الصفحات

الاقسام

سورة البلد

نتيجة بحث الصور عن بسم الله الرحمن الرحيم متحركة

سورة البلــد

نتيجة بحث الصور عن فواصل للمواضيع روعه

☆ ١ ☆

💎فقه تدبر سورة 《البلد》💎

🍃بسم الله الرحمن الرحيم🍃

📖سورة البلد
⤴️مكيّة ، وهي عشرون آية.

🔰تسميتها :🔰

⚪️سميت سورة البلد
⤴️ لأن اللَّه تعالى أقسم في فاتحتها بالبلد الحرام (مكة) الذي شرفه اللَّه بالبيت العتيق ، وجعله قبلة المسلمين ، تعظيما لشأنه.

🔰مناسبتها لما قبلها :🔰
💡ترتبط السورة بما قبلها من وجهين :

◽️1- ذم اللَّه تعالى في السورة السابقة (الفجر) من أحب المال ، وأكل التراث ، ولم يحض على طعام المسكين ، 
🔺وذكر في هذه السورة الخصال التي تطلب من صاحب المال من فك الرقبة (إعتاق العبيد) والإطعام في يوم المسغبة (المجاعة).

◽️2- ختم اللَّه تعالى السورة المتقدمة ببيان حال النفس المطمئنة في الآخرة ، 
🔺وذكر هنا طريق الاطمئنان ، وحذّر من ضده وهو الكفر بآيات اللَّه ومخالفة أوامر الرحمن.

🔰ما اشتملت عليه السورة :🔰
🔘محور هذه السورة المكية الحديث عن سعادة الإنسان وشقاوته ، ومنهجه في اختيار أحد الطريقين.

💡بدأت بالقسم بالبلد الحرام- مكة أم القرى ، التي يأمن الناس فيها ،
⤴️ تنبيها على عظمة قدرها ، سواء في حال الإحرام أو الحل ، وتنويها بموطن النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم وتعظيم تحريم إيذائه في البلد الأمين ،

💡 ثم ذكرت المقسم عليه وهو أن حال الإنسان في الدنيا في نصب وتعب :
☀️{ لا أُقْسِمُ بِهذَا الْبَلَدِ ..}[الآيات 1- 4].

💡وأردفت ذلك بالإخبار عن خلق ذميم في الإنسان وهو اغتراره بقوته ، مما حدا بكفار مكة الذين اغتروا بقوتهم أن يعاندوا الحق ، ويكذبوا رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم ، وينفقوا أموالهم في المفاسد والشرور ،
⤴️ وهو شأن المفتونين المغرورين بمالهم وغناهم :
☀️{ أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ ..}[الآيات 5- 7].

💡ثم ذكّرت الإنسان بما أنعم اللَّه عليه من العينين واللسان والشفتين وبيان طريق الخير والشر له ، واختياره أحد السبيلين بعقله وإرادته :
☀️{ أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ ..} [الآيات 8- 10].

💡ثم أبانت للإنسان ما يعترضه من الأهوال والمصاعب يوم القيامة وطريق اجتيازها بالإيمان والعمل الصالح وإنفاق المال في جهات البر والخير ، ليكون من الأبرار السعداء أهل اليمين :
☀️{ فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ ... }[الآيات 11- 18].

💡وقابلت ذلك بتوضيح منهج الأشقياء الفجار أهل الشمال ، 
⤴️وهو الكفر بآيات اللَّه ، فيتميز المؤمنون عن الكفار ، ويتبين مآل الفريقين إما إلى الجنة أو إلى النار :
☀️{ وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِنا ..} [19- 20].

📗التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج📗

📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚


☆ ٢ ☆

💎فقه تدبر سورة "البلد"💎

💬يقول الشيخ السعدي رحمه الله

🔘 "لا أقسم بهذا البلد" مكية 

☀️الآيات من  { ١ - ٢٠ }

📍يقسم تعالى☀️ {بِهَذَا الْبَلَدِ}  الأمين، الذي هو مكة المكرمة، أفضل البلدان على الإطلاق، خصوصًا وقت حلول الرسول ﷺ  فيها، 

☀️{وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ} 
🔗أي: آدم وذريته.

🔷والمقسم عليه قوله: 
☀️{لَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ فِي كَبَدٍ} 
🔗يحتمل أن المراد بذلك ما يكابده ويقاسيه من الشدائد 
💡في الدنيا،
💡وفي البرزخ،
💡ويوم يقوم الأشهاد،
⏪ وأنه ينبغي له أن يسعى في عمل يريحه من هذه الشدائد، ويوجب له الفرح والسرور الدائم.

🎐وإن لم يفعل، فإنه لا يزال يكابد العذاب الشديد أبد الآباد.

🔶ويحتمل أن المعنى: 
🔗لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم، وأقوم خلقة، مقدر  على التصرف والأعمال الشديدة، ومع ذلك، 
🔖فإنه لم يشكر الله على هذه النعمة العظيمة ، 
↩️بل بطر بالعافية وتجبر على خالقه،

🔦فحسب بجهله وظلمه أن هذه الحال ستدوم له، وأن سلطان تصرفه لا ينعزل،

 ☀️ولهذا قال تعالى: {أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ}
🔗 ويطغى ويفتخر بما أنفق من الأموال على شهوات نفسه. 

☀️فـ {يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالا لُبَدًا} أي: كثيًرا، بعضه فوق بعض.

🔦وسمى الله تعالى الإنفاق في الشهوات والمعاصي إهلاكًا،
↩️ لأنه لا ينتفع المنفق بما أنفق، ولا يعود عليه من إنفاقه إلا الندم والخسار والتعب والقلة،
↙️ لا كمن أنفق في مرضاة الله في سبيل الخير، فإن هذا قد تاجر مع الله، وربح أضعاف أضعاف ما أنفق.

🔵قال الله متوعدًا هذا الذي يفتخر بما أنفق في الشهوات: 

☀️{أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ}
🔗 أي: أيحسب في فعله هذا، أن الله لا يراه ويحاسبه على الصغير والكبير؟❓
🔺بل قد رآه الله، وحفظ عليه أعماله، ووكل به الكرام الكاتبين، لكل ما عمله من خير وشر.
📍ثم قرره بنعمه، 

☀️فقال: {أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ}
🔗 للجمال والبصر والنطق، وغير ذلك من المنافع الضرورية فيها، فهذه نعم الدنيا، 

📍ثم قال في نعم الدين:
☀️ {وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْن}
🔗 أي: طريقي الخير والشر، بينا له الهدى من الضلال، والرشد من الغي 

⭐️ فهذه المنن الجزيلة، تقتضي من العبد أن⏬⏬
 🔺يقوم بحقوق الله، 
🔺ويشكر الله على نعمه،
🔺وأن لا يستعين بها على معاصيه ، 
↙️ولكن هذا الإنسان لم يفعل ذلك.

☀️{فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ} أي: لم يقتحمها ويعبر عليها، لأنه متبع لشهواته  .
↩️وهذه العقبة شديدة عليه،

📌 ثم فسر هذه العقبة
☀️ {فَكُّ رَقَبَةٍ}
🔗 أي: فكها من الرق، بعتقها 
🔗أو مساعدتها على أداء كتابتها، 
🔦ومن باب أولى فكاك الأسير المسلم عند الكفار.

☀️{أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ} 
🔗أي: مجاعة شديدة، 
⏪بأن يطعم وقت الحاجة أشد الناس حاجة.

☀️{يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ} 
🔗أي: جامعًا بين كونه يتيمًا، فقيرًا ذا قرابة.

☀️{أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ}
🔗 أي: قد لزق بالتراب من الحاجة والضرورة.

☀️{ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا} 
🔗 أي: آمنوا بقلوبهم بما يجب الإيمان به، وعملوا الصالحات بجوارحهم.
⬅️ من كل قول وفعل واجب أو مستحب. 

☀️{وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ} 
🔗على طاعة الله وعن معصيته، وعلى أقدار الله المؤلمة 
↩️بأن يحث بعضهم بعضًا على الانقياد لذلك، والإتيان به كاملا منشرحًا به الصدر، مطمئنة به النفس.

☀️{وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ} 
للخلق،⏬⏬
 🔺من إعطاء محتاجهم، 
🔺وتعليم جاهلهم، 
🔺والقيام بما يحتاجون إليه من جميع الوجوه،
🔺 ومساعدتهم على المصالح الدينية والدنيوية،
🔺 وأن يحب لهم ما يحب لنفسه،
🔺 ويكره لهم ما يكره لنفسه،

↙️أولئك الذين قاموا بهذه الأوصاف، الذين وفقهم الله لاقتحام هذه العقبة 

☀️{أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ}
🔗 لأنهم أدوا ما أمر الله به من حقوقه وحقوق عباده، وتركوا ما نهوا عنه،
🔖 وهذا عنوان السعادة وعلامتها.

☀️{وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا} 
🔗بأن نبذوا هذه الأمور وراء ظهورهم،
🔺 فلم يصدقوا بالله، ولا آمنوا به ، ولا عملوا صالحًا، ولا رحموا عباد الله،

 ☀️{والذين كفروا بآياتنا همْ أَصْحَابُ الْمَشْئَمَة عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ}

🔗 أي: مغلقة، في عمد ممددة، قد مدت من ورائها، لئلا تنفتح أبوابها، حتى يكونوا في ضيق وهم وشدة .


📕تفسير السعدي رحمه الله📕

📚 جامعة الفقة اﻹسﻻمي العالمية في ضوء القرآن والسنة📚


☆ ٣ ☆

💎 الدرر المستخرجة من سورة 《 البلد》  💎
     
⚪️الفوائد المستنبطة من السورة⚪️

 ◽️الفائدة الأولى: تعظيم مكة 
شرفها الله لأن الله تعالى أقسم بها.

◽️الفائدة الثانية: زيادة شرفها بحصوله - صلى الله عليه وسلم – فيها.

◽️الفائدة الثالثة: بيان اسم من أسماء مكة (البلد).

◽️الفائدة الرابعة: أن الدنيا دار مكابدة وعناء، وهي على الكافر أشد.

◽️الفائدة الخامسة: تسلية النبي ﷺ ، وتسلية كل مؤمن.

◽️الفائدة السادسة: سوء تقدير الكافر، وغروره. 
🔺فحسابات الكافر دائمًا، خاطئة ونتائجها خاطئة. 
🔺لأنها انطلقت من مقدمات خاطئة.

◽️الفائدة السابعة: ذم الصلف، والمباهاة.

◽️الفائدة الثامنة: غفلة الكافر عن اطلاع الله عليه. 

◽️الفائدة التاسعة: كمال ربوبية الله سبحانه.

◽️الفائدة العاشرة: هداية الدلالة، والبيان، 
📍على أن المراد: (بالنجدين) طريق الخير أو الشر. 

↩️وعلى القول أن المراد:
📍(الثديين)، فهي الهداية العامة، وهي هداية العبد لمصالحه المعاشية.

◽️الفائدة الحادية عشر: مشقة الأعمال الصالحة على النفس.

◽️الفائدة الثانية عشر: الحاجة إلى المجاهدة.

◽️الفائدة الثالثة عشر : فضل عتق الرقاب، وإطعام الطعام لذوي القرابة والحاجة.

◽️الفائدة الرابعة عشر : أن من أبرز صفات المؤمنين الصبر، والمرحمة.

◽️الفائدة الخامسة عشر: حسن عاقبة المؤمنين.

◽️ الفائدة السادسة عشر : شؤم عاقبة الكافرين.

◽️الفائدة السابعة عشر : إثبات البعث، والجنة، والنار.

📕التفسير العقدي لجزء عم📕

📚 جامعة الفقة ﻹسﻻمي العالمية في ضوء القرآن والسنة📚


نتيجة بحث الصور عن الحمد لله متحركة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق