تابع كتااب الحج والعمرة

نتيجة بحث الصور عن بسم الله الرحمن الرحيم بخط جميل متحركة

كتاب
الحج والعمرة 
موسوعة الفقه الإسلامي – مختصر الفقه الإسلامي
* الشيخ محمد بن إبراهيم التويجري *


نتيجة بحث الصور عن فواصل متحركة



٣٧

💎 فقه صفـة العمــرة💎

صفة العمرة التي فَعَلها النبي ﷺ وبيَّنها :🔻🔻🔻
أن يحرم من يريد العمرة بها من الميقات إذا كان ماراً به،
ومن كان دون الميقات أحرم من حيث أنشأ النية.

🔖ويستحب أن يدخل مكة ليلاً أو نهاراً من أعلاها من جهة كَدَاء إن كانت على طريقه، ويعرف اليوم بريع الحجون ،
🔖 وأن يخرج من أسفلها من جهة كُدَى إن كانت على طريقه ، جهة مشروع جبل عمر، ويقطع التلبية إذا دخل أدنى حدود الحرم.

فإذا وصل المسجد الحرام دخله متوضئاً، من أي باب شاء، ويبدأ بالطواف بالكعبة من الحجر الأسود، ويجعل البيت عن يساره.

ويسن للرجل أن يضطبع قبل أن يطوف، بأن يجعل وسط ردائه تحت عاتقه الأيمن ، وطرفيه على عاتقه الأيسر في جميع الأشواط.

ويسن أن يَـرْمل ، وهو المشي بقوة ونشاط في الأشواط الثلاثة الأولى من الحَجَر إلى الحَجَر،
ويمشي في الأشواط الأربعة الأخيرة.
🔆والاضطباع والرَّمَل سنة للرجال فقط دون النساء،في طواف القدوم في الحج،وطواف العمرة.
فإذا حاذى الحَـجر الأسود استقبله، واستلمه بيده، وقـبَّله بفمه،
فإن لم يستطع وضع يده اليمنى عليه وقبَّلها،
فإن لم يستطع استلمه بمِحْجَن أو عصا ونحوهما مما في يده وقـبَّلها.
فإن لم يستطع أشار إليه بيده اليمنى ولا يقـبِّلها، ويمضي ولا يقف،
ويقول إذا حاذاه: (الله أكبر) مرة واحدة، ويفعل ذلك في كل شوط،
ثم يدعو أثناء طوافه بما شاء من الأدعية الشرعية ويذكر الله ويوحده، ولا يتكلم إلا بخير.

💭فإذا مر بالركن اليماني استلمه بيده اليمنى في كل شوط إن تيسر بدون تقبيل ولا تكبير، فإن شق استلامه مضى في طوافه بلا تكبير ولا إشارة.
ويحرم على المرأة مزاحمة الرجال في الطواف وغيره.
💭ويقول بين الركن اليماني والحجر الأسود:
🌟{ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }
فيطوف سبعة أشواط كاملة من وراء الكعبة والحِجر، يكبر كلما حاذى الحجر الأسود ويستلمه ويقبِّله في كل شوط إن أمكن، ولا يستلم الركنين الشاميين.
وله أن يلتزم ما بين الحجر الأسود والباب بعد طواف القدوم أو الوداع أو غيرهما إن تيسر ، فيضع صدره، ووجهه، وذراعيه عليه، ويدعو ويسأل الله تعالى.

فإذا فرغ من الطواف غطى كتفه الأيمن وتقدم إلى مقام إبراهيم ﷺ وهو يقرأ: 
🌟{وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى }[البقرة/125].
ثم يسن أن يصلي ركعتين خفيفتين خلف مقام إبراهيم إن تيسر، وإلا صلَّـى في أي مكان من المسجد الحرام،
ويسن أن يقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة ما تيسـر من القرآن او(سورة الكافرون) ، وفي الثانية بعد الفاتحة ما تيسر من القرآن او(الإخلاص )، ثم ينصرف من حين يسلم.

والدعاء بعد الركعتين هنا غير مشروع، وكذلك الدعاء عند مقام إبراهيم لا أصل له ، ومن خالف السنة وقع في البدعة.

ثم إذا فرغ من الصلاة يسن أن يذهب إلى  الحَـجر الأسود ويستلمه إن تيسر.
ثم يتوجه إلى الصفا، ويسن أن يقرأ إذا قرب منه مرة واحدة فقط:
🌟{إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ }
[البقرة/158].

ويقول ......

°•°يتبع إن شاء الله°•°

📕مختصر الفقه الإسلامي📕

 وتزودوا فإن خير الزاد التقوى

📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚


٣٨

💎 فقه صفـة العمــرة💎

ثم يتوجه إلى الصفا، ويسن أن يقرأ إذا قرب منه مرة واحدة فقط:
🌟{إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ } [البقرة/158].

ويقول: أبدأ بما بدأ الله به، فإذا صعد على الصفا، ورأى البيت، وقف مستقبلاً القبلة وكبَّر ثلاثاً
🔖 رافعاً يديه للذكر والدعاء ، بطونهما إلى السماء ، لا على هيئة تكبير الصلاة، يوحد الله ويكبره ويحمده قائلاً:
💫«لا إلَـهَ إلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَـهُ، لَـهُ المُلْكُ وَلَـهُ الحَـمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، لا إلَـهَ إلا الله وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ». متفق عليه.
ثم يدعو بما شاء، ثم يعيد هذا الذكر مرة ثانية، ثم يدعو بما شاء ، ثم يعيد الذكر فقط مرة ثالثة، يجهر بالذكر، ويسر بالدعاء.

ثم ينزل من الصفا متجهاً إلى المروة يذكر الله ويدعوه بخشوع وتذلل، ويمشي حتى يحاذي العَلم الأخضر، فإذا حاذاه سعى سعياً شديداً إلى العَلم الأخضـر الثاني، ثم يمشـي إلى المروة، وفي كل ذلك يهلل، ويكبر، ويدعو، والمرأة تمشي كعادتها في جميع أشواط طواف السعي.

فإذا وصل إلى المروة رقاها، واستقبل البيت ، وكبَّر ثلاثاً ، رافعاً يديه، ووقف يذكر الله تعالى ويدعو، ويقول ما قاله على الصفا من الذكر والدعاء، ويكرره ثلاثاً كما سبق.
ثم ينزل من المروة إلى الصفا، يمشي في موضع مشيه، ويسعى في موضع سعيه، يفعل ذلك سبعاً، ذهابه سَعْية، ورجوعه سَعْية، يبدأ بالصفا، ويختم بالمروة.

وتسن للسعي الطهارة والموالاة ،
🔲والمرأة إذا طافت ثم حاضت أكملت السعي وما بعده.
والسعي مكانه بعد الطواف ،
فلا يجوز للحائض وغيرها أن تسعى ثم تطوف بعد أن تطهر.

والسنة أن يطوف ويسعى في الدور الأرضي، ويجوز أن يطوف ويسعى فيما فوقه من الأدوار لعذر أو لغير عذر.

وتسن الموالاة بين جامعة الفقه الاسلامي قسم النسا:
الطواف والسعي إن تيسـر، وله أن يستريح بينهما أو فيهما لعذر من تعب ونحوه ،
ولايخرج أثناء الطواف والسعي إلا لضرورة أو عذر مبيح من وضوء ونحوه ، ثم يعود فوراً ويكمل من حيث انتهى

🔖والمرأة كالرجل في الطواف والسعي إلا أنها
🔻لا تَـرْمل في طواف،
🔻ولا تسرع في سعي،
🔻وتجتنب إظهار الزينة، وكشف الوجه أمام الرجال، ورفع الصوت، ومزاحمة الرجال.

فإذا أتم السعي حلق - وهو الأفضل- ، أو قصَّر من شعر رأسه كله، وأفضل الحلق ما أزال الشعر كله بالموسى.

أما حلق الشعر بالماكينة، فإن أزالت الشعر كله فهو حلق،وإن أبقت منه شيئاً ظاهراً فهو تقصير،

🔖والحلق والتقصير في النسك يكون لشعر الرأس كله.

ومن حلق شعره أو قصَّر بعضه وترك بعضه فهذا قد أتى ببعض الواجب ، وحَلْقه أو تقصيره ناقص ،
فعليه إكمال ما ترك ليكمل أجره من ربه،
🔺والأصلع لا حلق عليه ولا تقصير، ولا يلزمه إمرار الموسى على رأسه ؛ لسقوط الواجب بفقد الشعر،
🔖 أما المرأة فـتُـقَـصّرمن طرف شعرها قدر أنملة.

🔲وبذلك تمت العمرة، وحَلّ للمعتمر كل شيء حَرُم عليه وهومُـحْرِم كاللباس، والطيب، والنكاح ونحو ذلك.

📕مختصر الفقه الإسلامي📕

 وتزودوا فإن خير الزاد التقوى


📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚

نتيجة بحث الصور عن فواصل متحركة

🍃بسم الله الرحمن الرحيم 🍃

🔰دروس قيمة نسأل الله أن ينفع بها 🔰

      🌟 لفضيلة الشيخ 🌟
🍂محمد بن إبراهيم التويجري🍂
   حفظه الله

🌱الحج مقاصد ومناسك🌱

📺الرابط

🌱الحج مسافات ومساحات🌱

📺الرابط


 وتزودوا فإن خير الزاد التقوى


📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚


نتيجة بحث الصور عن فواصل متحركة

٣٩

💎 فقه صفـة الحج 💎

🔳صفة الحج الذي بيَّنه الرسول ﷺ وأمر به أصحابه رضي الله عنهم

يسن للمحلين بمكة وأهل مكة الاغتسال والتنظف والتطيب
ثم الإحرام بالحج يوم التروية قبل الزوال ،
وهو اليوم الثامن من ذي الحجة، يُـحْرِم المسلم من مكانه الذي هو نازل فيه،
ويقول في إهلاله: (لبيك حجاً).

 وأما القارن والمفرِد فيبقى على إحرامه ، ويخرج قبل الزوال مع الحجاج إلى منى.

🔖ومن قدم مكة متمتعاً في ضحى اليوم الثامن وما بعده فلا يأتِ بعمرة ؛
لأن وقت الحج قد بدأ ، فيقلب نسكه إلى قارن ، فيطوف ويسعى ، ويخرج إلى منى فوراً. 

ثم يخرج ملبياً كل من أراد الحج من مفرد وقارن ومتمتع إلى منى قبل الزوال،
🔖فيصلي بها مع الإمام إن تيسـر صلاة  الظهر والعصـر والمغرب والعشاء والفجر في أوقاتها قصـراً بلا جمع،
🔖وإن لم يتيسـر صلى مع جماعته في موضع رَحْله قصراً بلا جمع، ويبيت في منى تلك الليلة.

🔖ويشتغل في ذلك اليوم بالتلبية والذكروالدعاء ، وإفشاء السلام ، وبذل النصيحة ، والأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر، وإطعام الطعام إن تيسر وغير ذلك من أعمال البر والإحسان.

ثم إذا طلعت الشمس من اليوم التاسع وهو يوم عرفة سار من منى إلى عرفة ملبياً ومكبراً ومهللاً،
🔺فينزل بنمرة إلى الزوال، وهي مكان قريب من عرفات وليس منها، ونمرة مكان يقع غرب وادي عُـرَنة من جهة الحرم، فليست من عرفة، وعُـرَنة وادٍ ليس من عرفة.
🔺والنبي ﷺ نزل بنمرة ، ولما زاغت الشمس أتى بطن وادي عُـرَنة من جهة عرفة فخطب الناس، وصلـَّى بهم الظهر والعصـر قصراً وجمعاً ، ثم رحل إلى الموقف بعرفة.

فإذا زالت الشمس رحل إلى أول عرفة جهة مسجد عرفات، وفي ذلك المكان حافة (بطن عرنة) يخطب فيه الإمام بالناس، وهو الآن داخل المسجد.

🔖ثم يؤذن المؤذن لصلاة الظهر، ثم يقيم، ثم يصلي الإمام بالناس الظهر والعصـر، جمعاً وقصـراً، ركعتين ركعتين، يجمع بينهما جمع تقديم بأذان واحد وإقامتين.

🔖فإن لم يتيسـر للحاج صلى جماعة مع رفقته في منزله جمعاً وقصراً كما سبق.

🔖ويسن لهم استماع خطبة الإمام ، ثم الأذان والصلاة بعدها في مكانهم.

ثم يسن له بعد الصلاة أن يتوجه إلى عرفات، ويقف عند الجبل المسمى جبل عرفة، فيجعله بينه وبين القبلة، ويستقبل القبلة جاعلاً حبل المشاة بين يديه ، ولا يصعد الجبل ؛
لأن النبي ﷺ لم يفعله ، ولا أمر بصعوده.

🔺ويظل واقفاً عند الصخرات أسفل الجبل، يذكر الله، ويدعوه، ويستغفره بخشوع وتذلل، رافعاً يديه، يدعو ويلبي ويهلل ، وله الوقوف راكباً على الراحلة، أو جالساً على الأرض،
🔅والأفضل أن يفعل ما كان فيه الأخشع له ، والأحضر لقلبه.

ويُكثر من الدعاء بما ورد في القرآن والسنة الصحيحة وبما شاء مما يوافقهما ،
ويُكثر من الاستغفار، والتوبة، والتكبير، والتهليل، والثناء على الله عز وجل، والصلاة على النبي ﷺ، ويُظهـر الافتقـار إلى الله عز وجل،
ويُلـحُّ في الدعــاء، ولا يستبطئ الإجابة، ويظل يذكر الله ويدعوه حتى يغيب قرص الشمس.

🔲وإن لم يتيسر له أن يقف عند الجبل قرب الصخرات وقف فيما تيسـر له من عرفة في منزله أو غيره، وعرفة كلها موقف إلا بطن عرنة.

°•°يتبع إن شاء الله °•°

📕 مختصر الفقه الإسلامي📕

وتزودوا فإن خير الزاد التقوى


📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚


٤٠

💎 تابع فقه صفـة الحج 💎

🔳وقت الوقوف بعرفة:
🔘الوقوف بعرفة يبدأ بعد زوال الشمس من يوم عرفة إلى غروب الشمس، ويستمر زمن الوقوف إلى طلوع الفجر من ليلة العاشر،
🔘ومن دخل عرفة قبل الزوال أو دخل ليلة عرفة جاز، لكن السنة الدخول بعد الزوال، وَمَنْ وقف بعرفة ليلاً أو نهاراً ولو لحظة أجزأه.

ومعنى الوقوف:
المكث على الراحلة أو الأرض لا الوقوف على القدمين.
🔅ومن وقف بعرفة نهاراً ثم دفع قبل الغروب فقد ترك أمراً واجباً، ووافق أهل الجاهلية في إفاضتهم قبل غروب الشمس ، وخالف فعل النبي ﷺ في إفاضته بعد غروب الشمس ، فهو آثم،  فعليه التوبة، وحجه صحيح ، لكنه غير مبرور .
💫عنْ عُرْوَةَ بْنِ مُضَرِّسِ رضي الله عنه قَالَ: أَتيتُ رَسُولَ الله ﷺ بِالمزْدَلِفَةِ حِينَ خَرَجَ إِلى الصَّلَاةِ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ الله ، إِنِّي جِئْتُ مِنْ جَبَلَـيْ طَـيِّئ ، أَكْلَلْتُ رَاحِلَتِي ، وَأَتعَبْتُ نَفْسِـي ، والله مَا تَرَكْتُ مِنْ حَبْلٍ إِلَّا وَقَفْتُ عَلَيْهِ ، فَهَلْ لي مِنْ حَجٍّ؟ فقال رَسُولَ الله ﷺ: «مَنْ شَهِدَ صَلاتَنَا هذِهِ ، وَوَقَفَ مَعنا حتَّى نَدْفَعَ ، وَقَد وَقَفَ بِعَرفَةَ قَبْلَ ذلكَ ليْلَاً أو نَـهاراً فَقدْ أتمَّ حَجَّهُ ، وَقَضـى تَفَثَه ُ» . أخرجه أبو داود والترمذي.

🔳وقت الإفاضة من عرفات :
📍إذا غابت الشمس أفاض الحاج من عرفات إلى مزدلفة ملبياً ومهللاً ومكبراً ،
📍وعليه السكينة والهدوء،
📍ولا يزاحم الناس بنفسه ، أو دابته ، أو راحلته ، وإذا وجد فجوة أسرع.

📍فإذا وصل إلى مزدلفة صلى بها المغرب ثلاثاً ، والعشاء ركعتين، يجمع بينهما جمع تأخير بأذان واحد وإقامتين ،
📍ويبيت بها ، ويصلي التهجد والوتر،ثم يصلي الفجر مع سنتها بغَلَس بعد دخول الوقت.

🔳 وقت الوقوف بمزدلفة :
🔹إذا صلى الحاج الفجر أتى المشعر الحرام وهو الآن مسجد مزدلفة،
🔹ويقف هناك مستقبلاً القبلة، يذكر الله تعالى، ويحمده، ويهلله، ويكبره، ويلبي، ويدعو راكباً، أو على الأرض حتى يسفر جدا
🌟 كما قال سبحانه: {لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ ۚ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ۖ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ} [البقرة/198].

🔹وإن لم يتيسر له الذهاب إلى المشعر الحرام فمزدلفة كلها موقف ، فيدعو في مكانه مستقبلاً القبلة حتى يسفر جداً.

🔳وقت الدفع من مزدلفة إلى منى :
🔸ثم يدفع الحاج من مزدلفة إلى منى قبل طلوع الشمس وعليه السكينة.
🌟قال الله تعالى: {ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}[البقرة/199].

🔹فإذا بلغ مُـحَسِّراً - وهوواد بين مزدلفة ومنى وليس من منى - أسرع راكباً أوماشياً قدررمية حجر.

🔹ويلتقط سبع حصيات من عند الجمرات، أو من طريقه إلى الجمرات من منى،
🔺وإن أخذها من مزدلفة جاز، ويلبي ويكبر في طريقه،
🔹ويقطع التلبية إذا شرع في رمي جمرة العقبة .

🔖ويجوز للضعفة وذوي الأعذار من الرجال والنساء ومن يرافقهم ويقوم على خدمتهم أن يدفعوا من مزدلفة إلى منى إذا غاب القمر، أو إذا مضـى أكثر الليل، ثم يرموا جمرة العقبة إذا وصلوا منى. 

°•°يتبع إن شاء الله °•°

📕مختصر الفقه الإسلامي📕

وتزودوا فإن خير الزاد التقوى


📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚


نتيجة بحث الصور عن فواصل متحركة

🍃بسم الله الرحمن الرحيم 🍃

🔰دروس قيمة نسأل الله أن ينفع بها 🔰

      🌟 لفضيلة الشيخ 🌟
🍂محمد بن إبراهيم التويجري🍂
   حفظه الله

🌱الحج مسائل وأحكام١🌱

📺الرابط

🌱الحج مسائل وأحكام٢🌱
📺الرابط

 وتزودوا فإن خير الزاد التقوى


📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚

نتيجة بحث الصور عن فواصل متحركة

٤١
💎 تابع فقه صفـة الحج 💎

🔳وقت رمي جمرة العقبة :
🔹يبدأ رمي جمرة العقبة ليلة النحر لأهل الأعذار ومن يرافقهم بعد مغيب القمر.

🔹فإذا وصل الحاج جمرة العقبة - وهي آخر الجمرات من جهة منى - رماها بسبع حصيات بعد طلوع الشمس،
🔺جاعلاً منى عن يمينه، ومكة عن يساره، يرفع يده اليمنى بالرمي، ويكبر مع كل حصاة
💭 قائلاً : الله أكبر.

🔹والسنة في حصى الجمار أن تكون صغيرة بين الحمص والبندق مثل حصى الخَـذْف.

ولا يجوز الرمي بحصاة كبيرة،
ولا يجوز الرمي بغير الحصـى كالخفاف، والنعال، والجواهر والمعادن ونحوها،
ولا يؤذي، ولا يزاحم المسلمين عند الرمي وغيره.

🔳ما يفعله الحاج بعد الرمي :
🔹ثم بعد الرمي يذبح المتمتع والقارن الهدي،
💭ويقول عند الذبح أو النحر للهدي وغيره : (باسم الله والله أكبر، اللهم تقبل مني).

💫عن أنس رضي الله عنه قال: ضَحَّى النَّبِيُّ ﷺ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقرَنَينِ ذبَحَهُمَا بِيَدِهِ وَسَمَّى وَكبَّرَ وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلى صِفَاحِهِمَا. متفق عليه.

🔖ويسن أن يأكل من لحم الهدي ، ويشرب من مرقه ، ويطعم منه المساكين، وله أن يتزود منه لبلده.

📍أما المفرِد فيحلق بعد الرمي؛ لأنه لا هدي عليه،
📍وكذا أهل وحاضري المسجد الحرام من قارن ومتمتع ليس عليهم هدي.

🔹ثم بعد ذبح الهدي يحلق رأسه، أو يقصره إن كان رجلاً، والحلق أفضل،
🔺والسنة أن يبدأ الحالق بيمين المحلوق،
🔖والمرأة تُقصر من شعـر رأسها قدر أنملة.

💫عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: «اللَّـهُـمَّ اغْفِرْ لِلْـمُـحَلِّقِينَ» قالوا: يا رسول الله وللمقصرين؟ قال: «اللَّـهُـمَّ اغْفِرْ لِلْـمُـحَلِّقِينَ» قالوا: يا رسول الله وللمقصـرين؟ قال: «اللَّـهُـمَّ اغْفِرْ لِلْـمُـحَلِّقِينَ» قالوا: يا رسول الله وللمقصرين؟ قال: «وَلِلْـمُقَصِّرِينَ». متفق عليه.

🔳التحلل الأول🔳
🔹فإذا فعل الحاج ما سبق حلَّ له جميع محظورات الإحرام إلا الجماع ،
🔅فيحل له اللباس والطيب وتغطية الرأس ونحوها،
🔅ولو رمى جمرة العقبة وحلق حل له كل شيء من المحظورات
إلا النساء ولو لم يذبح الهدي ،
إلا من ساق الهدي فلا يحل حتى يرمي ويذبح الهدي ثم يحلق.

🔹ويسن للإمام أن يخطب ضحى يوم النحر بمنى عند الجمرات خطبة
🔺يـعَلِّـم الناس فيها مناسكهم ،
🔺 ويوصيهم بتقوى الله تعالى ،
🔺 والتعاون على البر والتقوى ،
🔺 والإكثارمن ذكر الله وشكره.

🔳التحلل الثاني🔳
🔹ثم بعد الرمي وذبح الهدي والحلق يقضـي الحاج تفثه ، ويتنظف، ثم يلبس ثيابه ، ويتطيب ،
🔹ويفيض إلى مكة ضحى، فيطوف بالبيت طواف الحج، ويسمى
(طواف الإفاضة أو الزيارة) ولا يرمل فيه.

🌟قال الله تعالى :{ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} [الحج/29].

🔹ثم يسعى بين الصفا والمروة إن كان متمتعاً.

🔹وإن كان قارناً أو مفرداً ولم يسع مع طواف القدوم طاف وسعى كالمتمتع،
🔖وإن سعى بعد طواف القدوم - وهو الأفضل - فلا سعي عليه بعد طواف الإفاضة،
🔹ثم قد حل للحاج كل شيء مما حَـرُم عليه في الإحرام حتى النساء.

🔳أول وقت طواف الإفاضة:
🔅طواف الإفاضة هو طواف الزيارة.

📍ويبدأ بعد مضي معظم ليلة النحر للمعذور لمن وقف بعرفة، ويسن للحاج أن يطوف في ضحى يوم النحر، وله تأخيره، ولا يؤخره عن شهر ذي الحجة إلا لعذر.

🔳وقت الرجوع إلى منى :
🔖ثم يرجع الحاج من مكة إلى منى ويصلي بها الظهر إن تيسر،
🔖 ويمكث فيها بقية يوم العيد
🔖 وأيام التشريق ولياليها،
🔺 فيبيت بمنى ليلة الحادي عشـر، وليلة الثاني عشـر،
🔺وليلة الثالث عشـر - إن تأخر- وهو الأفضل،
🔅فإن لم يتيسـر المبيت بات معظم الليل من ليالي منى بمنى من أوله، أو وسطه، أو آخره ،
🔅فإن لم يتيسـر بات بجوار منى ؛
لأن الواجبات تسقط بالعجز عنها.

📕 مختصر الفقه الإسلامي 📕

وتزودوا فإن خير الزاد التقوى


📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚


٤٢

💎 فقه أحكام الحج والعمرة 💎

🔳حكم بقاء الحاج في المشاعر
🔖اجتماع الحجاج في المشاعر نسك ، وبقاؤهم فيها لأداء نسكهم عبادة مقصودة شرعاً ،
🔺يتم بها تَعَرُّف بعضهم على بعض ،
🔺واستفادة بعضهم من بعض ،
🔺 وتعاونهم على البر والتقوى.

🔖فيجب على كل حاج البقاء في منى وعرفات والمزدلفة ليلاً ونهاراً كما فعل النبي ﷺ ،
📍 ولا يجوز الخروج منها وقت الحج إلا لعذر
🔅كأداء طواف ، أو سعي ، أو حاجة لا بد منها ، ثم يرجع فوراً.

🔳 وقت الرمي في أيام التشريق :
🔸يصلي الحاج الصلوات الخمس مع الجماعة في أوقاتها قصراً بلا جمع في مسجد الخيف إن تيسر، وإلا صلى جماعة في أي مكان من منى.

🔸ويرمي الجمرات الثلاث في أيام التشريق بعد الزوال ،
🔺يلتقط حصى كل يوم من أي مكان في منى.

💭1- السنة أن يذهب إلى الجمرات ماشياً إن تيسـر، فيرمي في اليوم الحادي عشـر بعد الزوال
🔺 (الجمرة الأولى) وهي الصغرى التي تلي مسجد الخيف بسبع حصيات متعاقبات،
🔺يرفع يده اليمنى مع كل حصاة، ويقول: (الله أكبر) مستقبلاً القبلة إن تيسر.

🔺فإذا فرغ تقدم قليلاً عن يمينه، فيقف مستقبلاً القبلة رافعاً يديه، ويدعو طويلاً بحسب قدرته.

💭2- ثم يسير إلى
🔺(الجمرة الوسطى) ويرميها بسبع حصيات كما سبق، ويرفع يده اليمنى مع كل حصاة ويكبر،
🔺 ثم يتقدم قليلاً إلى اليسار ، ويقف مستقبلاً القبلة رافعاً يديه، ويدعو طويلاً أقل من دعائه عند الجمرة الأولى.

💭3- ثم يسير إلى
🔺(جمرة العقبة) ويرميها بسبع حصيات، جاعلاً مكة عن يساره ومنى عن يمينه،
🔺ولا يقف عندها للدعاء، وبذلك يكون قد رمى إحدى وعشرين حصاة.

🔘 ثم يفعل في اليوم الثاني عشـر كما فعله في اليوم الحادي عشـر، يرمي الجمار الثلاث بالترتيب بعد الزوال كما سبق.

🔺والسنة  أن يرمي الجمار الثلاث في الدور الأرضي، ويجوز الرمي فيما فوقه من الأدوار.

🔘 فإن أحب التعجل في يومين خرج من منى قبل الغروب في اليوم الثاني عشر.

🔺وإن تأخر إلى اليوم الثالـث عشر رمـى الجمار الثلاث بعد الزوال كما سبق وهو الأفضل؛
لأنه فِعْل الرسول ﷺ،
والمرأة كالرجل في كل ما سبق.

وبذلك فرغ الحاج من أعمال الحج.

🔆وقد حج النبي ﷺ حجة واحدة هي حجة الوداع ، قام فيها بأداء النسك،
💧وعلَّم الناس مناسكهم ،
💧وحَـمَّل الأمة مسؤولية الدعوة إلى الله.

💧ففي عرفة تم إكمال الدين،
💧 وفي يوم النحر تحميل الأمة مسؤولية الدين
💫كما قال ﷺ في حجته: «لِيُبَلِّغ الشَّاهِدُ الغَائِبَ». متفق عليه.

🔳 الإكثار من ذكر الله بعد إتمام النسك :
📍يشـرع للمسلـم كلما فرغ من عبـادة كالصلاة والصيام والحج
🔅أن يكثر من ذكر الله عز وجل الذي وفقه لأداء الطاعة،
🔅ويحمده على ما يسـر له من أداء الفريضة، ويستغفره عن التقصير،
🔅ويسأله من خَيْـرَي الدنيا والآخرة ، لا كمن يرى أنه أكمل العبادة، ومَنَّ بها على ربه.
🌟قال الله تعالى: {فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا ۗ فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ * وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * أُولَٰئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمَّا كَسَبُوا ۚ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ}[سورة البقرة/ 200 - 202].

🔘ثم بعد رمي اليوم الثالث عشـر بعد الزوال يخرج من منى،
📍 ومن السنة أن ينزل الآفاقي بالأبطح إن تيسر ، ويصلي به الظهر والعصر والمغرب والعشاء، ويبيت به بعض الليل.

📕 مختصر الفقه الإسلامي 📕

وتزودوا فإن خير الزاد التقوى


📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚


٤٣

💎تابع فقه أحكام الحج والعمرة 💎

🔳 وقت طواف الوداع :
ثم ينزل إلى مكة ويطوف طواف الوداع إن كان من غير أهل مكة، والحائض والنفساء لا طواف عليهما للوداع،
فإذا طاف للوداع نفر إلى بلده، وله أن يحمل معه من ماء زمزم ما تيسر إن شاء.

وإن خرج من منى بعد الرمي ثم صلَّـى الظهر وطاف للوداع مباشرة وخرج فله ذلك.

💫عن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنهُمَا قَالَ: أُمِرَ النَّاسُ أَنْ يَكُونَ آخِرُ عَهْدِهِمْ بِالبَيْتِ، إِلَّا أنهُ خُفِّفَ عَنْ الـمَرْأَةِ الـحَائِضِ. متفق عليه.

🔳 حكم ترك طواف الوداع :
إذا أَخَّرَ الحاج طواف الإفاضة فطافه عند الخروج أجزأ عن الوداع إذا نواه للإفاضة،
🔺لكنه ترك الأفضل ، وهو طواف الإفاضة يوم النحر.
🔖ومَنْ وجب عليه طواف الوداع وخرج قبل أن يطوف للوداع
🔺لزمه أن يرجع ويطوف للوداع ،
🔺فإن لم يرجع فهو آثم ، ونسكه ناقص ، فعليه التوبة والاستغفار.

🔳 ما يفعله من يطوف أو يسعى إذا أقيمت الصلاة :❓❓
إذا أقيمت الصلاة وهو في الطواف أو السعي فإنه يدخل مع الجماعة ويصلي،
يصف الرجل مع الرجال ، وتصف المرأة مع النساء ،
فإذا انتهت الصلاة أتم الشوط من حيث وقف، ولا يلزمه أن يأتي به من أول الشوط،
فإن كان قد صلى من قبل صلى معهم، وتكون له نافلة.

ويحرم على المرأة أن تصف مع الرجال ، فإن صَفَّت معهم فهي آثمة ، وصلاتها صحيحة .

وإذا اشتد الزحام ، ولم تستطع الخروج عن الرجال ، وصلَّت في مكانها ، فصلاتها صحيحة ولا إثم عليها ؛
🔺لأن الضرورة تُقدَّر بقدْرها ، ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها.
قال الله تعالى : {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْراً لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } [التغابن/16].

🔳 فضل الطواف بالبيت:
💭1- يستحب للمسلم أن يكثر من الطواف بالبيت ؛ تعظيماً للرب ، وطلباً لزيادة الأجر.

💫عنْ عَبْدِالله٬ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْر أنه سَمِعَ أَباهُ يَقُولُ لابنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا: مَا لِـي لَا أَرَاكَ تَسْتَلِمُ إِلَّا هَذَيْنِ الرُّكْنَيْنِ الحَجَرَ الأَسْوَدَ وَالرُّكْنَ اليَمَانِـي؟ فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ: إِنْ أفْعَلْ فَقَدْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ ٬ ﷺ يَقُولُ: «إِنَّ اسْتِلَامَهُمَا يَـحُطُّ الـخَطَايَا».

🔅قالَ: وَسَمِعْتُهُ يقُولُ: «مَنْ طَافَ أُسْبُوعاً يُـحْصِيهِ ، وَصَلَّـى رَكْعَتَيْنِ كَانَ لَهُ كَعِدْلِ رَقبَةٍ».

🔅قالَ: وَسَمِعْتُهُ يقُولُ: «مَا رَفَعَ رَجُلٌ قَدَماً وَلَا وَضَعَهَا إِلَّا كُتِبَتْ لَهُ عَشْرُ حَسَنَاتٍ ، وَحُطَّ عَنْهُ عَشْرُ سَيِّئاتٍ ، وَرُفِعَ لَهُ عَشْرُ دَرَجَاتٍ». أخرجه أحمد والترمذي.

💭2- الأَوْلى ترك طواف التطوع عند الزحام في المواسم كرمضان والحج،
🔺والاشتغال بغيره من العبادات كالأذكار ، والنوافل ، وتلاوة القرآن ، والأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر ونحو ذلك من أعمال البر ، وأجرُما تَـرَكه لعذر كَمَن فَعَله.

🌟1- قال الله تعالى :{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } [الحج/77].

🌟2- وقال الله تعالى : {َعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ } [البقرة/125].

📕مختصر الفقه الإسلامي 📕

وتزودوا فإن خير الزاد التقوى

📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚



٤٤

💎تابع فقه أحكام الحج والعمرة💎

🔲حكم تكرار العمرة:
💭حث النبي ﷺ على الإكثار من الحج والعمرة لعموم المسلمين ؛ تعظيماً للرب ، وتعظيماً لبيته وشعائره ،
فيستحب للمسلم تكرار الحج والعمرة بسَفْرة من بلده أو غيره، فالاستكثار من الطاعات، والازدياد من الخير، أمر مطلوب شرعاً بما يوافق السنة.

والعمرة أفضل من الطواف بالبيت فقط؛
لأن الطواف جزء من العمرة، والعمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما،
فيشرع لأهل مكة والقادمين إليها تكرار العمرة، والاستكثار منها لأنفسهم أو لغيرهم من ميت أو غير قادر.
💫1- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال : «العمرةُ إلى العمرةِ كفارةٌ لِـمَا بينهما، والحجُّ المبرورُ ليسَ له جزاءٌ إلا الجنةُ». متفق عليه.

💫2- وعن عائشة رضي الله عنها قالت: يارسول الله ، يرجعُ أصحابُك بأجرِ حجٍ وعمرةٍ ولم أزِدْ على الحج ؟ فقال لها : «اذهبي ، ولْـيُرْدِفْكِ عبدُ الرحمن » فأمرَ عبدَ الرحمن أنْ يُعْمِرَها من التنعيمِ، فانتظرها رسول الله ﷺ بأعلى مكةَ حتى جاءت. متفق عليه.

💫3- وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ : «تابعوا بين الحجِّ والعمرةِ ، فإنهما يَنفيانِ الفقرَ والذنوبَ كما يَنْفي الكيرُ خَبَثَ الحديدِ والذهبِ والفضةِ ، وليس للحجةِ المبرورةِ ثوابٌ إلا الجنةَ». أخرجه أحمد والترمذي.

🔳حكم طواف الوداع بعد العمرة:
يجب طواف الوداع على كل حاج من غير أهل مكة إذا أراد الخروج إلى بلده غير حائض أو نفساء ،
أما المعتمر فلا وداع عليه ، سواء كان من أهل مكة أو من غيرهم.

🔰وقد اعتمر النبي ﷺ ثلاث عُمَر غير التي مع حجته ولم يوادع في واحدة منها، وجلس في مكة عام الفتح بضعة أيام ، ثم خرج إلى الطائف ولم يوادع.
💫عن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنهُمَا قَالَ: أُمِرَ النَّاسُ أَنْ يَكُونَ آخِرُ عَهْدِهِمْ بِالبَيْتِ ، إِلَّا أنهُ خُفِّفَ عَنْ الـمَرْأَةِ الـحَائِضِ. متفق عليه.

🔳حكم تقبيل الحجر الأسود:❓❓
تقبيل الحجر الأسود ، واستلامه ، والإشارة إليه ، والتكبير ، ومسح الركن اليماني ، كل ذلك سنة،
🔺فمن شق عليه شيء من ذلك أو نسيه تَــرَكه ومضى ، ولا إثم عليه ، وطوافه صحيح.

والسنة تقبيل الحجر الأسود واستلامه لمن سهل عليه ذلك في حال الطواف، وبين الطواف والسعي،
أما مع الزحام وأذية الطائفين فلا يشـرع، وتركه أولى، خاصة النساء ؛
🔺 لأن الاستلام والتقبيل سنة، وأذية الناس محرمة، فلا يفعل السنة، ويرتكب المحرَّم في آن واحد.

🔆وأصل الحجر الأسود أنه نزل من الجنة أشد بياضاً من اللبن، فسوَّدته خطايا بني آدم، ولولا ما مَسَّه من أنجاس الجاهلية ما مسه ذو عاهة إلا شُفي، يبعثه الله يوم القيامة فيشهد على من استلمه بحق،
🔖ومَسْحُ الحجر الأسود والركن اليماني يحطَّان الخطايا حطّاً.
ولا يشـرع تقبيل الحجر الأسود ، ولا مَسْح الركن اليماني إلا لمن طاف بالبيت ؛ لأنه نسك.

📕مختصر الفقه الإسلامي 📕

وتزودوا فإن خير الزاد التقوى

📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚



نتيجة بحث الصور عن فواصل متحركة

٤٥

💎تابع فقه أحكام الحج والعمرة 💎

🔲كيفية أداء أعمال يوم النحر:
🔸الأفضل للحاج أن يرتب الأعمال يوم العيد - وهو العاشر من شهر ذي الحجة - كما يلي:
📍رمي جمرة العقبة..
📍ثم ذبح الهدي..
📍ثم الحلق أو التقصير..
📍ثم الطواف..
📍ثم السعي.
وهذا هو السنة،
🔺 فإن قدَّم بعضها على بعض فلا حرج ،
🔖كأن يحلق قبل أن يذبح، أو يطوف قبل أن يرمي ونحو ذلك من أعمال يوم النحر.

🔘وأداء العمرة أو تكرارها للحاج في يوم العيد أو أيام التشـريق غير مشـروع،
🔺وعلى الحاج أن يبقى مع الحجاج في منى حتى يكمل نسكه ويفرغ منه.

🔺ويمتد وقت الذبح للهدي من يوم العيد إلى غروب شمس اليوم الثالث عشر.
💫عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله ﷺ وقف في حجة الوداع بمنى للناس يسألونه، فجاءه رجل فقال: لم أشعر فحلقت قبل أن أذبح؟ فقال: «اذبَـحْ وَلا حَرَجَ»
فجاء آخر فقال: لم أشعر فنحرت قبل أن أرمي؟ قال: «ارْمِ وَلا حَرَجَ» فما سئل النبي ﷺ عن شيء قُدِّم ولا أُخِّر إلا قال: «افْعَلْ وَلا حَرَجَ». متفق عليه. 

🔲حكم المبيت بمنى:
يجب على جميع الحجاج المبيت بمنى ليالي أيام التشريق ، والبقاء فيها نهاراً ، وعدم الخروج منها إلا لحاجة أو أداء نسك ؛
لأن الاجتماع في المناسك مقصود ؛ لما فيه من المنافع والبر والخير.

🔖ويجوز للرعاة ومن يشتغل بمصالح الحجاج العامة كرجال المرور، والأمن، والمطافئ، والأطباء ونحوهم أن يبيتوا ليالي منى خارجها إذا لزم الأمر، ولا فدية عليهم.
🌟قال الله تعالى:{فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنْفِقُوا خَيْرًا لِأَنْفُسِكُمْ ۗ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [التغابن/16].

🔲وقت رمي الجمار في أيام التشريق:
💧1- رمي الجمار بعد يوم العيد كله بعد الزوال،
📍ومن رمى قبل الزوال لزمه أن يعيده بعد الزوال، فإن لم يُعد وغابت شمس اليوم الثالث عشـر فهو آثم ، فعليه التوبة، ولا يرمي ؛ لفوات وقت الرمي، ونسكه صحيح ، لكنه ناقص غير مبرور، فليستغفر الله من مخالفته.

📍ويرمي الحاج الجمار أيام التشريق كل يوم بيومه مرتباً بعد الزوال : الصغرى ، ثم الوسطى ، ثم الكبرى.

💧2- أيام التشـريق الثلاثة بالنسبة إلى الرمي كاليوم الواحد، فمن رمى من المعذورين عن يوم منها في يوم آخر بعده أجزأه،
📍ولا شيء عليه، لكنه ترك الأفضل.

📍ومَنْ رمى الحصى دفعة واحدة أجزأ عن واحدة، ويكمل الست الباقية.

والمرمى : هو مجتمع الحصى، وليس الجدار المنصوب للدلالة على الحوض.

🔲 حكم تأخير رمي الجمار:
🔹السنة أن يرمي الحاج الجمار في أوقاتها وأيامها كما فعل النبي ﷺ.

🔹ويجوز للرعاة والمرضى، ومن له عذر، أو يضره الزحام أن يؤخروا رمي أيام التشـريق إلى اليوم الثالث عشر،
🔹ويرمي مرتباً لكل يوم، فيرمي لليوم الحادي عشر الأولى، ثم الوسطى، ثم العقبة، ثم اليوم الثاني عشر كذلك، ثم الثالث عشـر كذلك.

فإن أخر الرمي عن اليوم الثالث عشـر من غير عذر فهو آثم، وحجه صحيح ، لكنه ناقص غير مبرور ،
وإن أخره لعذر فلا إثم عليه، ولا يرمي في كلا الحالين؛ لفوات وقته، ونسكه صحيح.

📕 مختصر الفقه الإسلامي 📕

وتزودوا فإن خير الزاد التقوى


📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚



٤٦

💎تابع فقه أحكام الحج والعمرة💎

🔲 حكم تأخير طواف الإفاضة:
🔹السنة أن يطوف الحاج طواف الإفاضة يوم العيد،
🔹ويجوز له تأخيره إلى أيام التشـريق، وإلى نهاية شهر ذي الحجة للمعذور.

ولا يجوز تأخيره عن ذي الحجة إلا لعذر لازم متصل
كالمريض الذي لا يستطيع الطواف ماشياً أو محمولاً، أو امرأة نَفِست قبل أن تطوف ونحو ذلك

🔘وطواف الإفاضة من أعظم أركان الحج، فمن تركه لعذر أو نسيه فلا بد أن يأتي به.

🔲 حكم دخول الكعبة:
🔖دخول الكعبة ليس بفرض ولا سنة من سنن الحج أو العمرة ، بل دخولها حسن إن تيسر له في أي وقت ،
🔖ومن دخلها يستحب له أن يصلي فيها، ويكبر الله ويدعوه،
🔖 فإذا دخل مع الباب تقدم حتى يصير بينه وبين الحائط ثلاثة أذرع والباب خلفه ثم يصلي ركعتين كما فعل النبي ﷺ ،
🔖ومن صلَّـى في حِجر الكعبة فكأنما صلَّـى في الكعبة.

🔲 إفاضات الحج :
إفاضات الحجاج ثلاث:
🔘الأولى: من عرفة إلى مزدلفة ليلة عيد النحر.

🔘الثانية: من مزدلفة إلى منى يوم النحر.

🔘الثالثة: من منى إلى مكة لطواف الإفاضة.
🌟1- قال الله تعالى:{لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ ۚ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ۖ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ * ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [البقرة/198-199].

🌟2- وقال الله تعالى:{ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} [الحج/29].

🔲 أحكام الفوات والإحصار:
منْ حَصَره مرض، أو عذر، أو مانع، أو حيض، أو ذهاب نفقة،
فإن كان مشترطاً حَلَّ ولا شيء عليه،
وإن لم يكن اشترط في إحرامه ذبح ما تيسـر من الهدي ، ثم حلق أو قصَّـر، ثم حَلَّ ،
📍وعليه الحج من قابل إن كان فرضه.

ومَنْ فاته الوقوف بعرفة فاته الحج، وتحلل بعمرة، ويقضيه فيما بعد إن كان فَـــرْضه، ويهدي،
🔺وإن اشترط حَلَّ ولا شيء عليه.

ومن صده عدو عن البيت ذبح هدياً ، ثم حلق أو قَصَّر،ثم حَلَّ،
وإن صُدَّ عن عرفة تحلل بعمرة.
🌟قال الله تعالى: {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۖ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ۚ }  [البقرة/196].

🔘وإذا بلغ المرأة وفاة زوجها وهي في أثناء نسك الحج أو العمرة أتمت نسكها ؛ لوجوب إتمام النسك ،
ولأن النسك والعِدّة عبادتان استويتا في الوجوب ، وضِيق الوقت ، فوجب تقديم الأسبق منهما.

📕 مختصر الفقه الإسلامي 📕

وتزودوا فإن خير الزاد التقوى


📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚



نتيجة بحث الصور عن فواصل متحركة

٤٧

💎فقه أشرف بقاع اﻷرض 💎


💭خصائص المساجد الثلاثة:
🔷المساجد الثلاثة هي:
🔹 المسجد الحرام ،
🔹والمسجد النبوي ،
🔹والمسجد الأقصى.
🔖1- المسجد الحرام بناه إبراهيم ﷺ وابنه إسماعيل ﷺ ، وهو قبلة المسلمين، وإليه حجهم، وهو أول بيت وُضع للناس، جعله الله مباركاً وهدىً للعالمين.

🔅والمسجد النبوي بناه محمد ﷺ وأصحابه رضي الله عنهم، وقد أُسس على التقوى.

وليس في الدنيا حرم إلا هذان الحرمان فقط.

🔅والمسجد الأقصى بناه يعقوب ﷺ، وهو أُولى قبلتي المسلمين ، ومسرى الرسول ﷺ.

🔖2- مضاعفة ثواب الصلاة في هذه المساجد الثلاثة،
🔹ولهذه الخصائص وغيرها لا تُشد الرحال إلا لهذه المساجد الثلاثة.
️1- قال الله تعالى: {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ}[آل عمران/96].

🌟2- وقال الله تعالى: {لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا ۚ لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَىٰ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ ۚ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا ۚ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ}[التوبة/108].

🌟3- وقال الله تعالى: {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الإسراء/1].

💫4- وعَنْ أَبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَن النَّبِيِّ  ﷺ قَالَ: «لَا تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلَّا إلى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ المَسْجدِ الحرامِ، وَمَسْجدِ الرَّسُولِ ﷺ، وَمَسْجدِ الأَقصَى». متفق عليه.

💭فضل الصلاة في المساجد الثلاثة:
💫1- عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي ﷺ قال: «صَلاةٌ في مَسْجِدِي هَذَا أَفْضَلُ مِنْ أَلفِ صَلاةٍ فِيْـمَا سِوَاهُ إلَّا المَسْجِدَ الحرامَ». متفق عليه.

💫2- وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: «صَلاةٌ في مَسْجدِي أَفْضَلُ مِنْ أَلفِ صَلاةٍ فيمَا سِوَاهُ إلَّا المَسْجدَ الحَرَامَ، وَصَلاةٌ في المَسْجدِ الحَرَامِ أَفضَلُ مِنْ مِائَةِ أَلفِ صَلاةٍ فيمَا سِوَاهُ». أخرجه أحمد وابن ماجه.

💫3- وعن أبي ذر رضي الله عنه قال : تَذاكَرْنا ونحن عند رسول الله ﷺ أيُّهما أفضل : مسجد رسول الله ﷺ ؟ أم مسجد بيت المقدس؟ فقال رسول الله ﷺ : «صَلاةٌ في مَسْجدِي هَذا أفضَلُ مِنْ أرْبَـعِ صَلَواتٍ فِيهِ ، وَلَنِعْمَ المُـصَلَّـى». أخرجه الحاكم.

💭فضل الصلاة في مسجد قباء:
💫1- عَن ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ ﷺ يَأْتِي مَسْجِدَ قُبَاءٍ كُلَّ سَبْتٍ مَاشِيًا وَرَاكِبًا. متفق عليه.

💫2- وعن سهل بن حنيف رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: «مَنْ تَطَهَّرَ في بَيْتِـهِ، ثُمَّ أَتى مَسْجِدَ قُبَاءَ فَصَلَّـى فِيهِ صَلاةً، كَانَ لَـهُ كَأَجْرِ عُمْرَةٍ». أخرجه النسائي وابن ماجه.

📕مختصر الفقه الإسلامي 📕

وتزودوا فإن خير الزاد التقوى


📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚



٤٨

 💎فقه أسرار طيبة المباركة💎

🔳فضائل المدينة:
️1 - أن الله سماها طابة وطيبة.
💫1 - عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: «إِنَّهَا طَيْبَةُ (يَعْنِي المَدِينَةَ) وَإِنَّهَا تَنْفِي الخَبَثَ كَمَا تَنْفِي النَّارُ خَبَثَ الفِضَّةِ». متفق عليه .

💫2 - وَعَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ الله ﷺ  يَقُولُ: «إِنَّ اللهَ تَعَالَى سَمَّى المَدِينَةَ طَابَةَ». أخرجه مسلم.

️2 - أنها قرية تأكل القرى وتنتصر عليها.
💫عنْ أبِي هُرَيْرَةَ رَضيَ اللهُ عَنْهُ قالَ: قَالَ رَسُولُ الله ﷺ : «أُمِرْتُ بِقَرْيَةٍ تَأْكُلُ القُرَى، يَقُولُونَ يَثْرِبُ، وَهِيَ المَدِينَةُ، تَنْفِي النَّاسَ كَمَا يَنْفِي الكِيرُ خَبَثَ الحَدِيدِ». متفق عليه .

️3 - أن الإيمان يأرز إليها، فيقصدها المسلمون لمحبتها وبركتها.
 💫 عنْ أبِي هُرَيْرَةَ رَضيَ اللهُ عَنْهُ أنَّ رَسُولَ الله ِﷺ قَالَ: «إِنَّ الإِيمَانَ لَيَأْرِزُ إِلَى المَدِينَةِ، كَمَا تَأْرِزُ الحَيَّةُ إِلَى جُحْرِهَا». متفق عليه .

️4 - فضل الصبر على لأوائها وجَهْدها.
💫عنْ سَعْدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قالَ: قَالَ سُولُ اللهِﷺ : «إِنِّي أحَرِّمُ مَا بَيْنَ لابَتَيِ المَدِينَةِ، أنْ يُقْطَعَ عِضَاهُهَا، أوْ يُقْتَلَ صَيْدُهَا». وَقَالَ: «المَدِينَةُ خَيْرٌ لَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ، لا يَدَعُهَا أحَدٌ رَغْبَةً عَنْهَا إِلا أبْدَلَ اللهُ فِيهَا مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنْهُ، وَلا يَثْبُتُ أحَدٌ عَلَى لأوَائِهَا وَجَهْدِهَا إِلا كُنْتُ لَهُ شَفِيعاً، أوْ شَهِيداً، يَوْمَ القِيَامَةِ». أخرجه مسلم.

📕موسوعة الفقه الإسلامي 📕

وتزودوا فإن خير الزاد التقوى

📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚


٤٩

💎تابع فقه أسرار طيبة المباركة💎

️5 - خطورة الإحداث فيها، وعقوبة من أساء إلى أهلها.
💫1 - عَنْ عَلِيّ بن أبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: مَنْ زَعَمَ أنَّ عِنْدَنَا شَيْئاً نَقْرَؤُهُ إِلا كِتَابَ اللهِ وَهَذِهِ الصَّحِيفَةَ، (قال: وَصَحِيفَةٌ مُعَلَّقَةٌ فِي قِرَابِ سَيْفِهِ) فَقَدْ كَذَبَ، فِيهَا أسْنَانُ الإبِلِ، وَأشْيَاءُ مِنَ الجِرَاحَاتِ، وَفِيهَا قال النَّبِيﷺ : «المَدِينَةُ حَرَمٌ مَا بَيْنَ عَيْرٍ إِلَى ثَوْرٍ، فَمَنْ أحْدَثَ فِيهَا حَدَثاً، أوْ آوَى مُحْدِثاً، فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللهِ وَالمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أجْمَعِينَ، لا يَقْبَلُ اللهُ مِنْهُ يَوْمَ القِيَامَةِ صَرْفاً وَلا عَدْلا، وَذِمَّةُ المُسْلِمِينَ وَاحِدَةٌ، يَسْعَى بِهَا أدْنَاهُمْ، وَمَنِ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أبِيهِ، أوِ انْتَمَى إِلَى غَيْرِ مَوَالِيهِ، فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللهِ وَالمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أجْمَعِينَ، لا يَقْبَلُ اللهُ مِنْهُ يَوْمَ القِيَامَةِ صَرْفاً وَلا عَدْلا». متفق عليه .
💫2 - وَعَنْ أبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِﷺ : «مَنْ أرَادَ أهْلَهَا بِسُوءٍ (يُرِيدُ المَدِينَةَ) أذَابَهُ اللهُ كَمَا يَذُوبُ المِلْحُ فِي المَاءِ». أخرجه مسلم .
💫3 - وَعَنْ سَعْدِ بْنِ أبِي وَقَّاصٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُما أنَّ رَسُولَ الله ِﷺ قَالَ: «وَلا يُرِيدُ أحَدٌ أهْلَ المَدِينَةِ بِسُوءٍ إِلا أذَابَهُ اللهُ فِي النَّارِ ذَوْبَ الرَّصَاصِ، أوْ ذَوْبَ المِلْحِ فِي المَاءِ». أخرجه مسلم .

️6 - أن النبيﷺ دعا لها بالبركة.
💫1 - عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أنَّهُ قَالَ: كَانَ النَّاسُ إِذَا رَأوْا أوَّلَ الثَّمَرِ جَاؤوا بِهِ إِلَى النَّبِي ﷺ ، فَإِذَا أخَذَهُ رَسُولُ اللهِ ﷺ  قال: «اللَّهمَّ! بَارِكْ لَنَا فِي ثَمَرِنَا، وَبَارِكْ لَنَا فِي مَدِينَتِنَا، وَبَارِكْ لَنَا فِي صَاعِنَا، وَبَارِكْ لَنَا فِي مُدِّنَا، اللَّهمَّ! إِنَّ إِبْرَاهِيمَ عَبْدُكَ وَخَلِيلُكَ وَنَبِيُّكَ، وَإِنِّي عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، وَإِنَّهُ دَعَاكَ لِمَكَّةَ، وَإِنِّي أدْعُوكَ لِلْمَدِينَةِ، بِمِثْلِ مَا دَعَاكَ لِمَكَّةَ، وَمِثْلِهِ مَعَهُ». قال: ثُمَّ يَدْعُو أصْغَرَ وَلِيدٍ لَهُ فَيُعْطِيهِ ذَلِكَ الثَّمَرَ. أخرجه مسلم .
 💫2 - وَعَنْ أبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أنَّ رَسُولَ الله ِﷺ قَالَ: «اللَّهمَّ! بَارِكْ لَنَا فِي صَاعِنَا وَمُدِّنَا، وَاجْعَلْ مَعَ البَرَكَةِ بَرَكَتَيْنِ». أخرجه مسلم .

️7 - أنه لا يدخلها الطاعون ولا الدجال.
💫 1 - عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ رَضيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِﷺ : «عَلَى أنْقَابِ المَدِينَةِ مَلائِكَةٌ، لا يَدْخُلُهَا الطَّاعُونُ وَلا الدَّجَّالُ». متفق عليه .
💫2 - وَعَنْ أبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أنَّ رَسُولَ اللهِﷺ قَالَ: «يَأْتِي المَسِيحُ مِنْ قِبَلِ المَشْرِقِ، هِمَّتُهُ المَدِينَةُ، حَتَّى يَنْزِلَ دُبُرَ أحُدٍ، ثُمَّ تَصْرِفُ المَلائِكَةُ وَجْهَهُ قِبَلَ
الشَّامِ، وَهُنَالِكَ يَهْلِكُ». أخرجه مسلم .

️8 - أن الصلاة في المسجد النبوي بألف صلاة.
💫عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنهُ أَنَّ النَّبِي ﷺ قَالَ: «صَلاَةٌ فِي مَسْجِدِي هَذَا خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ صَلاَةٍ فِيمَا سِوَاهُ، إِلاَّ المَسْجِدَ الحَرَامَ». متفق عليه.

📕موسوعة الفقه الإسلامي 📕

وتزودوا فإن خير الزاد التقوى

📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚


٥٠

💎فقه أحكام زيارة ثاني الحرمين الشريفين💎

🔳 حدود حرم المدينة النبوية :
من الغرب: الحَــرَّة الغربية ..
ومن الشـرق: الحَــرَّة الشـرقية ..
ومن الشمال: جبل ثور خلف جبل أحد ..
ومن الجنوب: جبل عَـيْر وبسفحه الشمالي وادي العقيق.

وحَرَم المدينة لا يُقطع شجره، ولا يُنَــفَّر صيده،
وصيد مكة فيه الإثم والجزاء، وصيد المدينة فيه الإثم دون الجزاء.
💫عنْ علي بن أبي طالب رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَن النَّبِيِّ  ﷺ قَالَ: « المدينةُ حَرَمٌ مَا بَيْنَ عَائِرٍ إلى كَذَا، مَنْ أَحْدَثَ فِيهَا حَدَثًا أَوْ آوى مُـحْدِثاً فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ الله وَالمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ، لَا يُقْبَلُ مِنْهُ صَرْفٌ وَلَا عَدْلٌ»  متفق عليه.

💫2- وعَنْ جابر رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَن النَّبِيِّ  ﷺ قَالَ: « إِنَّ إِبْرَاهِيمَ حَرَّمَ مَكَّةَ، وَإِنِّي حَرَّمْتُ المدِينَةَ مَا بَيْنَ لَابَتَيْهَا، لَا يُقْطَعُ عِضَاهُهَا، وَلَا يُصَادُ صَيْدُهَا  ».أخرجه مسلم.

🔳حكم زيارة المسجد النبوي:
️1- يســن للمسـلم أن يزور المسجــد النبــوي ويصلــي فيــه إذا دخــــل ركعتيــن تحيــــة المسجد،
🔺 ثم يذهب إلى قبر النبي ﷺ ويقف أمامه ويسلم عليه قائلاً:
السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ،
🔺 ثم يخطو خطوة عن يمينه ويسلم على أبي بكر رضي الله عنه كذلك ،
🔺ثم يخطو خطوة عن يمينه ويسلم على عمر رضي الله عنه كذلك.
💫عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: «مَا مِنْ أَحَدٍ يُـسَلِّـمُ عَلَـيَّ إلَّا رَدَّ الله عَلَـيَّ رُوحِي حَتَّى أَرُدَّ عَلَيْـهِ السَّلامَ». أخرجه أحمد وأبو داود.

🔷والنبي ﷺ لما مات دفن في بيته ولم يُدفن في المسجد ،
🔹والمسجد لم يبن على القبر، بل بُني المسجد في حياته ﷺ ،
🔹والقبر الآن ليس في المسجد ؛ لأنه في حجرة مستقلة عن المسجد .

️2- زيارة مسجد النبي ﷺ بالمدينة ليست من مناسك الحج أو العمرة،
🔹ويتم الحج والعمرة بدونها،
🔸 وإنما تسن زيارة مسجده ﷺ
للصلاة فيه في أي وقت.
💫عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: «مَا بَيْنَ بَيْتي وَمِنْبَرِي رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الجَنَّةِ، وَمِنْبَري عَلَى حَوضي». متفق عليه.

🔖 تسن زيارة مقبرة البقيع، وشهداء أحد، والسلام عليهم، والدعاء والاستغفار لهم، ويقول عند زيارة القبور:
💫1- «السَّلامُ عَلى أَهْلِ الدِّيَارِ مِنَ المؤْمِنينَ وَالمسْلِـمينَ ، وَيَرْحَـمُ الله المسْتَقْدِمينَ مِنَّا وَالمسْتَأْخِرِينَ، وَإنَّا إِنْ شَاءَ اللهُ بِكُمْ لَلاحِقُونَ». أخرجه مسلم.

💫2- أو يقول: «السَّلامُ عَلَيكُمْ أَهْلَ الدِّيَارِ مِنَ المؤْمِنينَ وَالمسْلِـمينَ، وَإنَّا إَنْ شَاءَ الله لَلاحِقُونَ، أَسْألُ الله لَنَا وَلَكُمُ العَافيَةَ». أخرجه مسلم.

🔖 حكم تعظيم الآثار :
الاهتمام بالآثار من عادات الكفار، ⬅وهو محرم ؛
لما فيه من الغلو المؤدي للشرك ،
وتعظيم غير شعائر الله ،
والتلبيس على الناس في أمر دينهم ،
وأكل أموال الناس بالباطل.

📕مختصر الفقه الإسلامي 📕

وتزودوا فإن خير الزاد التقوى

📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة📚


نتيجة بحث الصور عن فواصل متحركة

🍃السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 🍃

🍃بسم الله الرحمن الرحيم 🍃

نضع بين أيديكم نخبة من الدروس الصوتية المباركة عن الحج

🌙 دورة أسرار ومشاعر الحج بأجزائها الخمسة🔰🔰

💧للشيخ محمد بن إبراهيم التويجري💧
       💎حفظه الله 💎

💫أسرار ومشاعر الحج 1

💫أسرار ومشاعر الحج 2

💫أسرار ومشاعر الحج 3


💫أسرار ومشاعر الحج 4

💫أسرار ومشاعر الحج 5

🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃



🌙 نخبة من الأحكام 🔰🔰

🔖حكم من ترك شيئا من أعمال النسك |

🔖أعمال يوم النحر

🔖حكم تأخير طواف الإفاضة

       💫💫💫💫💫💫

🌱نسأل الله أن ينفعنا وإياكم بها🌱


وتزودوا فإن خير الزاد التقوى

📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚




والحمد لله رب العالمين

نتيجة بحث الصور عن فواصل متحركة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق