خير أيام الدنيــــــا
عشــــــر ذي الحجة
☆
١ ☆
💎عشر
ذي الحجة💎
💎فضائلها
والأعمال المستحبة فيها💎
◻️الحمد
لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده … وبعد:
◽️فمن
فضل الله تعالى على عباده أن جعل لهم مواسم للطاعات،
▫️يستكثرون فيها من
العمل الصالح،
▫️ ويتنافسون فيها فيما يقربهم إلى ربهم،
▫️والسعيد من اغتنم تلك
المواسم، ولم يجعلها تمر عليه مروراً عابراً.
🔘
ومن هذه المواسم الفاضلة عشر ذي الحجة،
⤴️وهي
أيام شهد لها الرسول صلى الله عليه وسلم بأنها أفضل أيام الدنيا،
▫️وحث على العمل الصالح
فيها؛
▫️ بل إن لله تعالى أقسم بها،
⤴️ وهذا وحده يكفيها شرقاً وفضلاً، إذ العظيم لا يقسم إلا بعظيم
🔰وهذا
يستدعي من العبد أن يجتهد فيها،
🔺
ويكثر من الأعمال الصالحة،
🔺
وأن يحسن استقبالها واغتنامها.
🔷وفي
هذه الدروس
🔹بيان
لفضل عشر ذي الحجة
🔹
وفضل العمل فيها
🔹والأعمال
المستحبة فيها.
🌱نسأل
الله تعالى أن يرزقنا حسن الاستفادة من هذه الأيام،
🌱وأن
يعيننا على اغتنامها على الوجه الذي يرضيه
⁉️بأي
شيء نستقبل عشر ذي الحجة؟⁉️
💡حري
بالمسلم أن يستقبل مواسم الطاعات عامة، ومنها عشر ذي الحجة بأمور:
◽️1-
التوبة الصادقة :
⤴️فعلى
المسلم أن يستقبل مواسم الطاعات عامة بالتوبة الصادقة
🔺والعزم
الأكيد على الرجوع إلى الله،
🔺ففي
التوبة فلاح للعبد في الدنيا والآخرة،
🌟
يقول تعالى: { وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ
لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}[سورة النور 31].
◽️2-
العزم الجاد على اغتنام هذه الأيام :
⤴️فينبغي
على المسلم أن يحرص حرصاً شديداً على عمارة هذه الأيام بالأعمال والأقوال الصالحة،
🔺ومن
عزم على شيء أعانه الله وهيأ له الأسباب التي تعينه على إكمال العمل،
🔺ومن
صدق الله صدقه الله،
🌟
قال تعالى:{وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ
اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} [سورة العنكبوت 69].
◽️3-
البعد عن المعاصي:
▫️فكما أن الطاعات
أسباب للقرب من الله تعالى،
▪️ فالمعاصي أسباب للبعد عن الله والطرد من
رحمته،
⤴️ وقد يحرم الإنسان رحمة الله بسبب ذنب يرتكبه
🔺
فإن كنت تطمع في مغفرة الذنوب والعتق من النار فأحذر الوقوع في المعاصي في هذه
الأيام وفي غيرها؟❓
🔘ومن
عرف ما يطلب هان عليه كل ما يبذل.
💡فاحرص
على اغتنام هذه الأيام،
💡وأحسن
استقبالها قبل أن تفوتك فتندم، ولات ساعة مندم.
♡وتزودوا
فإن خير الزاد التقوى ♡
📚
جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚
☆
٢ ☆
💎فضل
عشر ذي الحجة💎
🔰1- أن الله تعالى أقسم بها:
⤴️وإذا
أقسم الله بشيء دل هذا على عظم مكانته وفضله،
🔺إذ
العظيم لا يقسم إلا بالعظيم،
🌟قال
تعالى {وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ } الفجر .
🔺والليالي
العشر هي عشر ذي الحجة،
💬وقال
ابن كثير رحمه الله:
⤴️ "المراد بها عشر ذي الحجة"
🔺
كما قاله ابن عباس وابن الزبير ومجاهد وغيرهم.
🔰2- أنها الأيام المعلومات التي شرع فيها ذكره:
🌟
قال تعالى: {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ} [الحج:28]،
💬قال
ابن عباس وابن كثير يعني : "أيام العشر".
🔰3- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شهد لها بأنها افضل أيام
الدنيا:
💫
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما العمل في
أيّام أفضل في هذه العشرة»،
💬
قالوا: ولا الجهاد،
💫
قال: «ولا الجهاد إلاّ رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء». (رواه البخاري).
💫
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مامن أيّام
أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن
من التهليل والتكبير والتحميد». (رواه الطبراني في المعجم الكبير).
🔰4- أن فيها يوم عرفة :
🔺ويوم
عرفة يوم الحج الأكبر،
🔺
ويوم مغفرة الذنوب،
🔺ويوم
العتق من النيران،
🔹ولو
لم يكن في عشر ذي الحجة إلا يوم عرفة لكفاها ذلك فضلاً،
🔰5- أن فيها يوم النحر :
🔺وهو
أفضل أيام السنة عند بعض العلماء،
💫قال
صلى الله عليه وسلم (أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر)[رواه أبو داود
والنسائي وصححه الألباني].
🔰6- اجتماع أمهات العبادة فيها :
◽️كان
سعيد بن جبير رحمه الله إذا دخلت العشر اجتهد اجتهاداً حتى ما يكاد يُقدَر ُ عليه.
(الدارمي).
💬قال
ابن حجر في الفتح:
🔸
والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه،
⤴️وهي
الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره.
♡وتزودوا
فإن خير الزاد التقوى♡
📚جامعة
الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة📚
☆
٣ ☆
💎فضل
العمل في عشر ذي الحجة💎
💫عن
ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل
الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام ـ يعني أيام العشر ـ
💬 قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟
💫قال:
ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء) [رواه البخاري].
💫وعن
عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: (كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فذكرت
له الأعمال فقال: ما من أيام العمل فيهن أفضل من هذه العشرـ
💬قالوا:
يا رسول الله، الجهاد في سبيل الله؟ فأكبره.
💫 فقال: ولا الجهاد إلا أن يخرج رجل بنفسه وماله في سبيل الله، ثم تكون مهجة
نفسه فيه) [رواه أحمد وحسن إسناده الألباني].
⤴️فدل
هذان الحديثان وغيرهما على أن كل عمل صالح يقع في أيام عشر ذي الحجة أحب إلى الله تعالى
من نفسه إذا وقع في غيرها،
🔺 وإذا كان العمل فيهن أحب إلى الله فهو أفضل عنده.
🔺ودل
الحديثان أيضاً على أن العامل في هذه العشر أفضل من المجاهد في سبيل الله الذي رجع
بنفسه وماله،
🔺وأن
الأعمال الصالحة في عشر ذي الحجة تضاعف من غير استثناء شيء منها.
🔰من
الأعمال المستحبة في عشر ذي الحجة🔰
◽️إذا
تبين لنا فضل العمل في عشر ذي الحجة على غيره من الأيام،
◽️وأن
هذه المواسم نعمة وفضل من الله على عباده،
◽️وفرصة
عظيمة يجب اغتنامها،
⤴️إذ
تبين لك كل هذا، فحري بك أن تخص هذه العشر بمزيد عناية واهتمام،
🔷وأن
تحرص على مجاهدة نفسك بالطاعة فيها،
🔶وأن
تكثر من أوجه الخير وأنواع الطاعات،
⤴️فقد
كان هذا هو حال السلف الصالح في مثل هذه المواسم،
💬 يقول أبو ثمان النهدي: كانوا ـ أي السلف ـ يعظمون ثلاث عشرات:
▫️ العشر الأخير من رمضان،
▫️ والعشر الأول من ذي الحجة،
▫️ والعشر الأول من محرم.
🔰ومن
الأعمال التي يستحب للمسلم أن يحرص عليها ويكثر منها في هذه الأيام ما يلي:🔰
⚪️1- أداء مناسك الحج والعمرة.
⤴️وهما
افضل ما يعمل في عشر ذي الحجة،
🔺 ومن يسر الله له حج بيته أو أداء العمرة على الوجه المطلوب فجزاؤه الجنة؛
💫 لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج
المبرور ليس له جزاء إلا الجنة) [متفق عليه].
🔶والحج
المبرور هو الحج الموافق لهدي النبي صلى الله عليه وسلم،
🔷الذي
لم يخالطه إثم من رياء أو سمعة أو رفث أو فسوق، المحفوف بالصالحات والخيرات.
⚪️2- الصيام :
⤴️وهو
يدخل في جنس الأعمال الصالحة،
🔺بل
هو من أفضلها،
🔺وقد
أضافه الله إلى نفسه لعظم شأنه وعلو قدره،
🔆فقال
سبحانه في الحديث القدسي: (كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به) [متفق
عليه].
💢وقد
خص النبي صلى الله عليه وسلم صيام يوم عرفة من بين أيام عشر ذي الحجة بمزيد عناية،
وبين فضل صيامه
💫فقال:
(صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده) [رواه مسلم].
🔹وعليه
فيسن للمسلم أن يصوم تسع ذي الحجة،
🔸 لأن النبي صلى الله عليه وسلم حث على العمل الصالح فيها.
🔘وقد
ذهب إلى استحباب صيام العشر الإمام النووي
💬وقال:
صيامها مستحب استحباباً شديداً.
⚪️3- الصلاة :
⤴️وهي
من أجل الأعمال وأعظمها وأكثرها فضلاً،
🔺ولهذا
يجب على المسلم المحافظة عليها في أوقاتها مع الجماعة،
🔺وعليه
أن يكثر من النوافل في هذه الأيام،
🔺فإنها
من أفضل القربات،
💫وقد
قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه: (وما يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل
حتى أحبه) [رواه البخاري].
⚪️4- التكبير والتحميد والتهليل والذكر:
💫فعن
ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من أيام أعظم عند الله
ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد)
[رواه أحمد].
💬وقال
البخاري كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران
ويكبر الناس بتكبيرها.
💬وقال:
وكان عمر يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون، ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج
منى تكبيراً.
🔶وكان
ابن عمر يكبر بمنى تلك الأيام وخلف الصلوات وعلى فراشه، وفي فسطاطه ومجلسه وممشاه تلك
الأيام جميعاً.
◽️ويستحب
للمسلم أن يجهر بالتكبير في هذه الأيام ويرفع صوته به،
◾️وعليه
أن يحذر من التكبير الجماعي حيث لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من
السلف، والسنة أن يكبر كل واحد بمفرده.
🔅صيغة
التكبير:🔅
🔺ورد
فيها عدة صيغ مروية عن الصحابة والتابعين منها:
🌱-
الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا.
🌱-
الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلاّ الله، والله أكبر، والله أكبر، ولله الحمد.
🌱-
الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلاّ الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
⚪️5- الصدقة :
⤴️وهي
من جملة الأعمال .....
°•°يتبع
إن شاء الله °•°
♡وتزودوا
فإن خير الزاد التقوى♡
📚جامعة
الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة📚
☆
٤ ☆
💎تابع
فضل العمل في عشر من ذي الحجة💎
⚪️5- الصدقة :
⤴️وهي
من جملة الأعمال الصالحة التي يستحب للمسلم الإكثار منها في هذه الأيام،
🌟وقد
حث الله عليها فقال: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ
مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ
وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ} [البقرة:254]،
💫وقال
صلى الله عليه وسلم (ما نقصت صدقة من مال) [رواه مسلم].
⚪️6- الأضحية
⤴️تشرع
الأضحية في يوم النحر وأيام التشريق ،
🔺وهي
سنة أبينا إبراهيم عليه الصلاة والسلام حين فدى الله ولده بذبح عظيم ،
💫وقد
ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبّر
ووضع رجله على صفاحهما . متفق عليه .
⚪️ 7 - عبادة الذكر
⤴️ذكر
الله عزَّ وجلَّ هو قوت القلوب التي متى ما فارقها صارت الأجساد لها قبوراً.
🔰وفي
كل جارحة من جوارح الإنسان عبودية مؤقتة كالصلاة والصيام والحج،
🔰والذكر
عبودية القلب واللسان، وهي غير مؤقتة.
🔰والذكر
جلاء القلوب وصقالها ودواؤها،
🔰وبه
يزول الوقر عن الآذان، والبكم عن الألسن، وتنقشع الظلمة عن الأبصار.
🌟قال
الله تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا
(41) وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (42)} [الأحزاب: 41، 42].
🔷وهناك
أعمال أخرى يستحب الإكثار منها في هذه الأيام بالإضافة إلى ما ذكر، نذكر منها على وجه
التذكير ما يلي:🔶
📖قراءة
القرآن وتعلمه وتعليمه
💡 والاستغفار
💡 وبر الوالدين
💡وصلة
الأرحام والأقارب
💡 وإفشاء السلام وإطعام الطعام
💡والإصلاح
بين الناس
💡 والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
💡وحفظ
اللسان والفرج
💡 والإحسان إلى الجيران
💡 وإكرام الضيف
💡والإنفاق
في سبيل الله
💡وإماطة
الأذى عن الطريق
💡والنفقة
على الزوجة والعيال
💡وكفالة
الأيتام
💡وزيارة
المرضى
💡وقضاء
حوائج الإخوان
💡 والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
💡وعدم
إيذاء المسلمين
💡 والرفق بالرعية
💡وصلة
أصدقاء الوالدين
💡والدعاء
للإخوان بظهر الغيب
💡وأداء
الأمانات والوفاء بالعهد
💡 والبر بالخالة والخال
💡وإغاثة
الملهوف
💡وغض
البصر عن محارم الله
💡 وإسباغ الوضوء
💡والدعاء
بين الآذان والإقامة
💡 وقراءة سورة الكهف يوم الجمعة
💡والذهاب
إلى المساجد والمحافظة على صلاة الجماعة
💡 والمحافظة على السنن الراتبة
💡والحرص
على صلاة العيد في المصلى
💡وذكر
الله عقب الصلوات
💡والحرص
على الكسب الحلال
💡وإدخال السرور
على المسلمين
💡والشفقة
بالضعفاء
💡واصطناع
المعروف والدلالة على الخير
💡وسلامة
الصدر وترك الشحناء
💡وتعليم
الأولاد والبنات
💡 والتعاون مع المسلمين فيما فيه خير.
⤴️بعد
ما مر بنا ينبغي لكل مسلم ومسلمة أن يستغل هذه الأيام
▫️ بطاعة الله وذكره وشكره والقيام
بالواجبات
▫️والابتعاد عن المنهيات
واستغلال هذه المواسم
▫️والتعرض لنفحات الله ليحوز
على رضا مولاه
🔅والله
الموفق والهادي إلى سواء السبيل.
🔅وصلى
الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
♡وتزودوا
فإن خير الزاد التقوى♡
📚جامعة
الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة📚
☆
١ ☆
💎فقه
عبودية الذكر💎
🌟قال
الله تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا
(41) وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (42)} [الأحزاب: 41، 42].
🌟وقال
الله تعالى: {الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا
بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} [الرعد: 28].
◽️ذكر
الله عزَّ وجلَّ هو قوت القلوب التي متى ما فارقها صارت الأجساد لها قبوراً.
💢وفي
كل جارحة من جوارح الإنسان عبودية مؤقتة كالصلاة والصيام والحج،
⚪️والذكر عبودية القلب واللسان،
وهي غير مؤقتة.
⚪️والذكر جلاء القلوب وصقالها
ودواؤها، وبه يزول الوقر عن الآذان، والبكم عن الألسن، وتنقشع الظلمة عن الأبصار.
💡زين
الله به ألسنة الذاكرين، كما زين بالنور أبصار الناظرين،
🔖 فاللسان الغافل كالعين العمياء، والأذن الصماء، واليد الشلاء.
🔆والذكر
هو باب الله الأعظم المفتوح بينه وبين عباده ما لم يغلقه العبد بغفلته.
🔆وبالذكر
يصرع العبد الشيطان، وهو روح الأعمال الصالحة،
⤴️فإذا
خلا العمل عن الذكر كان كالجسد الذي لا روح فيه.
🔖وقد
أمر الله عزَّ وجلَّ بذكره، ونهى عن ضده من الغفلة والنسيان
🌟كما
قال سبحانه: {وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ
مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ } [الأعراف:
205].
🌟وقال
سبحانه: {وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ
هُمُ الْفَاسِقُونَ } [الحشر: 19].
🔖فالذكر
هو التخلص من الغفلة والنسيان،
🔷والفرق
بين الغفلة والنسيان:
🔹أن
الغفلة ترك باختيار الغافل،
🔹والنسيان
ترك بغير اختياره،
🌟ولهذا قال سبحانه:
{وَلَا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ} [الأعراف: 205].
⤴️فلم
يقل: ولا تكن من الناسين؛ لأن النسيان لا يدخل تحت التكليف فلا ينهى عنه.
🔖وذكر
الله تبارك وتعالى تارة يكون بالقلب واللسان
⤴️ وهو أعلى الدرجات ..
🔖وتارة
يكون بالقلب وحده
⤴️ وهو في الدرجة الثانية ..
🔖وتارة
يكون باللسان المجرد
⤴️ وهو في الدرجة الثالثة.
🔗وذكر
العبد لربه محفوف بذكرين من ربه له:
◻️ذكر
قبله به صار العبد ذاكراً له،
◻️وذكر
بعده به صار العبد مذكوراً،
🌟كما
قال سبحانه: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ } [البقرة:
152].
📕موسوعة
فقه القلوب 📕
♡وتزودوا
فإن خير الزاد التقوى♡
📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚
☆
٢ ☆
💎فقه
درجات الذكر💎
◽️والذكر
على ثلاث درجات:
🔘الدرجة
الأولى:
▫️الذكر الظاهر ثناءً أو
دعاءً أو رعاية،
⤴️والمراد
بالظاهر ما تواطأ عليه القلب واللسان.
🔺فذكر
الثناء: نحو سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر.
🔺وذكر
الدعاء: نحو:
🌟{قَالَا
رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ
مِنَ الْخَاسِرِينَ} [الأعراف: 23].
🔺وذكر
الرعاية:
⤴️ما
يستعمل لتقوية الحضور مع الله، وفيه رعاية لمصلحة القلب، وأنسه بالله، وثقته به
🌟كما
قال سبحانه: {لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا} [التوبة: 40].
🔖فيشعر
قلب العبد أن الله معنا، وأنه يرانا، وأنه يسمعنا.
⤴️فيتولد
من ذلك الحياء من الله،
🔺والإقبال
على طاعته،
🔺والبعد
عن معصيته،
🔺 ودوام ذكره وشكره.
🔘الدرجة
الثانية:
▫️الذكر الخفي،
⤴️ وهو الذكر بمجرد القلب بما يعرض له من الواردات.
🔖ويكون
بالتخلص من الغفلة والنسيان، والحجب الحائلة بين القلب والرب سبحانه،
🔖وملازمة
الحضور مع المذكور سبحانه،
🔖ومشاهدة
القلب له حتى كأنه يراه، ولزوم القلب لذكر ربه.
🔺تملقاً
تارة.
🔺وتضرعاً
تارة ..
🔺وثناءً
تارة ..
🔺وتعظيماً
تارة ..
🔺ومحبة
تارة ..
🔹وغير
ذلك من أنواع المناجاة بالسر والقلب ..
🔹وهذا
شأن كل محب وحبيبه.
🔘الدرجة
الثالثة:
▫️الذكر الحقيقي،
⤴️وهو
شهود ذكر الحق سبحانه إياك،
🔸فذكر
الله لعبده هو الذكر الحقيقي، حيث ذكره فيمن اختصه وأهَّله للقرب منه، ولذكره فجعله
ذاكراً له.
🔰فهو
سبحانه الذي جعل الذاكر ذاكراً، والموحد موحداً، والكافر كافراً، والأبيض أبيض، والقصير
قصيراً، فله المنَّة والفضل، والعطاء والمنع، وله كل شيء، وبيده كل شيء، وهو رب كل
شيء.
📕موسوعة
فقه القلوب 📕
♡وتزودوا
فإن خير الزاد التقوى♡
📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚
☆
٣ ☆
💎فقه
أنواع الذكر وسلم الوصول إلى حقيقته💎
🔆حقيقة
ذكر الله هي
⤴️تركيز
اتجاه القلب إلى الله سبحانه وتعالى في كل وقت من الأوقات بالذكر والدعاء،
🔹وعند
الأوامر والنواهي
🔸وسائر الأحوال.
🔘وقد
أمرنا الله بذكره دائماً حتى
🔺نستحضر
عظمته وجلاله،
🔺وجماله
وكماله،
🔺 لنطيعه ولا نعصيه، ونشكره ولا نكفره.
🔘والهدف
من ذكر الله:❓❓
⤴️هو
إحياء جميع ما جاء به الرسولﷺ
▫️من الإيمان بالله، وتوحيده،
وعبادته،
▫️والتزام شرعه، وطاعته
▫️وطاعة رسولهﷺ.
🔳والذكر
قسمان:
▫️فرض .. ▫️ونفل.
◽️فكما
أن الصلاة والصيام قسمان:
▫️فرض .. ▫️ونفل
⤴️فكذلك
الذكر نوعان:
♦️فالذكر الحقيقي:
📍هو
الالتزام بأداء جميع الأحكام والعبادات المفروضة في وقتها،
📍والالتزام
بجميع الأدعية والأوراد المشروعة طبقاً لما ورد في السنة،
⤴️وهذا
هو الذكر الواجب.
🔷يؤدي
المسلم ذلك كله
🔹معظماً
لربه، حامداً له، محباً له، خاشعاً لربه،
🔹معتقداً
بفضلها،
🔹راجياً
من ربه الثواب عليها.
♦️أما الذكر النفلي:
📍فهو
عبارة عن الأذكار المسنونة التي بينها النبيﷺ
📍والتي
ترسخ حقائق الأوامر الإلهية في القلب،
📍وتنشط
الجوارح لأدائها والإكثار منها، والصبر عليها.
🔗فالذكر
الحقيقي:
⤴️فرض
واجب،
🔺ولا
يمكن تركه ، ولا الزيادة فيه،
🔺ولا النقصان منه،
ولا التصرف في كيفية أدائه،
🔺أو
تحديد أوقاته.
🔗أما
الذكر النفلي:
⤴️فهو
أمر اختياري مسنون،
🔰 يقوم به العبد المسلم في الأوقات المتبقية من أداء الواجبات والفرائض الشرعية،
🔺وذلك
حتى يظل المسلم دائم الصلة بربه،
🔺وحتى
لا يشتغل الإنسان بالأعمال التي لا تعنيه في حياته.
🌑إذ
أن الشيطان يسعى لإشغال المسلم القائم بأداء واجباته الدينية في أوقات الفراغ
▪️باللهو واللعب،
▪️واللغو والفواحش،
◽️فللبعد
عن حملات الشيطان،
◽️وهوى
النفس وشهواتها،
◽️والمحافظة
على الرباط الذي يربط المسلم بربه،
◽️لتحصل
له البركات،
◀️لزم
الاهتمام بالذكر النفلي.
🔰وحتى
يصل الإنسان إلى حقيقة الذكر لا بدَّ من أمور:🔰
◻️ الأول: ◻️
🚩بذل
الجهود الممكنة لفهم القرآن وتدبره،
🚩وقراءة
ما تيسر منه يومياً إما في آخر الليل،
🚩 أو قبيل نوافل التهجد.
🚧ومن
لا يستطيع أن يقرأ فعليه أن يهتم بسماع القرآن من غيره، وعلى القارئ أن يقرأ بتدبر
وتفكر
⤴️ ليتأثر قلبه فينشط للإيمان والخشوع والطاعات،
◀️معظماً
لربه، وكلام مولاه، منفذاً لأحكامه.
🔘ويتيقن
أن الله يراه، ويسمع تلاوته، وأنه مطالب بالعمل بما جاء فيها من أحكام بقلبه وجوارحه.
◻️ الثاني: ◻️
🚩المحافظة
على الأذكار الواردة في السنة يومياً كأذكار الصباح والمساء،
🚩وأذكار
أدبار الصلوات الخمس،
🚩والأذكار
المطلقة، مثل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، والله أكبر ونحو ذلك.
◻️ الثالث:◻️
🚩الاهتمام بأداء
الأدعية والأذكار المأثورة عن النبي ﷺ حسب الأوقات والأحوال المختلفة كدعاء دخول المسجد
والخروج منه،
🚩ودعاء
لبس الثوب، والدعاء عند دخول الحمام،
🚩وعند
الفراغ من الوضوء، والدعاء عند النوم،
🚩وعند
الأكل والشرب،
⤴️وغير
ذلك من الأدعية والأذكار المقيدة بتلك الأحوال مما ورد في السنة النبوية الصحيحة.
◻️ الرابع:◻️
🚩 أن يتعود الإنسان على ذكر الله دائماً،
🚩ويلازم
ذكراً خاصاً مما ورد في السنة المطهرة،
⤴️وهذا
التعود يجنب الإنسان اللغو، كما يجعله مستحقاً للثواب والأجر، دائم الصلة بمولاه.
🚩ويختار
من تلك الأذكار ما يناسب ظروفه وطبيعته،
🔆 فيكثر مثلاً من (سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر)
فله بكل واحدة يقولها شجرة في الجنة.
🔆وكذلك
يكثر من (لا حول ولا قوة إلا بالله) فهي كنز من كنوز الجنة،
⤴️وبذلك
يصفو ذهنه،
🔸ويخشع
قلبه،
🔹وينشط
بدنه لطاعة ربه،
🔸ولسانه
لذكره، ويسلم من أعدائه.
💢وإنما
كانت المعاصي سبباً لمحق بركة الرزق والأجل؛
⤴️لأن
الشيطان موكل بها وبأصحابها، ولهذا شرع ذكر اسم الله تعالى عند الأكل والشرب واللباس
والركوب والجماع؛ لما في مقارنة اسم الله من البركة.
💡وذكر
اسمه سبحانه يطرد الشيطان فتحصل البركة.
🔘وقد
لعن الله عدوه إبليس، وجعله أبعد خلقه منه،
◀️فكل
ما كان من جهته فله من لعنة الله بقدر قربه منه واتصاله به،
🔁 ومن هنا كان للمعاصي أعظم تأثير
🔻في
محق بركة العمر والرزق،
🔻والعلم والعمل.
📕موسوعة
فقه القلوب📕
♡وتزودوا
فإن خير الزاد التقوى♡
📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚
☆
٤ ☆
💎 فقه أقسام الذكر 💎
◽️الذكر
ثلاثة أقسام:
▫️إما أن يكون باللسان
..
▫️أو بالقلب ..
▫️أو بالجوارح.
🔻🔻🔻
◻️فذكر
الله باللسان:
⤴️أن
يحمد العبد ربه، ويسبحه، ويكبره، ويثني عليه، ويقرأ كتابه.
◻️وذكر
الله بالقلب ثلاثة أنواع:
◽️أحدها:
أن يتفكر العبد في الدلائل الدالة على ذات الله وأسمائه وصفاته وأفعاله.
◽️الثاني:
أن يتفكر في الدلائل الدالة على كيفية تكاليفه وأحكامه، وأوامره ونواهيه، ووعده ووعيده،
فيفعل ما يقربه إلى الله، ويجتنب ما يبعده عنه.
◽️الثالث:
أن يتفكر في أسرار مخلوقات الله، وما له سبحانه فيها من الحكم.
◻️أما
ذكر الله بالجوارح:
⤴️فيكون
بأن يستعمل العبد جوارحه كلها في طاعة الله،
🔺 لتكون جوارحه مستغرقة في الأعمال التي أمره الله بها،
🔺وخالية
من الأعمال التي نهى الله عنها.
🔷وذكر
الله معناه:
🔹 استحضاره، واستحضار عظمته،
🔹واستحضار
عظمة أوامره،
🔹 واستحضار عظمة وعده ووعيده في كل حين.
⤴️فلا
يتحرك حركة ولا يعمل عملاً في ليل أو نهار إلا وهو
🔹 يستحضر ربه ويذكره،
🔺وكل
عمل خلا عن ذلك فلا روح له، بل هو كالميت.
⚪️والذكر أفضل العبادات،
🔺بل
هو الغرض المقصود من العبادات كلها،
🔺فإنها
شرعت لتعين العبد على ذكر الله عزَّ وجل
🌟 كما قال سبحانه: {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي } [طه: 14].
⚪️والذكر للقلب بمنزلة الغذاء
للجسم،
⤴️ فكما لا يجد الجسد لذة الطعام مع السقم،
⚪️فكذلك القلب لا يجد حلاوة
الذكر مع حب الدنيا.
🔰وألفاظ
الذكر ثلاثة أنواع:
💡فأفضلها
ما كان ثناء على الله سبحانه
🌟 كقوله تعالى: {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
(3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4)} [الفاتحة: 2 - 4].
💫وقول
المصلي في دعاء الاستفتاح: «سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ وَتَبَارَكَ اسْمُكَ
وَتَعَالَى جَدُّكَ وَلَا إِلَهَ غَيْرَكَ» أخرجه أبو داود والترمذي .
💫وقوله
في الركوع «سبحان ربي العظيم»،
💫وفي
السجود «سبحان ربي الأعلى»،
💡ثم
يليه ما كان إنشاء من العبد، أو اعترافاً بما يجب لله عليه،
🌟كقوله
تعالى: {إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا
وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ } [الأنعام: 79].
💫وقول
المصلي في الركوع: «اللَّهُمَّ! لَكَ رَكَعْتُ»،
💫وفي
السجود: «اللَّهُمَّ! لَكَ سَجَدْتُ» أخرجه مسلم .
💡ثم
يليه ما كان دعاءً وطلباً من العبد
🌟 كقوله سبحانه: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ } [الفاتحة: 6].
💫وكما
قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ
كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ الْخَطَايَا
كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ
بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ» متفق عليه.
°•°يتبع
إن شاء الله°•°
📕 موسوعة فقه القلوب📕
♡وتزودوا
فإن خير الزاد التقوى♡
📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚
☆
٥ ☆
💎فقه
الافتقار لعبودية الذكر💎
🔘الإنسان
إذا استعاذ بالله من الشيطان حفظه الله، ووقاه كيده، وإذا ذكر الله وبدأ عمله ذاكراً
اسم الله
🔺فإنه
يشعر أن الله معه يعينه ويسدده،
🔺ويشعر
أنه بدون الله غير قادر، وأن قوته الذاتية لا تنفعه،
🔺 وأنه بحاجة إلى عون الله في كل لحظة، وفي كل عمل، ويطرد الغرور عن نفسه.
◾️ومن
لا يذكر الله يعمل والغرور يملأ قلبه؛
⤴️لأنه
يشعر أنه يستطيع أن يحقق ما يريد بقوته الذاتية.
🚧فكأنه
استغنى عن الله وابتعد عنه، وكيف يستغني العاجز الفقير عن الغني الحميد؟.❓❓
🔷ومن
أعظم المصائب أن يحس الإنسان أنه يستطيع أن يحقق لنفسه ما يريد بذاته ناسياً ربه.
🔶فإذا
أصابته نعمة من الله نسبها إلى نفسه،
🔷وادعى
أنه يستطيع الحصول على الرزق بقدرته هو، مستغنياً عن ربه:
🌟
{وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ
الشَّرُّ كَانَ يَئُوسًا} [الإسراء: 83].
💢فإذا
أنعم الله عليه بنعمة نسبها إلى نفسه، فأعرض عن الله بدلاً من أن يشكره .. لماذا؟.❓❓
🔺لأنه
حقق شيئاً بما أعطاه الله من علم في الأرض،
🔺فأوهمه
هذا العلم أنه استغنى عن الله،
🔺وأنه
بذاته يحصل على ما يريد.
💭ولا
ريب أن الله بيده كل شيء، والمؤمن دائماً يسأل ربه حاجته، ويستعين به في جميع أموره.
⤴️فإن
نزل المطر شكر ربه ..
▪️وإن تأخر المطر رفع يديه
إلى السماء طالباً من الله رحمته، هذا حال الإنسان،
↩️حتى
أنعم الله عليه بشيء من العلم
📍فاستطاع
أن يشق الأنهار،
📍ويبني
السدود، ويخزن المياه؛
⤴️ ليستعين بها في وقت الجفاف على حوائجه،
▫️فأحس أنه استغنى عن الله
فلا يدعو ربه،
🚧فهل
نسي أن الله هو الذي أنزل الماء الذي ملأ به السد، وحفظه من التسرب والفساد؟.❓❓
🔰وهكذا
أنعم الله على الإنسان بالعلم الذي استطاع به أن يقيم سداً،
⤴️ليحجب
ويحفظ مياه المطر حتى الموسم القادم.
🔘وكان
الرد أن الإنسان بدلاً من أن يشكر الله على نعمة العلم الذي أتاحه له ليجعل حياته أيسر،
💡 فإذا به ينأى عن الله سبحانه وينساه،
💡وينسب
العلم إلى نفسه وإلى قدراته هو، وكأنه استغنى عن الله الذي خلقه،
🔹وساق
إليه المطر، وأوصله إليه،
🔸 وأعطاه العلم ليبني السد ويحفظ الماء فيه.
⭕️وماذا يغني السد لو حبس
الله المطر؟.❓❓
🚩وماذا
يغني السد لو ملأه الله بالماء الملح الأجاج الذي لا يقبله نبات، ولا حيوان، ولا إنسان؟.❓❓
▫️ألا ما أجهل الإنسان
..
▪️وما أشد غروره ..
🔳 كلما زاده الله نعمة ازداد بها غروراً وطغياناً:
🌟
{كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى (7)} [العلق: 6،
7].
◻️إن
الله تبارك وتعالى كلما كشف للبشر من العلم ليعطيهم حياة أيسر وأفضل ابتعد هؤلاء الناس
عن الله،
📍وانشغلوا
بالمخلوق عن الخالق،
📍وبالنعمة
عن المنعم،
📍ونسوا
أن الذي أعطاهم السمع والبصر والعقل، هو الذي أعطاهم العلم، وهو الذي أعطاهم النعم.
✏️إن
العبد كلما ذكر الله كان الله معه يعينه،
🔺 ويفتح له الطريق، ويحفظه من الشر، ويذلل له العقبات،
🔺 ويدله على الخير، كما أمر الله موسى وهارون عليهما الصلاة والسلام أن يذهبا
إلى فرعون ذاكرين لله بقوله
🌟
{اذْهَبْ أَنْتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي (42) اذْهَبَا إِلَى
فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (43) فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ
أَوْ يَخْشَى (44)} [طه: 42 - 44].
🌟فلما
قالا: {قَالَا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَنْ يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَنْ يَطْغَى
} [طه: 45].
🌟قال
الله لهما: {قَالَ لَا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى } [طه: 46].
⚪️وإذا تعودت ذكر الله في
كل عمل استحييت أن تبدأ عملاً يغضب الله؛
◀️لأنك
لا تبدأ باسم الله إلا فيما أجازه الله، أو أباحه الله، أو أوجبه الله.
📕 موسوعة فقه القلوب📕
♡وتزودوا
فإن خير الزاد التقوى♡
📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚
☆
٦ ☆
💎فقه
ثمرات عبودية الذكر💎
◻️الله
سبحانه يريد بالتسمية قبل كل سورة في القرآن (بسم الله الرحمن الرحيم)
🔺أن
يذكرنا دائماً أن ندخل عليه متوكلين عليه،
🔺معتمدين
على رحمته لا على عملنا،
🔺 فالإنسان مهما عمل .. ومهما اجتهد .. ومهما بذل وأعطى .. ومهما نصح ..
◾️فلا
يخلو عمله من شائبة.
🚩فإن
تكلم فقد ينم ويغتاب ..
🚩وإن
حكم فقد يظلم ..
🚩وإن
عمل فقد يقصر،
◾️والإنسان
خلق ظلوماً جهولاً، وخلق خطاءً،
🔁ولولا
رحمة الله ما بقيت لنا نعمة:
🌟
{وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ}
[إبراهيم: 34].
💫وقال
النبي - صلى الله عليه وسلم -: «لَنْ يُدْخِلَ أحَدًا مِنْكُمْ عَمَلُهُ الْجَنَّة»
قَالُوا: وَلا أنْتَ يَا رَسُولَ اللهِ! قَالَ: «وَلا أنَا، إِلا أنْ يَتَغَمَّدَنِيَ
اللهُ مِنْهُ بِفَضْلٍ وَرَحْمَةٍ» متفق عليه .
◽️إن
الذين يبذلون أقصى جهدهم في طاعة الله لا يصلون إلى مرتبة الكمال،
🔸وحسبهم
أن يقاربوا، فالكمال لله وحده،
🔹والإنسان
ظلوم كفار،
🔸 وإن عمل فهو خطاء
💫كما
قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «كُلُّ بَنِي آدَمَ خَطَّاءٌ وَخَيْرُ الْخَطَّائِينَ
التَّوَّابُونَ» أخرجه الترمذي وابن ماجه.
◾️والشيطان
يريد ويحاول أن يقعد بالإنسان عن الصراط المستقيم،
◾️وأن
يمنعه من طاعة الله،
◾️والنفس
تأمره بالسوء.
💧ولذلك
كان لا بدَّ من باب الرحمة يدخل منه البشر إلى الله سبحانه،
💧وأن
يكون الباب مفتوحاً على مدى الزمن
↩️يهرع
إليه كل عبد، وكل عاص، وكل تائب.
🔘وكم
من الكفار والعصاة الذين فتح الله لهم باب رحمته فتابوا إلى الله،
🔺فقبل
توبتهم،
🔺وحسن
إسلامهم،
🔺وأصبحوا
من أئمة هذا الدين:
🌟
{رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا
وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ} [غافر: 7].
◽️والله
تبارك وتعالى خلق الخلق
▫️لعبادته وذكره،
▪️ومعرفته بأسمائه وصفاته،
▫️وأمرهم بذلك،
◽️فمن
أطاع فهو من المفلحين،
◾️ ومن عصى فهو من الخاسرين.
🌟قال
الله تعالى: {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ
يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ
قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا} [الطلاق: 12].
⚪️والشكر لله درجات
🔖تبدأ
بالاعتراف بفضله،
🔖 والحياء من معصيته،
🔖وتنتهي
بالتجرد لشكره في كل حركة بدن، وفي كل لفظة لسان، وفي كل خفقة قلب، وفي كل خطرة جفان.
🔰ومن
قصر في الذكر والشكر ↩️انتهى به ذلك إلى الكفر
والعياذ بالله.
🔵ولقد
ذكر المسلمون الأوائل ربهم وشكروه
🚩فذكرهم
ورفع ذكرهم،
🚩ومكنهم
من القيادة الراشدة،
🔻ثم
نسوه فإذا هم همل ضائع، وذيل تافه، لا ذكر لهم في الأرض، ولا في الملأ الأعلى، ولا
عند المولى،
🔖ومن ذكر الله ذكره،
والوسيلة قائمة:
🌟{فَاذْكُرُونِي
أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ } [البقرة: 152].
💢ولكي
يؤثر ذكر الله في القلب لا بدَّ عند الذكر من ثلاثة أشياء:🔻🔻
📌أحدها:
فراغ القلب من كل شيء سوى الله،
🌟كما
قال سبحانه:{فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ (7) وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ (8)} [الشرح:
7، 8].
📌الثاني:التبتل
⬅️وهو الانقطاع إلى الله،
والانفصال بالقلب عن الخلائق
🌟كما
قال سبحانه: {وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا} [المزمل:
8].
📌الثالث:
التدبر لما يقول،
📍 فإذا قال: سبحان الله،
◀️ قال: يا الله أنت بريء من كل عيب، وأنا مليء بكل
عيب،
📍وإذا
قال: الحمد لله،
◀️ قال أنت العظيم الكريم فلك كل حمد، وأنا لا أستحق
الحمد،
📍وإذا
قال: لا إله إلا الله،
◀️قال:
أنت معبودي وإلهي وأنا لا أمشي على هواي،
📍وإذا
قال: الله أكبر
◀️قال:
أنت الكبير الذي له الكبرياء في السموات والأرض، وكل ما سواك مخلوق صغير.
◽️فبالتدبر
يدخل كل هذا في القلب،
◽️ويؤثر
فيه أعظم من تأثير الطعام في البدن،
⤴️وبذلك
يحصل على كمال الإيمان واليقين والتقوى.
🔵فالعبادات
والصلوات والأذكار كلها تذكر العبد بربه ..
🔖فيزيد
إيمانه ..
🔖ويحرص
على طاعته ..
🔖ويجتنب
معصيته ..
🔖ويرجو
رحمته ..
🔖ويخاف
عذابه ..
🔖ويشكره
على نعمه ..
🔖ويستحي
أن يراه على معصيته.
⤴️ولذلك
أمرنا الله بكثرة ذكره وتسبيحه في كل حين
🌟كما قال سبحانه:
{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا (41) وَسَبِّحُوهُ
بُكْرَةً وَأَصِيلًا (42)}
[الأحزاب:
41، 42].
📕 موسوعة فقه القلوب📕
♡وتزودوا
فإن خير الزاد التقوى♡
📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚
☆
١ ☆
💎 فقه صلاة العيدين 💎
🔘 حكم الاجتماع على الطاعات:
♦️الاجتماع على العبادات
والطاعات نوعان:
1⃣أحدهما:
سنة راتبة ،
🔺إما
واجب كالصلوات الخمس والجمعة،
🔺أو
مسنون كالعيدين والتراويح والكسوف والاستسقاء،
⤴️ فهذا كله سنة راتبة ينبغي المحافظة والمداومة عليها.
2⃣الثاني:
ما ليس بسنة راتبة
🔺كالاجتماع
لصلاة تطوع كقيام الليل، أو دعاء.
⤴️فهذا
يجوز فعله أحياناً، ولا يُتخذ عادة راتبة.
🔷 خطب النبي ﷺ:
🔰خطب
النبي ﷺ نوعان :
🔹الأول
: الخطب الراتبة :
🔺مثل
خطبة الجمعة، والعيدين ، والاستسقاء، والكسوف .
🔺ففي
الجمعة يخطب خطبتين قبل الصلاة، وفي العيدين
🔺والكسوف
خطبة واحدة بعد الصلاة،
🔺وفي
الاستسقاء خطبة واحدة قبل الصلاة.
🔹الثاني
: الخطب العارضة :
🔺 يخطبها النبي ﷺ إذا وُجِد سببها كما خطب عن الرشوة،
🔺وكما
خطب في شأن المخزومية التي سرقت ونحو ذلك.
🔵والخطب
ينبغي أن تحرك القلوب، وتؤثر في النفوس في موضوعها، ومقدارها، وكيفية أدائها.
🔵فينبغي
للخطيب أن يخطب الناس في الأمور العارضة التي يحتاجون فيها إلى بيان الحق، وكذلك في
الخطب الراتبة.
🔴أعياد
المسلمين :
💧العيد
: هو كل ما يعود ويتكرر من الأيام التي جعلها الشرع عيداً.
والأعياد
في الإسلام ثلاثة: 🔻🔻🔻
1⃣الأول:
عيد الأسبوع يوم الجمعة من كل أسبوع، وقد سبق الحديث عنه.
2⃣الثاني:
عيد الفطر يوم «1» شوال من كل عام.
3⃣الثالث:
عيدالأضحى يوم «10» من ذي الحجة من كل عام.
💎 حكمة مشروعية صلاة العيد:
🔷صلاة
عيد الفطر بعد إتمام صيام شهر رمضان،
🔶وصلاة
عيد الأضحى بعد أداء فريضة الحج واختتام عشـر ذي الحجة،
⤴️وهما
من محاسن الإسلام، يؤديهما المسلمون بعد أداء تلك العبادتين العظيمتين شكراً ٬ تبارك
وتعالى.
💫عن
أنس رضي الله عنه قال: قَدِمَ رَسُولُ ا٬ ﷺ المـدِينَة وَلَـهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ
فِيهِمَا فَقَالَ: «مَا هَذَانِ اليَومَانِ؟» قَالُوا: كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا في
الْـجَاهِلِيَّة، فَقَالَ رَسُولُ الله ﷺ: «إِنَّ اللهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا
خَيْراً مِنْهُمَا ، يَوْمَ الأَضْحَى ، وَيَوْمَ الْفِطْرِ». أخرجه أبو داود والنسائي
⏳وقت
صلاة العيدين⏳
💬يبدأ
وقتها من ارتفاع الشمس قيد رمح إلى الزوال،
🔺فإن
لم يعلموا بالعيد إلا بعد الزوال صلوا من الغد في وقتها،
🔺 ولا يضحون في عيد الأضحى إلا بعد صلاة عيد الأضحى.
📕مختصر
الفقه الإسلامي 📕
📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚
☆
٢ ☆
💎 تابع فقه صلاة العيدين 💎
🔘صفة
الخروج لصلاة العيدين:
1⃣1- يسن أن يتنظف الذاهب إليها،
📍ويلبس
أحسن ثيابه ويتطيب؛ إظهاراً للفرح والسـرور بهذا اليوم،
📍والنساء
لا يتبرجن بزينة ولا يتطيبن،
📍ويخرجن
للصلاة مع الناس،
📍 والحُـيـَّـضُ من النساء يشهدن الخطبة، ويعتزلن المصلى.
💫عنْ
أُمِّ عَطيَّةَ رضي الله عنها قَالَتْ : أَمَرَنَا - تَعْني النَّبِيَّ ﷺ - أَنْ نُخْرِجَ
في الْعِيدَيْنِ الْعَوَاتِقَ وَذَوَاتِ الخُدُورِ، وَأَمَرَ الحُــيَّضَ أَنْ يَعْـتَزِلْنَ
مُصَلَّـى المُسْلِمينَ. متفق عليه.
2⃣2- يسن أن يبكر إليها المأموم بعد الصبح ماشياً إن
قدر، وإلا ركب إليها براحلة ،
🔺أما
الإمام فيتأخر إلى وقت الصلاة.
🔺والسنة
أن يذهب إليها من طريق، ويعود من طريق آخر؛ إظهاراً لهذه الشعيرة، واتباعاً للسنة.
3⃣3- يسن للمسلم أن يأكل قبل الخروج لصلاة عيد الفطر
تمرات وتراً،
🔺وأن
يمسك عن الأكل في عيد الأضحى حتى يأكل من أضحيته إن ضحى.
🔰مكان
صلاة العيدين:
♦️1- السنة أن تُصلَّـى صلاة العيد في صحراء قريبة
من البلد ، فإذا وصل المصلى جلس يذكر الله تعالى.
🔸ولا
تصلى صلاة العيد في المساجد إلا لعذر من مطر، أو برد ، أو مشقة ونحو ذلك
🔹إلا
في مكة فتصلى في المسجد الحرام.
♦️2- يجوز لمن دخل مصلَّـى العيد أن يصلي تطوعاً
قبل الصلاة وبعدها ما لم يكن وقت نهي فلا يشرع له إلا تحية المسجد،
🔹ويشتغل
بعبادة الوقت وهي التكبير إلى أن يدخل الإمام.
🔷صفة
صلاة العيدين:
🔹إذا
حان وقت الصلاة تقدم الإمام وصلى بهم ركعتين بلا أذان ولا إقامة،
🔹يكبِّر
في الأولى سبعاً أو تسعاً بتكبيرة الإحرام،
🔹وفي
الثانية خمساً بعد القيام،
🔹ثم
يسن أن يقرأ جهراً بعد الفاتحة
🔺بـ
(الأعلى) في الركعة الأولى،
🔺وفي
الثانية بعد الفاتحة بـ (الغاشية)
🔺أو
يقرأ في الأولى بـ (ق)
🔺وفي
الثانية بـ (القمر) ،
📍يقرأ
تارة بهذا، وتارة بهذا ؛ إحياءً للسنة، وعملاً بوجوهها المشروعة.
🔴خطبة
العيد :
🔷إذا
سلم الإمام خطب خطبة واحدة مستقبل الناس فيها
🔹حـمْد
الله تعالى، وشكره، والثناء عليه، وتكبيره ،
🔹وحث
الناس على العمل بشرعه، ولزوم طاعته، والحذر من معصيته.
🔹ويرغِّبهم
الإمام في عيد الأضحى في الأضحية،
🔹ويبين
لهم أحكامها،
🔹وفي
عيد الفطر يرغِّبهم في دوام الاستقامة،
🔹وصيام
ست من شوال.
🔶 أحكام صلاة العيد :
🔸إذا
وافق العيد يوم جمعة، فمن صلى العيد سقطت عنه الجمعة وصلى ظهراً،
🔸أما
الإمام ومن لم يصل العيد فتلزمه صلاة الجمعة،
🔸وإذا
نسـي الإمام إحدى التكبيرات الزوائد ، وشرع في القراءة سقطت؛
⤴️ لأنها سنة فات محلها، ويرفع المصلي يديه مع التكبير
كما ورد في صلاة الفرض والنفل،
🔸ولا
يرفع يديه مع التكبيرات الزوائد في الركعتين في العيدين والاستسقاء.
🔸ويسن
للإمام وعظ النساء في خطبته، وتذكيرهن بما يجب عليهن، وترغيبهن في الصدقة.
♦️ومن أدرك الإمام قبل سلامه
من صلاة العيد قام بعد سلام الإمام وأتمها على صفتها،
♦️ومن فاتته فإنه لا يقضيها،
♦️ وإذا صلى الإمام صلاة العيد،
فمن أحب أن ينصـرف فلينصـرف
♦️ومن أحب أن يجلس ويسمع
الخطبة - وهو الأفضل - فليجلس.
🔰حكم
التكبير يوم العيد:
🚩يسن
التكبير أيام العيدين جهراً
🚩لعموم
المسلمين في البيوت، والأسواق، والطرق، والمساجد،
وغيرها،
🚩والنساء
لا تجهر بالتكبير بحضرة الأجانب.
🔴 أوقات التكبير:
11⃣- يبدأ وقت التكبير في عيد الفطر من ليلة العيد حتى
يصلي صلاة العيد.
2⃣2-
يبدأ وقت التكبير في عيد الأضحى من دخول عشـر ذي الحجة إلى غروب الشمس من اليوم الثالث
عشر.
🔵صفة
التكبير:
1⃣1-
إما أن يكبر شفعاً
📍فيقول
: « الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله، والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد».
2⃣2-
أو يكبر وتراً
📍فيقول:
«الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر ، الله أكبر ،
الله أكبر ، ولله الحمد ».
3⃣3-
أويكبر وتراً في الأولى، وشفعاً في الثانية،
📍فيقول:
«الله أكبر ، الله أكبر، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر، الله أكبر ، ولله
الحمد » ،
🔺يفعل
هذا مرة، وهذا مرة، والأمر في ذلك واسع.
📕 مختصر الفقه الإسلامي 📕
📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق