سورة التكوير

نتيجة بحث الصور عن بسم الله الرحمن الرحيم متحركة


سورة التكوير

نتيجة بحث الصور عن فواصل جميلة متحركة
اللقاء الأول


١

💎فقه تدبر سورة التكوير💎

🔷سورة التكوير
مكيّة ، وهي تسع وعشرون آية.

🔶تسميتها :
🔸سميت سورة التكوير ، لافتتاحها بقوله تعالى :
{ إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ}
أي جمع بعضها إلى بعض ، ثم لفّت ، فرمى بها ، ومحى ضوؤها.

🔷مناسبتها لما قبلها :
🔹توضح كل من السورتين أهوال القيامة وشدائدها ،
🔸ففي سورة عبس
قال تعالى : {فَإِذا جاءَتِ الصَّاخَّةُ ، يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ .. }[33- 42]
🔹وفي هذه السورة
قال سبحانه :{ إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ .. }إلخ ،
🎐فلما ذكر سبحانه الطامة والصاخة في خاتمتي السورتين المتقدمتين ، أردفهما بذكر سورتين مشتملتين على أمارات القيامة وعلامات يوم الجزاء.

🔘ما اشتملت عليه السورة :
🔺هذه السورة كغيرها من السور المكية تتعلق بالعقيدة ،
🔸 فهي تقرر ما يوجد في يوم القيامة من أحوال ، وتثبت أن القرآن الكريم منزل من عند اللّه تعالى.

وقد ابتدأت ببيان أهوال القيامة ، وما يصحبها من تغيرات كونية غريبة ،
تشمل كل ما يشاهده الإنسان في الدنيا من السماء وكواكبها ، والأرض وجبالها وبحارها ووحوشها ، والنفوس البشرية ومظالمها ، وتبرز بعدئذ الجحيم ونيرانها ، والجنة ونعيمها :
{إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ }.. [الآيات : 1- 14].

ثم تحدثت عن القرآن وتنزيله من اللّه بواسطة جبريل الأمين على قلب النبي المصطفى صلّى اللّه عليه وسلّم ،
وإثبات نبوته ورسالته وأمانته في تبليغ الوحي وأهليته العالية لتلقي الوحي ،
ورؤيته جبريل عليه السلام على صورته الحقيقية :
{ فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ ..} [الآيات : 15- 25].

وختمت السورة ببيان ضلال المشركين ،
وأن القرآن عظة وذكرى لجميع العالمين من الإنس والجن ممن أراد الهداية وأقبل على الخير ،
وأن مشيئة العبد تابعة لمشيئة اللّه تعالى ، فلا يستطيع الاستقلال بعمل ما دون إرادة اللّه.

🌟فضلها :
📕أخرج الإمام أحمد والترمذي والحاكم
💫عن ابن عمر قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم : « من سرّه أن ينظر إلى يوم القيامة ، كأنه رأي عين ، فليقرأ : إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ وإِذَا السَّماءُ انْفَطَرَتْ وإِذَا السَّماءُ انْشَقَّتْ.

📙التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج📙

📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚



٢

💎تابع فقة تدبر سورة  التكوير💎

🔷  يقول الشيخ السعدي رحمه الله 🔹

🔺تفسير سورة التكوير .

  🔺[وهي] مكية.
💡 الآيات من {١ : ١٤}

أي: إذا حصلت هذه الأمور الهائلة، تميز الخلق، وعلم كل أحد ما قدمه لآخرته، وما أحضره فيها من خير وشر، وذلك إذا كان يوم القيامة تكور الشمس أي: تجمع وتلف، ويخسف القمر، ويلقيان في النار.

{وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ} أي: تغيرت، وتساقطت من أفلاكها.

{وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ} أي:: صارت كثيبا مهيلا ثم صارت كالعهن المنفوش، ثم تغيرت وصارت هباء منبثا، وسيرت عن أماكنها،

{وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ} أي: عطل الناس حينئذ نفائس أموالهم التي كانوا يهتمون لها ويراعونها في جميع الأوقات، فجاءهم ما يذهلهم عنها، فنبه بالعشار، وهي النوق التي تتبعها أولادها، وهي أنفس أموال العرب إذ ذاك عندهم، على ما هو في معناها من كل نفيس.

{وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ} أي: جمعت ليوم القيامة، ليقتص الله من بعضها لبعض، ويرى العباد كمال عدله، حتى إنه ليقتص من القرناء للجماء  ثم يقول لها: كوني ترابا.

{وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ} أي: أوقدت فصارت -على عظمها- نارا تتوقد.

{وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ} أي: قرن كل صاحب عمل مع نظيره، فجمع الأبرار مع الأبرار، والفجار مع الفجار، وزوج المؤمنون بالحور العين، والكافرون بالشياطين،
🌟وهذا كقوله تعالى: {وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا} {وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الجَنَّةِ زُمَرًا}
🌟{احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ} .

{وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ} وهو الذي كانت الجاهلية الجهلاء تفعله من دفن البنات وهن أحياء من غير سبب، إلا خشية الفقر، فتسأل: 🔻🔻
{بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ} ومن المعلوم أنها ليس لها ذنب، ففي هذا توبيخ وتقريع لقاتليها  .

{وَإِذَا الصُّحُفُ} المشتملة على ما عمله العاملون من خير وشر

{نُشِرَتْ} وفرقت على أهلها، فآخذ كتابه بيمينه، وآخذ كتابه بشماله، أو من وراء ظهره.

{وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ} أي: أزيلت،
🌟كما قال تعالى: {يَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاءُ بِالْغَمَامِ}
🌟{يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ}
🌟{وَالأرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ}

{وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ} أي: أوقد عليها فاستعرت، والتهبت التهابا لم يكن لها قبل ذلك،

{وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ} أي: قربت للمتقين،

{عَلِمَتْ نَفْسٌ} أي: كل نفس، لإتيانها في سياق الشرط.

{مَا أَحْضَرَتْ} أي: ما حضر لديها من الأعمال التي قدمتها
🌟 كما قال تعالى: {وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا}
وهذه الأوصاف التي وصف الله بها يوم القيامة،
🔷من الأوصاف التي تنزعج لها القلوب، وتشتد من أجلها الكروب، وترتعد الفرائص وتعم المخاوف، وتحث أولي الألباب للاستعداد لذلك اليوم، وتزجرهم عن كل ما يوجب اللوم،
🔶ولهذا قال بعض السلف: من أراد أن ينظر ليوم القيامة كأنه رأي عين، فليتدبر سورة {إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ}


📙تفسير السعدي رحمه الله📙

📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚



نتيجة بحث الصور عن فواصل جميلة متحركة




٣

 💎تابع فقة تدبر سورة التكوير 💎

🌟الآيات من { ١٥ :٢٩ }
🔷أقسم تعالى 🔻🔻
{بِالْخُنَّسِ} وهي الكواكب التي تخنس أي: تتأخر عن سير الكواكب المعتاد إلى جهة المشرق،
 وهي النجوم السبعة السيارة: " الشمس "، و " القمر "، و " الزهرة "، و " المشترى "، و " المريخ "، و " زحل "، و " عطارد "،
فهذه السبعة لها سيران:
🔖سير إلى جهة المغرب مع باقي الكواكب والأفلاك  ،
🔖وسير معاكس لهذا من جهة المشرق تختص به هذه السبعة دون غيرها.
🔶فأقسم الله بها في حال خنوسها أي: تأخرها، وفي حال جريانها،
🔶 وفي حال كنوسها أي: استتارها بالنهار، ويحتمل أن المراد بها جميع النجوم الكواكب السيارة وغيرها.

{وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ} أي: أدبر وقيل: أقبل،
{وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ} أي: بانت علائم الصبح، وانشق النور شيئا فشيئا حتى يستكمل وتطلع الشمس،
وهذه آيات عظام، أقسم الله بها على علو سند القرآن وجلالته، وحفظه من كل شيطان رجيم فقال:
{إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ} وهو: جبريل عليه السلام، نزل به من الله تعالى،
🌟كما قال تعالى: {وَإِنَّهُ لَتَنزيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ نزلَ بِهِ الرُّوحُ الأمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ} .
🔺ووصفه الله بالكريم لكرم أخلاقه، وكثره خصاله الحميدة، فإنه أفضل الملائكة، وأعظمهم رتبة عند ربه،
{ذِي قُوَّةٍ} على ما أمره الله به. ومن قوته أنه قلب ديار قوم لوط بهم فأهلكهم.
{عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ} أي: جبريل مقرب عند الله، له منزلة رفيعة، وخصيصة من الله اختصه بها،
{مَكِينٍ} أي: له مكانة ومنزلة فوق منازل الملائكة كلهم.
{مُطَاعٍ ثَمَّ} أي: جبريل مطاع في الملأ الأعلى، لديه من الملائكة المقربين جنود، نافذ فيهم أمره، مطاع رأيه،
{أَمِينٍ} أي: ذو أمانة وقيام بما أمر به، لا يزيد ولا ينقص، ولا يتعدى ما حد له،
وهذا كله يدل على شرف القرآن عند الله تعالى، فإنه بعث به هذا الملك الكريم، الموصوف بتلك الصفات الكاملة.
🔶والعادة أن الملوك لا ترسل الكريم عليها إلا في أهم المهمات، وأشرف الرسائل.

🔷ولما ذكر فضل الرسول الملكي الذي جاء بالقرآن،
🔺ذكر فضل الرسول البشري الذي نزل عليه القرآن، ودعا إليه الناس فقال:
{وَمَا صَاحِبُكُمْ} وهو محمد صلى الله عليه وسلم
{بِمَجْنُونٍ} كما يقوله أعداؤه المكذبون برسالته، المتقولون عليه من الأقوال، التي يريدون أن يطفئوا بها ما جاء به ما شاءوا وقدروا عليه،
🔺 بل هو أكمل الناس عقلا وأجزلهم رأيا، وأصدقهم لهجة.
{وَلَقَدْ رَآهُ بِالأفُقِ الْمُبِينِ} أي: رأى محمد صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام بالأفق البين، الذي هو أعلى ما يلوح للبصر.
{وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ} أي: وما هو على ما أوحاه الله إليه بمتهم يزيد فيه أو ينقص أو يكتم بعضه،
🌟بل هو صلى الله عليه وسلم أمين أهل السماء وأهل الأرض، الذي بلغ رسالات ربه البلاغ المبين، فلم يشح بشيء منه، عن غني ولا فقير، ولا رئيس ولا مرءوس، ولا ذكر ولا أنثى، ولا حضري ولا بدوي، ولذلك بعثه الله في أمة أمية، جاهلة جهلاء،
فلم يمت صلى الله عليه وسلم حتى كانوا علماء ربانيين، وأحبارا متفرسين، إليهم الغاية في العلوم، وإليهم المنتهى في استخراج الدقائق والفهوم، وهم الأساتذة، وغيرهم قصاراه أن يكون من تلاميذهم.
{وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ} لما ذكر جلالة كتابه وفضله بذكر الرسولين الكريمين، اللذين وصل إلى الناس على أيديهما، وأثنى الله عليهما بما أثنى، دفع عنه كل آفة ونقص مما يقدح في صدقه، فقال:
{وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ} أي: في غاية البعد عن الله وعن قربه،
{فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ} أي: كيف يخطر هذا ببالكم، وأين عزبت عنكم أذهانكم؟❓
حتى جعلتم الحق الذي هو في أعلى درجات الصدق بمنزلة الكذب، الذي هو أنزل ما يكون وأرذل وأسفل الباطل؟ ❓❗
هل هذا إلا من انقلاب الحقائق.❓❗
{إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ} يتذكرون به ربهم، وما له من صفات الكمال، وما ينزه عنه من النقائص والرذائل والأمثال ، ويتذكرون به الأوامر والنواهي وحكمها،
ويتذكرون به الأحكام القدرية والشرعية والجزائية، وبالجملة، يتذكرون به مصالح الدارين، وينالون بالعمل به السعادتين.
{لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ} بعدما تبين الرشد من الغي، والهدى من الضلال.
{وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ} أي: فمشيئته نافذة، لا يمكن أن تعارض أو تمانع.
وفي هذه الآية وأمثالها رد على فرقتي القدرية النفاة، والقدرية المجبرة كما تقدم مثلها والله أعلم والحمد لله.

 📙تفسير السعدي رحمه الله 📙

📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚




٤

💎 الدرر المستخرجة من سورة  التكوير 💎

📝الفوائد المستنبطة : من اﻵيات 1 _29📝

📋 الأولى : بيان هول يوم القيامة.

📋 الثانية : بيان عظيم قدرة الله تعالى؛ فهذا الكون المنتظم، الرتيب، بأفلاكه العلوية، ومخلوقاته السفلية، يخلفه الله عز وجل، ويغير نمطه.

📋 الثالثة : شناعة جريمة الوئد، حيث خصها الله بالذكر في هذا السياق المليء بالآيات الكونية، والأحداث الكبرى.

📋الرابعة : بيان كمال عدل الله .

📋 الخامسة : إثبات الجنة والنار، وأنهما مخلوقتان .

📋 السادسة : إقرار المرء بعمله يوم القيامة .

📋السابعة: بلاغة القرآن، وقوة تأثيره, تأمل قول الله تعالى:
{فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ ¤ الْجَوَارِ الْكُنَّسِ ¤ وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ ¤ وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ } ، لا تفي العبارات لتصوير الأثر الذي ينقدح بالنفس، من هذه الجمل الرصينة المؤثرة ، فهذا مظهر لبلاغة القرآن وجزالته، لاسيما القرآن المكي .

📋 الثامنة : إقسام الله بما شاء من مخلوقاته ، فلله عز وجل أن يقسم بما شاء من مخلوقاته ، لكن ليس للمخلوق أن يقسم إلا بالله عز وجل ، فمن حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك .

📋التاسعة: التنبيه على أن مهمة جبريل، عليه السلام، هي البلاغ ، أخذاً من قوله : ( رسول ) .

📋العاشرة : شرف جبريل، عليه السلام، وفضله على سائر الملائكة، حيث وصفه الله بأنه " كريم " وأنه " مطاع " وأنه " أمين " .
📋الحادية عشر : تبرئة النبي مما نبزه به المشركون بالجنون .

📋الثانية عشر : وفور عقل النبي ، فإن نفي الله تعالى عن نبيه الجنون يتضمن إثبات كمال ضده ، فليس المقصود فقط أنه ليس بمجنون، وحسب ، بل ليس بمجنون، وفوق ذلك هو وافر العقل، والرأي، والرشد .

📋الثالثة عشر : ثبوت اللقيا بين النبي، وبين جبريل، عليه السلام، واتصال سنده برب العالمين، لقوله : (ولقد رآه بالأفق المبين).

📋الرابعة عشر : الشهادة الربانية للنبي ،بكمال البلاغ ،
لقوله تعالى : { وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ } .

📋الخامسة عشر : عصمة الوحي من إلقاء الشياطين، وتلبيسهم, لقول الله تعالى : { وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ } .

📋السادسة عشر : عموم دين الإسلام للعالمين ، لقوله تعالى : { إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ }.

📋السابعة عشر : كون القرآن ذكراً، يرفع الجهل والغفلة، لقوله : { إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ }.

📋الثامنة عشر : إثبات مشيئة العباد وأفعالهم ، لقوله تعالى :
{لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ } .

📋التاسعة عشر : الرد على الجبرية الذين ينكرون مشيئة العباد .

📋العشرون : أن التزام الدين استقامة، وتركه اعوجاج  ، لقوله تعالى :
{لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ} ، فالمعيار في الاستقامة: موافقة الشرع، والوحي ، والمعيار في الوسطية موافقة الشرع والوحي. ⏪وتجد بعض الناس يصنف الآخرين على ما يحلو له؛ فيقول: فلان متشدد ، وفلان متساهل ، وفلان متوسط بناءً على معيار غير دقيق ، فإذا رأى من يلتزم بالسنن، ويحافظ على هدي النبي
قال عنه: فلان متشدد, سبحان الله ! هذا ليس معياراً صحيحاً ؟❓❗
بل هذا انحراف ، فالمستقيم حقاً ، والمتوسط حقاً، هو من وافق هدي النبي فإن زاد فهو متشدد ، وإن نقص فهو مفرط .

📋الحادي والعشرون : إثبات عموم مشيئة الله تعالى, لقوله تعالى :
{وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ } .

📋الثاني والعشرون: الرد على القدرية
فإن غلاة القدرية، ينكرون مراتب القدر الأربع كلها
💬فيقولون لم يعلم، ولم يكتب، ولم يشأ، ولم يخلق أفعال العباد! ومقتصدوهم، وهم المعتزلة، قالوا: علم، وكتب، لكن لم يشأ، ولم يخلق!

📋الثالث والعشرون : أنه لا تنافي بين إثبات المشيئتين , لأن مشيئة الله شاملة لمشيئة العبد.
⏪والدليل على ذلك، أن العبد إذا شاء، والرب لم يشأ، لم تقع مشيئة العبد ، لقوله تعالى:
{ وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ }
🔶لكن في نفس الوقت العبد له مشيئة حقيقية ، ليس مضطراً ، ولا مكرهاً، ولا مجبوراً ، على أفعاله الاختيارية، بل يأتي الأشياء، ويذرها بمحض اختياره، وسبق إصراره.
وهذا أمر مدرك؛ كل إنسان يجده من نفسه، ويفرق بين أعماله الاضطرارية، وأعماله الاختيارية ، ولا ينازع في هذا إلا مخبول.
🔖 فأنت تفرق بين أن تنزل من السطح إلى الأرض درجة درجة ، وبين أن تتدحرج حتى تصل القاع.
💧الأولى اختيارية
💧والثانية اضطرارية.

📋الرابع والعشرون : كمال عدل الله، وعلمه ؛ لأن إثبات مشيئة الله العامة، تدل على إثبات علمه، لوقوع الأشياء وفق معلومه.
⏪وكونه سبحانه أعطى العبد مشيئة، وفعلاً، واختياراً، رتب عليه الثواب، والعقاب، يدل على كمال عدله. والله أعلم

📙التفسير العقدي 📙

📚 جامعة الفقة اﻹسﻻمي العالمية في ضوء القرآن والسنة📚




نتيجة بحث الصور عن فواصل جميلة متحركة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق