الصفحات

الاقسام

فقه العلم الإلهـــــــــــــــــي الجزء الثاني


فقه العلم الإلهـــــــــــــــــي الجزء الثاني



١

💎 فقه العلوم الممنوحة والممنوعة💎

📖 العلوم الممنوحة والممنوعة:🔻🔻
🔹الله عز وجل هو العليم بكل شيء وحده،
🔹وقد علَّم عباده أشياء، ومنعهم أشياء،
وهو العليم الحكيم.

🔷1 - العلوم الممنوحة:🔻🔻
🔸علَّم الله الإنسان ما لم يعلم، وعلمه البيان،
🔹وأقدره على العمل،
🔸وعلَّمه ما ينفعه في الدنيا والآخرة من الإيمان،
🔹والعمل الصالح، وأمور الكسب والمعاش.
🔸وعرَّفه ما يضره في الدنيا والآخرة من الكفر، والشرك، والمعاصي.
🌟قال الله تعالى: {وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ } [النحل: 89].

🔶2 - العلوم الممنوعة:🔻🔻
🔹طوى الله عن البشر ومنعهم ما ليس من شأنهم،
🔸ولا حاجة لهم به، ولا مصلحة لهم فيه،
🔹ولا نشأتهم قابلة له.
🔸كعلم الغيب .. والعلم بكل ما كان وما يكون ..
🔹والعلم بما في قلوب الناس ..
🔸والعلم بعدد القطر .. وعدد النبات .. وعدد الذرات .. وعدد النجوم ..
🔹وعدد المخلوقات .. وعدد الأنفاس .. وعدد الكلمات ..
🔸ووقت قيام الساعة .. ووقت نزول الغيث ..
🔄وغير ذلك مما حجب العليم الخبير علمه عن البشر، واختص بعلمه عالم الغيب والشهادة.

🔘فمن تكلف علم ذلك فقد ظلم نفسه،
وتدخل فيما لم يؤمر به، وتجاوز ما حُدّ له،
وكلف نفسه ما لا طاقة له به.
🌟قال الله تعالى: {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا (12)} [الطلاق: 12].

🔘 أقسام العلوم باعتبار منفعتها:

العلوم باعتبار منفعتها نوعان:🔻🔻
1الأول: علم تكمُل النفس به،
💫 وهو العلم بالله، وأسمائه، وصفاته، وشرعه.

2الثاني: علم لا يحصل للنفس به كمال،
💫وهو كل علم لا يضر الجهل به، ولا ينفع العلم به من قيل وقال، وما يضر كعلم السحر والكهان.


📓موسوعة الفقه الإسلامي📓

📚جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚


٢

💎 طرائق تحصيل درجات العلم 💎

درجات الحصول على العلم:

📝العلم من حيث الحصول عليه ثلاث درجات:🔻🔻

1الأولى:
علم جلي:
📍وهو كل ما يدرك بالحواس كالسمع، والبصر، والعقل،
📍وهي طرق العلم وأبوابه،
📍وكذلك ما يُدْرَك بخبر الصادق، وما يحصل بالفكر والاستنباط.

2الثانية:
علم خفي:
📍وهو ما ينبت في القلوب الطاهرة من كدر الدنيا،
📍وفي الأبدان الزاكية التي زَكَتْ بطاعة الله، ونبتت على أكل الحلال.

فمتى خلصت الأبدان من الحرام، وطهرت الأنفس من علائق الدنيا، زكت أرض القلب، وأنبتت من كل زوج بهيج، علماً وعملاً.

3الثالثة:
علم لدني:
📍وهو ما يحصل للعبد من غير واسطة، بل بإلهام من الله، وتعريف منه لعبده.
وذلك ثمرة العبودية الصادقة، والمتابعة الحسنة، والصدق مع الله، والإخلاص له،
📍وبذل الجهد في تلقي العلم من مشكاة رسوله - صلى الله عليه وسلم -، والانقياد له،
📍فيفتح الله له من فهم الكتاب والسنة بأمر يخصه به.
🌟قال الله تعالى: {وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا } [طه: 114].

💎- أقسام العلوم باعتبار مصدرها:💎

📜العلوم باعتبار مصدرها تنقسم إلى قسمين:🔻🔻

الأول:
🔖العلوم الشرعية:
🔺وهي كل ما استفيد من الأنبياء والرسل.

🔖والعلوم الشرعية قسمان:
1منها ما يتعلق بالقلوب
كالتوحيد والإيمان، والمحبة والتوكل ونحو ذلك.

2ومنها ما يتعلق بالجوارح، وهو علم المسائل والأحكام كالعلم بكيفية العبادات كالصلاة والزكاة والصيام والحج ونحو ذلك.

الثاني:
🔖 العلوم التي ليست بشرعية:
🔺وهي كل ما سوى ذلك.
🔷وهي ثلاثة أقسام:
1علم محمود ..
2وعلم مباح ..
3وعلم مذموم.

📓1 - فالعلم المحمود:
 🎐هو ما ترتبط به مصالح أمور الدنيا كالطب والحساب.

🎐فالطب ضروري لبقاء الأبدان وسلامتها،
🎐فإن الذي أنزل الداء أنزل الدواء، وأرشد إلى استعماله،
فلا يجوز التعرض للهلاك بإهماله، وهو فرض كفاية،
🎐وأفضل العلوم بعد علم الشرع، وفيه أجر بحسب نية صاحبه.

🎐وكذلك الحساب تعلمه ضروري
في المعاملات، وقسمة المواريث والوصايا.
وهو فرض كفاية إذا قام به من يكفي سقط الفرض عن الباقين.

🔁وكذلك كل ما يحتاجه الناس في حياتهم تعلُّمه
فرض كفاية كالفلاحة، والصناعة ونحو ذلك.

📓2 - والمباح:
🔺 كالعلم بالأشعار، وتواريخ الأخبار والأحداث.

📓3 - والمذموم:
🔺كل ما يفسد البلاد والعباد والأخلاق كعلم السحر، والكهانة، والشعوذة ونحو ذلك.

📓موسوعة الفقه الإسلامي📓

📚جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚


نتيجة بحث الصور عن فواصل جميلة متحركة



٣

💎 أنواع العلم والعلماء في شعب الشريعة 💎

أقسام العلم الشرعي:⚪

📖العلم الشرعي ثلاثة أقسام:🔻🔻

💧الأول:
العلم بالله وأسمائه وصفاته وأفعاله، وأكثر آيات القرآن في تقرير هذا النوع.

💧الثاني:
العلم بما أخبر الله به مما كان من الأمور الماضية ..
وما يكون من الأمور المستقبلة .. وما هو كائن من الأمور الحاضرة.
وفي مثل هذا أنزل الله آيات الخلق، وقصص الأنبياء مع أممهم،
وآيات الوعد والوعيد، وصفة الجنة والنار.

💧الثالث:
العلم بما أمر الله ورسوله به من أعمال القلوب كالإيمان واليقين والتوكل ونحو ذلك.

📕أقسام العلوم الشرعية باعتبار ذاتها:
العلوم الشرعية تنقسم إلى قسمين:
🔺علوم خبرية اعتقادية ..
🔺 وعلوم طلبية عملية.

🔶فالأول: كالعلم بالله وأسمائه وصفاته وأفعاله، والعلم بأركان الإيمان، والثواب والعقاب ونحو ذلك.

🔶والثاني: كالعلم بأعمال القلوب والجوارح من الأحكام، من الأركان، والواجبات، والسنن، والمحرمات، والمكروهات، والمباحات.

شعب العلم الشرعي:⚪

📚العلم الشرعي له شعبتان:🔻🔻
1فضائل ..
2ومسائل.

📌1 - الفضائل:
 🔸تولِّد الشوق والرغبة لامتثال أوامر الله عز وجل، وهي من الإيمان،
🔹ونتعلمها قبل الأحكام والمسائل،
🔸وبها تُعرف قيمة الأعمال، فتنشط النفوس للعمل.
🔹فالقلوب تتأثر من كلام الله ورسوله،
فتتحرك الجوارح لأداء الطاعات بالرغبة والشوق.
🌟قال الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا (107) خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا (108)} [الكهف: 107 - 108].

📌2 - المسائل:
🔸وهي الأحكام الشرعية العملية التي نتعلمها، ونعمل بها،
🔹 ونعلمها الناس كأحكام الطهارة، والصلاة ونحوهما،
🔸والقصد من معرفتها التعبد لله بها،
🔹وأن تكون جميع أعمالنا على طريقة الرسول - صلى الله عليه وسلم -.
🌟قال الله تعالى: {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} [الجمعة: 2].

أقسام العلماء من حيث المعرفة:⚪

📖العلماء من حيث العلم ثلاثة أقسام:🔻🔻

🎐الأول:
💢عالم بالله، عالم بأوامر الله،
فهذا في أعلى الدرجات.

🎐الثاني:
💢عالم بالله، غير عالم بأوامر الله كما يجب.

🎐الثالث:
 💢عالم بأوامر الله، غير عالم بالله كما يجب.

⏳أما الأول:
🔅فهو الذي عرف ربه بأسمائه وصفاته، وعرف جلاله وجماله،
🔅وعرف أحكام دينه وشرعه.
فهذا بأعلى المنازل، وهذا سبيل الأنبياء والصديقين.

🔖وعلامته:
📍أن يكون دائم الذكر لربه .. معظماً له .. محباً له ..
📍مستحٍ منه .. خائفاً منه .. راجياً له .. مطيعاً له ..
📍عابداً له بما شرعه رسوله - صلى الله عليه وسلم - ..
📍معلماً لشرعه .. داعياً إليه.

⏳وأما الثاني:
🔅فهو الذي استولت معرفة ربه على قلبه،
🔅فهو يرى عظمة الله، فهو دائم التعبد والذكر والاستغفار،
🔅فلا يتفرغ لتعلم الأحكام إلا ما لا بد منه.
فهذا على خير عظيم، لكنه دون الأول.

⏳وأما الثالث:
🔅فهو الذي عرف الحلال والحرام، والأركان والواجبات، والسنن والمباحات،
🔅لكنه لا يعرف أسرار جلال الله وعظمته وجماله، وحقوقه على عباده.
فهذا على خير لكنه دون الأول والثاني.

🌟1 - قال الله تعالى: {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ} [فاطر: 28].
🌟2 - وقال الله تعالى: {أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ } [الزُّمَر: 9].

📓موسوعة الفقه الإسلامي📓

📚جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚


٤

💎فقه أقسام العلماء 💎

 🔵أولو الأمر:

🔳المراد بأولي الأمر 🔻🔻
1الأمراء المتقون ..
2والعلماء الربانيون.

فهؤلاء هم المجاهدون في سبيل الله:
🔹الأمراء المتقون بأيديهم ..
🔸والعلماء الربانيون بألسنتهم.

📝والأمراء يرجعون إلى العلماء الربانيون فيما أشكل عليهم،
 🔷فعاد الأمر إلى فضل العلم والعلماء،
🔷وأنهم أئمة الناس الذين يقتدى بهم، ويهتدي بسببهم الضال،
🔷ويُشفى العليل، ويتعلم الجاهل.

💡وهذا النور الذي أضاء على الناس منهم هو نور الإيمان والعلم والمعرفة.
🌟1 - قال الله تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا } [النساء: 59].

🌟2 - وقال الله تعالى: {وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا } [النساء: 83].

أقسام العلماء من حيث المنفعة:⚪

📖العلماء ثلاثة أقسام:
💡الأول:
🔖عالم استنار بنور الإيمان والعلم، واستنار بذلك الناس منه.
فهذا من خلفاء الرسل، وورثة الأنبياء، وبسطته للناس رحمة لهم.

💡الثاني:
🔖عالم استنار بنور علمه، ولم يستنر به غيره.
فهذا إن لم يفرط كان نفعه قاصراً على نفسه, وبينه وبين الأول ما بينهما.

💡الثالث:
🔖عالم لم يستنر بنور علمه، ولم يستنر به غيره.
فهذا علمه وبال عليه، وبسطته للناس فتنة لهم، ومن يرد الله فتنته فلا حيلة فيه، ولا يزيده كثرة العلم إلا حيرة وضلالاً وطغياناً، والله أعلم حيث يجعل رسالته:
🌟{وَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ} [المائدة: 41].

📓موسوعة الفقه الإسلامي📓

📚جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚
نتيجة بحث الصور عن فواصل جميلة متحركة



٥

💎 أحوال الناس في العلم والعمل 💎

🔰أقسام الناس من حيث العلم والعمل:

📖الناس في العلم والعمل أربعة أصناف:🔻🔻

📜الأول:
من رزقه الله علماً وعملاً:
📍وهؤلاء خلاصة الخلق، وأئمة هذا الصنف الأنبياء والرسل،
وهم في ذلك درجات،
📍ثم يليهم أتباعهم من الصديقين والشهداء والصالحين،
وهم في ذلك درجات.

📜الثاني:
من حُرم العلم والعمل:
📍وهذا الصنف شر البرية، وهم الصم البكم العمي الذين لا يعقلون،
📍وجلهم أمثال البهائم والحمير والسباع.

📜الثالث:
من فُتح له باب العلم، وأُغلق عنه باب العمل:
📍فهذا في رتبة الجاهل أو شر منه، وما زاده العلم إلا وبالاً وعذاباً.

📜الرابع:
من رزقه الله حظاً من الإرادة والعمل، ولكن قل نصيبه من العلم:
📍فهذا له نصيب من الخير، وإذا عرف فضل العلم أقبل عليه، وحسن عمله.

💡ونور العلم لم يُحجب عن القلوب لمنعٍ من جهة المنعم سبحانه،
ولكنه حُجب لخبث وشغل من جهة القلوب،
فالقلوب المملؤة بالماء لا يدخلها الهواء،
والقلوب المشغولة بغير الله لا تدخلها المعرفة بجلال الله.

🔘قوة العلم والعمل:
الناس من حيث القوة العلمية والعملية قسمان:🔻🔻

الأول:
 🔸من تكون له القوة العلمية الكاشفة، ويكون ضعيفاً في القوة العملية،
 🔹يبصر الحقائق ولا يعمل بموجبها،
🔸ويرى سبل المهالك ولا يتوقاها،
فهو أعمى البصر عند ورود الشهوات، فهو فقيه ما لم يحضر العمل،
 🔸فإذا حضر العمل شارك الجهال في التخلف، وفارقهم في العلم.
وهذا هو الغالب على أكثر النفوس المشتغلة بالعلم،
🔹إذ قد يكون لها مقاصد غير وجه الله تحرمها ثمرة العلم، وهو العمل بموجبه، والمعصوم من عصمه الله.

الثاني:
🔸من تكون له القوة العملية، وتكون أغلب القوتين عليه،
🔸ويكون ضعيف القوة العلمية، فهو أعمى البصر عند ورود الشبهات.
فداء هذا من جهله ..
💢وداء الأول من فساد إرادته.

📌وهذا حال أكثر السالكين على غير طريق العلم.
فهؤلاء كلهم عمي عن ربهم، وعمي عن شريعته.

ومن كملت له هاتان القوتان استقام له سيره إلى الله عز وجل،
🔺وحصلت له السعادة في الدنيا والآخرة.

🔖واستكمال القوة العلمية يكون بمعرفة فاطره وبارئه ..
🔅ومعرفة أسماء الله وصفاته ..
🔅ومعرفة الطريق الموصلة إليه ..
🔅ومعرفة نفسه وآفاتها.

🔖واستكمال القوة العملية
🔅يكون بأداء حقوق الله وأوامره صدقاً،
🔅وإخلاصاً، ومتابعة.

📓موسوعة الفقه الإسلامي📓

📚جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚
 نتيجة بحث الصور عن فواصل متحركة جميلة


٦

💎القلوب أوعية العلم والإيمان 💎

💢أشرف العلوم💢
📖 فضل العلم:
🔺فضيلة الشيء وشرفه يظهر تارة من عموم منفعته ..
🔺وتارة من شدة الحاجة إليه ..
🔺وتارة من ظهور النقص والشر بفقده ..
🔺وتارة من حصول اللذة والسرور بوجوده ..
🔺وتارة من كمال وحسن الثمرة المترتبة عليه.
وهذه الجهات بأسرها حاصلة للعلم.

والعلوم غذاء للقلوب،
🔘 كما أن الأطعمة غذاء للأبدان،
والكل متفاوت.

🔎وشرف العلم تابع لشرف المعلوم،
🔅فليس العلم بالله وشرعه كالعلم بالتراب والقماش.

📮فأجلّ العلوم وأشرفها وأفضلها وأحسنها هو العلم بالله وأسمائه وصفاته وأفعاله،
 📎بل هو أصل العلوم كلها.
📎ولا شيء أطيب للعبد ولا ألذ ولا أهنأ ولا أنعم للقلب من معرفة ربه،
📎ومحبة فاطره، ودوام ذكره، والسعي في مرضاته.
📎ومن أجل هذا خلق الله الخلق .. ولأجله نزل الوحي ..
📎ولأجله أرسل الله الرسل .. وقامت السماوات والأرض .. وخلقت الجنة والنار.

🔶ولا سبيل إلى معرفة ذلك، والمنافسة فيه،
 🔷إلا من باب العلم، فأعرف الخلق بالله أشدهم حباً له، وتعظيماً له، وطاعة له.

🚪والعلم يفتح الباب العظيم الذي هو سر الخلق والأمر.
🌟قال الله تعالى: {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا } [الطلاق: 12].

🔘أساس دعوة الرسل:
📜لب دعوة الرسل ثلاثة أصول:🔻🔻
الأول:
 🔷تعريف الناس بالله وأسمائه وصفاته وأفعاله.

الثاني:
 🔶تعريف الناس بالطريق الموصل إليه، وهو شريعته المتضمنة لأمره ونهيه.

الثالث:
 🔷تعريف السالكين بما لهم بعد الوصول إليه في الآخرة،
🔷وهو الجنة لمن آمن به وأطاعه .. والنار لمن كفر به وعصاه.

📚وورثة الرسل وخلفاؤهم من سار على هديهم.
🌟قال الله تعالى: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا } [الأحزاب: 21].

💢 ما ينال به العلم:
🔺السمع
🔺والبصر
🔺والقلب
هي أمهات ما ينال به العلم.

💡فالقلب يعقل الأشياء بنفسه ..
💡والعين تنقل ما رأت وتصبه في القلب ..
💡والأذن تسمع العلم وتنقله إلى القلب.

وصاحب الأمر هو القلب،
وسائر الأعضاء حجبة له،
توصل إليه ما لا يأخذه بنفسه من المسموعات والمرئيات.

والقلب خلقه الله للإيمان والتوحيد،
🔸والذكر للقلب بمنزلة الغذاء للجسم.

وإذا كان القلب مشغولاً بالله، عاقلاً للحق، متفكراً في العلم،
فقد وُضِع في موضعه.

🔴وإذا لم يُصرف القلب إلى العلم، ولم يُودَع فيه الحق،
فهو ضائع، والقلب نفسه لا يقبل إلا الحق.

🔰والذي يَحُول بين القلب والحق شغله بغيره من فتن الدنيا، وشهوات الجسد،
🔘وقد يعرض له الهوى قبل معرفة الحق،
فيبعده عن النظر فيه،
🔘وقد يعرض عنه عن كبر فيه، وقد يعرض له الهوى بعد معرفة الحق
فيجحده ويعرض عنه.

والقلوب أوعية العلم والإيمان.
🔷فمن كان قلبه سليماً ليناً رقيقاً
🔺سهُل قبوله العلم، ورسخ فيه وأثّر.

🔷وإن كان القلب مريضاً قاسياً غليظاً
🔺كان قبوله للعلم صعباً عسيراً.

🔷فإذا كان القلب زاكياً صافياً
🔺زكَى فيه العلم، وأثمر ثمراً طيباً.

🔷وإن قَبِل القلب العلم، وكان فيه كدورة وخُبث
🔺أفسد ذلك العلم كالزرع مع الدَّغَل ينبت لكن لا يزكو.

🌟1 - قال الله تعالى: {وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [النحل: 78]..

💫2 - وَعَنْ أبِي مُوسَى رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - قال: «مَثَلُ مَا بَعَثَنِي اللهُ بِهِ مِنَ الهُدَى وَالعِلْمِ، كَمَثَلِ الغَيْثِ الكَثِيرِ أصَابَ أرْضاً، فَكَانَ مِنْهَا نَقِيَّةٌ، قَبِلَتِ المَاءَ، فَأنْبَتَتِ الكَلأ وَالعُشْبَ الكَثِيرَ، وَكَانَتْ مِنْهَا أجَادِبُ، أمْسَكَتِ المَاءَ، فَنَفَعَ اللهُ بِهَا النَّاسَ، فَشَرِبُوا وَسَقَوْا وَزَرَعُوا، وَأصَابَتْ مِنْهَا طَائِفَةً أخْرَى، إنَّمَا هِيَ قِيعَانٌ لا تُمْسِكُ مَاءً وَلا تُنْبِتُ كَلأً، فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ فَقُهَ فِي دِينِ اللهِ، وَنَفَعَهُ مَا بَعَثَنِي اللهُ بِهِ فَعَلِمَ وَعَلَّمَ، وَمَثَلُ مَنْ لَمْ يَرْفَعْ بِذَلِكَ رَأْساً، وَلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللهِ الَّذِي أرْسِلْتُ بِهِ». متفق عليه

📓موسوعة الفقه الإسلامي📓

📚جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚



نتيجة بحث الصور عن فواصل جميلة متحركة



٧

💎فقه أصول مقاصد الإسلام الكبرى💎

مقاصد الإسلام تدور على أربعة أصول:🔻🔻
🔷الأول:
🔹معرفة الله بذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله،
وهو التوحيد والإيمان.

🔷الثاني:
🔹معرفة العبادات والمعاملات، والمعاشرات والأخلاق، وكيفية أدائها والاتصاف بها.

🔷الثالث:
🔹الدعوة إلى الله، وتعليم شرعه، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر،
ليسعد كل فرد في العالم بهذا الدين.

🔷الرابع:
🔹إيقاف المعتدي عند حده بوضع الأحكام والعقوبات التي تحفظ الأمن، والأنفس، والأعراض، والأموال، والعقول، والدين،
وهي الجهاد والحدود.

🔶والقلوب كالأواني ما دامت ممتلئة بالماء
لا يدخلها الهواء.

🔶فالقلوب المشغولة بغير الله،
لا تدخلها المعرفة بجلال الله.

📚وليس المقصود من العلم العمل فقط،
📍 بل المقصود الإيمان والعمل.
📍ولو كان المقصود من العلم العمل فقط،
📍لكان المنافقون في الجنة،
📍لكنهم في الدرك الأسفل من النار؛
لأنهم يعملون بلا إيمان.

فالعلم بوحدانية الله، وأنه لا إله إلا هو،
مطلوب مراد لذاته،
فكما أن عبادته مرادة لذاتها، فكذلك العلم به سبحانه مراد لذاته،
ولا بد للعبد من معرفة هذا وهذا، والعمل بموجب هذه المعرفة.
🌟قال الله تعالى: {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ} [محمد: 19].

💎فقه الرغبة في طلب العلم:💎

📜الإنسان لا يرغب في طلب العلم ولا يقبل عليه إلا بإرادة جازمة،
🔅ولا تأتي الإرادة إلا بمحرك لها وهو الإيمان،
🔅ومعرفة فضل العلم، وثواب العلماء،
🔅ومعرفة درجاتهم عند الله عز وجل.

🔖ومما يرغِّب الإنسان في طلب العلم الشرعي،
🔖ويحرك نفسه لتعلمه وتعليمه أن يتفكر ويقول لنفسه:
🔖إن الله أمرني بالعبادات والطاعات،
🔺ولا أقدر على أدائها إلا بالعلم.

📎ونهاني عن المعاصي والآثام، ولا أقدر على اجتنابها إلا بعد معرفة قبحها، وسوء عاقبتها،
🔺 ولا يتم ذلك إلا بالعلم.

📎ويقول: إن الله عز وجل أوجب علي شكر نعمه الظاهرة والباطنة،
🔺ولا أقدر على معرفتها، وطاعة الله فيها، إلا بالعلم.

📎وأمرني سبحانه بإنصاف الخلق، ولا أقدر على إنصافهم إلا بعد معرفة حقوقهم، وما يجب لهم،
🔺ولا يتم ذلك إلا بالعلم.

📎وأمرني سبحانه بالصبر على بلائه، ولا أقدر على ذلك إلا بعد معرفة ثوابه، وحسن عاقبته،
🔺ولا يتم ذلك إلا بالعلم.

📎وأمرني سبحانه بعداوة الشيطان وأتباعه، ولا أقدر على ذلك إلا بعد معرفة كيده وخطواته،
🔺ولا يتم ذلك إلا بالعلم ..
🔄 وهكذا.

📓موسوعة الفقه الإسلامي📓

📚جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚




٨

💎فقه العلم الحقيقي، ومسؤولية طالب العلم💎

العلم الحقيقي هو العلم الإلهي،
والعلم الإنساني بالنسبة إليه كله جهالة؛لأن العلم الإلهي يربط المخلوق بالخالق،
والعلم الإنساني يربط المخلوق بالمخلوق.
والعلم الحقيقي هوا لذي يورث العمل والخشية لله.

🔘ولا بد في كل عمل من أمرين:🔻🔻
💡إخلاص العمل لله ..
💡وأداؤه كما ورد في سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.

🔘والاتباع يكمل بثلاثة أمور:🔻🔻
1اتباع الرسول - صلى الله عليه وسلم - في نيته ..
2واتباعه في وجهته وهي الآخرة ..
3واتباعه في هيئة العمل.

فالوضوء له أحكام معلومة ..
والصلاة كذلك ..
والدعوة كذلك.
🌟قال الله تعالى: {أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ} [الزُّمَر: 9].

💎 مسؤولية طالب العلم:💎

📍على طالب العلم مسؤولية عظيمة،
🔖وهي متفاوتة بحسب ما عنده من العلم،
🔖وبحسب حاجة الناس إليه ..
🔖وبحسب طاقته وقدرته.

💡أما من جهة نفسه:
📍فعليه أن يعتني بفهم وحفظ الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة ..
📍ومعرفة كلام أهل العلم ..
📍وأن يخلص لله ويتقيه .. ويعمل بما علم ..
📍وأن يكون هدفه إرضاء الله عز وجل، وأداء الواجب،
📍وبراءة الذمة، ونفع الناس، فالعلم أمانة أودعها الله إياه،
📍ولا بد من أدائها كما أمره ربه،
📍ولا يهدف بعلمه وعمله إلى مال، أو عَرَض من الدنيا، ولا يطلب الرياء والسمعة،
فيكون من أول من تسجر بهم النار.

🔷فطالب العلم له ثلاثة مواقف:🔻🔻
1موقف مع ربه بالصدق والإخلاص ..
2وموقف مع نفسه بالعلم والعمل ..
3وموقف مع غيره بالتعليم والدعوة وحسن الخلق.
🌟1 - قال الله تعالى: {وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ} [آل عمران: 79].

🌟2 - وقال الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ * إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ } [البقرة: 159 - 160].

💎آفة العمل:💎

آفة العمل عدم مطابقته لمراد الله الديني الذي يحبه ويرضاه.
🔅إما بسبب فساد العلم ..
🔅وإما بسبب فساد الإرادة.

🔴ففساده من جهة العلم أن يعتقد أن هذا مشروع،
وهو ليس كذلك، أو يعتقد أنه يقرِّبه إلى الله وإن لم يكن مشروعاً.

🔴وأما فساده من جهة القصد،
فأن لا يقصد به وجه الله والدار الآخرة، بل يقصد به الدنيا والخلق.

ولا سبيل للسلامة من هاتين الآفتين في العلم والعمل
إلا بمعرفة ما جاء به الرسول - صلى الله عليه وسلم - في باب العلم،
وإرادة وجه الله في باب القصد والإرادة.

فمتى خلا قلب المسلم من هذه المعرفة، وهذه الإرادة،
فسد علمه وعمله، ودنياه وآخرته.

🔘وكل من آثر الدنيا واستحبها من أهل العلم،
🔺 فلا بد أن يقول على الله غير الحق في فتواه وحكمه.
وهؤلاء لا بد أن يبتدعوا في الدين، مع الفجور في العمل؛
لأن اتباع الهوى يعمي عين القلب، فلا يميز بين السنة والبدعة،
أو ينكِّسه فيرى السنة بدعة، والبدعة سنة.

📍وفي هؤلاء وأشباههم يقول سبحانه:
🌟{فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُوا الْكِتَابَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَذَا الْأَدْنَى وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا وَإِنْ يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِثْلُهُ يَأْخُذُوهُ أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ مِيثَاقُ الْكِتَابِ أَنْ لَا يَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ وَدَرَسُوا مَا فِيهِ وَالدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ} [الأعراف: 169].
فهذا حال العالم المؤثر الدنيا على الآخرة.

أما العابد الجاهل فآفته من إعراضه عن العلم وأحكامه،
🔺وغلبة ما تهواه نفسه، على ما شرعه ربه.
وفي هؤلاء وأمثالهم يقول سبحانه:
🌟{وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} [القصص: 50].

📓موسوعة الفقه الإسلامي📓

📚جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚
نتيجة بحث الصور عن فواصل جميلة متحركة



٩

💎فقه تفاوت الخلق في منازل الكمال 💎

🔵كمال الإنسان ، على أصلين:🔻🔻
1معرفة الحق من الباطل ..
2 وإيثار الحق على الباطل بالعمل به، والدعوة إليه.

🔶وتفاوت منازل الخلق عند الله في الدنيا والآخرة بحسب تفاوتهم في هذين الأمرين.

🔰وقد انقسم الناس في هذا المقام أربعة أقسام:

💡الأول:
من عرف الحق وآثره على الباطل، بالعمل به، والدعوة إليه.
فهؤلاء أشرف الخلق، وأكرمهم على الله تعالى.

💡الثاني:
من لا بصيرة له في الدين، ولا رغبة له فيه لنفسه ولا لغيره.
وهؤلاء شر الخلق، غرهم الشيطان فصاروا من جنده وحزبه.

💡الثالث:
من له بصيرة في العلم والهدى، لكنه ضعيف لا قوة له.
فهذا حال المؤمن الضعيف، والمؤمن القوي خير وأحب إلى الله منه.

💡الرابع:
من له قوة وهمة، ولكنه ضعيف البصيرة في الدين.
🔄وليس في جميع هؤلاء من يصلح للإمامة في الدين، ولا هو موضع لها،
📍 سوى القسم الأول الذين قال الله فيهم:
🌟 {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ } [السجدة: 24].

🔷درجات الكمال:
🔹سنة الله عز وجل أن جعل لكل مخلوق كمالاً يختص به هو غاية شرفه وحسنه،
🔹فإذا عدم كماله نزل إلى الرتبة التي دونه، واستُعمل فيها.

🔖وقد فاوت الله عز وجل بين النوع الإنساني أعظم تفاوت في الخلق .. والعلم.

💡فإذا كان الإنسان صالحاً لاصطفاء الله له بالرسالة
🔺اتخذه رسولاً.

💡فإن كان قاصراً عن هذه الدرجة، قابلاً لدرجة الولاية
🔺 رشح لها.

💡فإن كان ممن يصلح للعمل والعبادة، دون العلم والمعرفة،
🔺جعل من أهلها، حتى ينتهي إلى درجة عموم المؤمنين، والله أعلم حيث يجعل رسالته.

💡فإن نقص عن هذه الدرجة، ولم تكن نفسه قابلة لشيء من الخير أصلاً،
🔺استُعمل حطباً ووقوداً للنار.

🔘فالإنسان يترقى في درجات الكمال بعلمه وعمله وخلقه درجة بعد درجة،
حتى يبلغ نهاية ما يناله أمثاله.
🌟قال الله تعالى: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } [المجادلة: 11].

💎 أصول العبودية:💎

العبودية الكاملة تقوم على ثلاثة أصول:
1الهيبة ..
2والحياء ..
3والأنس.

💢فإذا عرف المسلم عظمة الله وجلاله، وقدرته وقوته،
📍جاءت عنده صفة الهيبة.

💢وإذا عرف غزارة نعم الله الظاهرة والباطنة عليه وعلى غيره، مع قلة الشكر، ونظر إلى كثرة المعاصي،
📍جاء عنده الحياء من ربه.

💢وإذا عرف لطف الله ورحمته، وجوده وإحسانه، وعفوه وحلمه،
📍جاء عنده الأنس بالله، ولذة مناجاته، ودوام الوقوف ببابه.

📛وليس في الدنيا نعيم يشبه نعيم الآخرة
إلا نعيم الإيمان بالله، ومعرفة أسمائه وصفاته، ولذة مناجاته وعبادته.
فليهنأ بذلك من رزق ذلك:
🌟 {قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ } [يونس: 58].

📓موسوعة الفقه الإسلامي📓

📚جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚


١٠

💎فقه ثمرات معرفة الله عز وجل 💎

🔖ثمرات معرفة الله:🔖

🔷لا بد للعبد الضعيف العاجز .. الفقير المحتاج .. الظلوم الجهول .. الذي لا يستغني عن ربه طرفة عين
أن يعرف ربه الذي يربيه بنعمه الظاهرة والباطنة.
وأن يعرف إلهه ومعبوده الذي تكفل بكل ما يحتاجه الخلق في الدنيا والآخرة.

فإذا عرف العبد أن ربه هو القوي وحده، استعان بالله وحده.

وإذا عرف أن ربه هو الغني وحده، طلب منه وحده كل ما يحتاجه.

وإذا عرف أن ربه هو العفو وحده، طلب منه وحده المسامحة.

وإذا عرف أن ربه الغفور وحده، طلب منه وحده المغفرة.

وإذا عرف أن ربه هو الملك وحده، توجه إليه بالعبودية والطاعة وحده.

وإذا عرف أن ربه هو الكريم وحده، شكره وسأله وحده.

وإذا عرف أن ربه هو الكبير وحده، عظمه وحده، وكبره وحده.

وإذا عرف أن ربه هو العليم وحده، خافه وحذر من معصيته.

وإذا عرف أن ربه هو الرزاق وحده، سأله أن يرزقه.

🔁وهكذا في بقية أسماء الله وصفاته،
يتعلمها،
ويحفظها،
ويعبد الله بمقتضاها.

فالله عز وجل هو الصمد الذي تكفل بما يحتاجه الخلق،
ينزل كل ليلة إلى السماء الدنيا رحمة بعباده ليجيب من دعاه، ويعطي من سأله، ويغفر لمن استغفره.
🌟1 - قال الله تعالى: {وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [الأعراف: 180].

🌟2 - وقال الله تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُون} [البقرة: 186].

💫3 - وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: «يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا، حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ، يَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ، مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي، فَأَغْفِرَ لَهُ». متفق عليه .

💎 أحسن اللذات:💎

أفضل اللذات، وأحسنها، وأعظمها،
هي لذة العلم الإلهي.

وأعظم اللذات التي يجد الإنسان طعمها وحلاوتها في الحياة .. والتي تبقى بعد الموت .. وتنفع في الدار الآخرة ..
هي لذة العلم بالله وأسمائه وصفاته .. ولذة مناجاته وعبادته ..
وهي لذة الإيمان والأعمال الصالحة.

🔰فأطيب ما في الدنيا
🔺 معرفته سبحانه،

🔰 وأطيب ما في الآخر
🔺 النظر إليه، والقرب منه، وسماع كلامه:
🌟{ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (4)} [الجمعة: 4].

📓موسوعة الفقه الإسلامي📓


📚جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚

نتيجة بحث الصور عن فواصل متحركة جميلة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق