــــــــــــــــاء
4⃣
💎 فقه واجبات الصائمين 💎
♦️ما يجب على الصائم :♦️
🔷يجب على الصائم الإمساك عن المفطرات من الأكل والشـرب وغيرهما ⤴️إذا تبين له طلوع الفجر الثاني ، ويجب عليه اجتناب كذب وغيبة وشتم في كل وقت، وفي رمضان آكد.
💫عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال: «مَنْ لَـمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالعَمَلَ بِـهِ، وَالجَهْلَ، فَلَيْسَ لله حَاجَةٌ أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَـهُ». أخرجه البخاري.
🔴 حكم الوصال في الصيام:
🔶الوصال هو:
🔸صوم يومين فأكثر من غير أكل وشرب بينهما.
والوصال نوعان :🔻🔻
🔺1- وصال إلى السَّحَر ،⬅️ وهذا جائز ، لكنه خلاف الأولى .
🔺2- وصال إلى أن تغرب شمس الغد ، أو أياماً متتالية ، ◀️فهذا منهي عنه .
💫عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه سمع رسول الله ﷺ يقول: «لا تُوَاصِلُوا، فَأَيـُّـكُمْ أَرَادَ أَنْ يُوَاصِلَ فَليُوَاصِلْ حَتَّى السَّحَرِ» قالوا: فإنك تواصل يا رسول الله، قال: «لَسْتُ كَهَيْئَتِكُمْ، إنِّي أَبِيتُ لي مُطْعِمٌ يُطْعِمُني، وَسَاقٍ يَسْقينِ». أخرجه البخاري.
⚫️ حكم تقبيل ومباشرة الصائم زوجته:
⤴️تقبيل الرجل امرأته ولمسه ومباشرته لها وهو صائم كل ذلك جائز
🔷إذا أمن على نفسه ، فإن خشي الوقوع فيما حرم الله من نزول المني 🔴حرم عليه ذلك.
💫عن عائشة رضي الله عنها قالت: كَانَ النَّبِيُ ﷺ يُـقَبِّلُ وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ لإرْبِـهِ. متفق عليه.
🔵 حكم الجماع في نهار رمضان:
1⃣1- إذا أنزل الصائم باستمناء، أو مباشرة زوجته بدون جماع فهو آثم لانتهاكه حرمة الصيام،
🔸وعليه التوبة والقضاء دون الكفارة.
2⃣2- من سافر في رمضان وصام في سفره ،ثم جامع زوجته في النهار،
🔸فعليه القضاء دون الكفارة، ولا إثم عليه ؛ لأنه مسافر.
3⃣3- من جامع في نهار رمضان وهو مقيم متعمداً عالماً ذاكراً فهو آثم ؛ لخرقه حرمة رمضان،
🔹وعليه التوبة
🔹والقضاء
🔹والكفارة
4⃣4 -إذا جامع زوجته في يومين أو أكثر في نهار رمضان ◀️لزمه كفارة وقضاء بعدد الأيام،
🔸وإنْ كرره في يوم واحد فكفارة واحدة مع القضاء.
5⃣5 - إذا قدم المسافر مفطراً في نهارِ يومٍ كانت زوجته طاهرة من الحيض أو النفاس في أثنائه جاز له أن يجامعها.
⚫️كفارة الفطر بالجماع في نهار رمضان:
🔸هي عتق رقبة
🔸فإن لم يجد صام شهرين متتابعين، 🔸فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً ⬅️لكل مسكين نصف صاع من طعام، فإن لم يجد سقطت.
🔷🔷والكفارة لا تجب بغير الجماع في نهار رمضان ممن يلزمه الصوم إذا فعله عالماً متعمداً ذاكراً.
🔹فمن واقع في صوم نفل، أو نذر، أو قضاء، أو في سفر، فلا كفارة عليه.
💫عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي ﷺ فقال: هَلكتُ يا رسول الله. قال: «مَا أَهْلَكَكَ؟» قال: وقعت على امرأتي في رمضان، قال: «هَلْ تَـجِدُ مَا تُعْتِقُ رَقَبَةً؟» قال: لا، قال: «فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ؟» قال: لا. قال: «فَهَلْ تَـجِدُ ما تُطْعِمُ سِتِّينَ مِسْكِيناً؟» قال: لا، قال: ثم جلس، فأُتي النبي ﷺ بعِرْقٍ فيه تمر فقال: «تَصَدَّقْ بِـهَذَا» قال: أفقر منا؟ فما بين لابتيها أهلُ بيتٍ أحوجُ إليه منا، فضحك النبي ﷺ حتى بدت أنيابه، ثم قال: «اذْهَبْ فأَطْعِمْهُ أَهْلَكَ». متفق عليه.
🔵 صفة قضاء صيام رمضان:
🔖1- الله عز وجل أوجب صيام رمضان أداءً في حق غير ذوي الأعذار..
📍 وقضاء في حق ذوي الأعذار التي تزول كالسفر، والحيض ،
📍والإطعام في حق من لا يستطيع الصيام أداء ولا قضاء كالكبير والمريض الذي لا يرجى برؤه ونحوهما.
🔖2- يسن قضاء رمضان فوراً متتابعاً، وإذا ضاق الوقت وجب التتابع،
◀️وإن أَخَّرَ قضاء رمضان إلى ما بعد رمضان آخر بغير عذر فهو آثم، وعليه القضاء والتوبة والاستغفار.
🔖3- من أفطر رمضان، أو بعضه، عالماً، متعمداً، ذاكراً، بلا عذر، فلا يشرع له القضاء ولا يصح منه، وهو آثم إثماً عظيماً، فعليه التوبة والاستغفار.
🔰 حكم قضاء الصيام عن الميت:
1⃣1- من مات وعليه صيام من رمضان،
🔺فإن كان معذوراً بمرض ونحوه فلا يلزم عنه قضاء ولا إطعام،
🔺وإن أمكنه القضاء فلم يفعل حتى مات صام عنه وليه.
2⃣2- من مات وعليه صوم نذر، أو حج نذر، أو اعتكاف نذر، أو نحو ذلك
🔺استُحب لوليه قضاؤه،
⤴️والولي هو الوارث، وإن قضاه غيره صح وأجزأ ، وكتب الله الأجر للميت ومن قضى عنه.
💫عنْ عَائِشَةَ رَضِي الله عَنْـهَا أنَّ رَسُولَ الله ﷺ قال: «مَنْ مَاتَ وَعَلَيْـهِ صِيَامٌ صَامَ عَنْـهُ وَلِـيُّـهُ».متفق عليه.
🔵حكم صوم يوم العيد :
📍يحرم على المسلم صوم يوم عيد الفطر وعيد الأضحى ، ولا يصح منه.
🔺فالنهي إن عاد إلى نفس العبادة فهي حرام وباطلة كما لو صام المسلم يوم العيد فصومه حرام وباطل ،
🔺وإن كان النهي يعود إلى قول أو فعل يختص بالعبادة فهذا يبطلها كمن أكل وهو صائم فسد صومه ،
🔺وإن كان النهي عاماً في العبادة وغيرها فهذا لا يُبطلها ، ◀️لكنه يُنقص أجرها كالغيبة للصائم،فهي حرام ، لكنها لا تُبطل الصيام، وهكذا في كل عبادة.
📕مختصر الفقه الإسلامي 📕
💚 فقه زاد القلوب في رمضان 💚
📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚
اللقاء الخامس
الخميـــــــس
5⃣
💎 فقه فضائل الأعمال 💎
💦 فضائل الصيام💦
🎐 فقه فضائل الأعمال:
🔖من رحمة الله عز وجل بعباده أن جعل لكل عمل صالح فضائل؛ لكي ترغب النفوس فيه، وتكثر منه.
🔖وإذا عرف المسلم فضيلة العمل من صلاة، أو زكاة، أو صيام، أو حج أو غيرها، 🔺سهل عليه فعله، وزادت محبته في قلبه،
🔺ونشطت جوارحه لأدائه،
🔺وشمر لكسب الأجر الموعود عليه، وتلذذ بفعله والإكثار منه، وحفظ به أوقاته، ونافس فيه غيره.
☀️قال الله تعالى: {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } [النحل:97].
⚪️فضائل رمضان:
☀️1 - قال الله تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } [البقرة:185].
💫2 - وَعَنْ أبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أنَّ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: «إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أبْوَابُ الجَنَّةِ، وَغُلِّقَتْ أبْوَابُ النَّارِ، وَصُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ». متفق عليه .
💫3 - وَعَنِ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُما قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - لامْرَأةٍ مِنَ الأنْصَارِ (سَمَّاهَا ابْنُ عَبَّاسٍ فَنَسِيتُ اسْمَهَا): «مَا مَنَعَكِ أنْ تَحُجِّي مَعَنَا؟» قَالَتْ: لَمْ يَكُنْ لَنَا إِلا نَاضِحَانِ، فَحَجَّ أبُو وَلَدِهَا وَابْنُهَا عَلَى نَاضِحٍ، وَتَرَكَ لَنَا نَاضِحًا نَنْضِحُ عَلَيْهِ، قالَ: «فَإِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فَاعْتَمِرِي، فَإِنَّ عُمْرَةً فِيهِ تَعْدِلُ حَجَّةً». متفق عليه .
💫4 - وَعَنْ أبِي هُرَيْرَةَ رَضيَ اللهُ عَنهُ أنَّ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَاناً وَاحْتِسَاباً، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ». متفق عليه .
♦️ فضائل صيام رمضان:
☀️1 - قال الله تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } [البقرة:183].
💫2 - وَعَنْ أبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إيمَاناً وَاحْتِسَاباً، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِه». متفق عليه .
💫3 - عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعِمِائَةِ ضِعْفٍ قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلاَّ الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِى وَأَنَا أَجْزِى بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِى لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ فَرْحَةٌ عِنْدَ فِطْرِهِ وَفَرْحَةٌ عِنْدَ لِقَاءِ رَبِّهِ. وَلَخُلُوفُ فِيهِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِنْ رِيحِ المِسْكِ» متفق عليه .
🔷فضائل الصوم:
💫1 - عَنْ أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: «قالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلا الصِّيَامَ، هُوَ لِي وَأنَا أجْزِي بِهِ، فَوَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ! لَخُلْفَةُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِنْ رِيحِ المِسْكِ». متفق عليه .
💫2 - وَعَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رَضيَ اللهُ عَنهُ عَنِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: «فِي الجَنَّةِ ثَمَانِيَةُ أبْوَابٍ، فِيهَا باب يُسَمَّى الرَّيَّانَ، لا يَدْخُلُهُ إِلا الصَّائِمُونَ». متفق عليه .
📕موسوعة الفقه الإسلامي 📕
💚 فقه زاد القلوب في رمضان 💚
📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚
تم بحمد الله الأسبوع الثاني
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق